إفلاس بالجملة لشركات الغاز البريطانية وتفاقم الأزمة بشكل سريع

أخبار السلع
أخبار السلع

لازالت بريطانيا تعاني من تفاقم أزمة الغاز بشكل كبير، وذلك بعد أن قامت 6 شركات متخصصة في خدمات الغاز بإعلان الإفلاس، كما تم الاعلان عن انخفاض المخزون الخاص بالغاز، وذلك نتيجة لزيادة الطلب وخاصًة للشركات التي تعمل باستخدام الوقود من الغاز الطبيعي.

أزمة الغاز الطبيعي

نتيجة لزيادة الطلب تم الاعلان عن انخفاض المنسوب بشكل كبير، مما جعل التهافت من المستهلكين زائد بشكل كبير. ولكن في ظل تلك الأزمة خرجت الحكومة البريطانية لتهدئة حالة الذعر العامة. وتم التأكيد على حل المشكلة في أقرب وقت دون التأثير على حقوق المواطن.

مساعدات مادية من الحكومة البريطانية

نتيجة لزيادة أزمة الغاز بشكل كبير، مما إنعكس على أصحاب المشاريع الصناعية بشكل سلبي، فإن الحكومة قد أعلنت دعمها الكامل لكافة الشركات، وذلك لكي يتم تخفيف العبء والضغط على كافة الإمدادات للمواطنين.

تأثير سلبي على مصانع الأسمدة

بدأت ازمة الغاز تلوح في الأفق بشكل كبير، وبدء المواطنين في ملاحظتها، وذلك بعد إعلان مصانع الأسمدة توقفها عن إنتاج السماد، وذلك نتيجة للارتفاع الشديد في سعر الغاز الطبيعي بشكل أعلى من المعدل المتوسط والطبيعي.

تفاقم أزمة الغاز في بريطانيا

تعتبر ازمة الغاز في بريطانيا ليست بالأمر المفاجئ، وإنما كانت قد بدأت في الظهور مع بدء شهر يونيو 2021، وذلك بعد أن تم الإعلان عن الإنخفاض الشديد في مخزون الغاز، وبالتزامن مع ارتفاع قيمة البرميل من الغاز بنسبة أعلى ثلاث مرات من النسبة المتوسطة.

أسباب أزمة الغاز في بريطانيا

هناك الكثير من الأسباب التي نتج عنها مشكلة الغاز، وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

  • الحالة التنافسية بين أوروبا وآسيا حول الشحنات الخاصة بالغاز المسال.
  • العديد من الإمدادات الخاصة بالغاز المسال تكون من خلال العقود الآجلة.
  • الإمدادات الخاصة بالغاز يكون الإتجاه الأول لها بشكل طبيعي آسيا.
  • يتم ربط العقود الاجلة للغاز الطبيعي مع سعر النفط الخام، والذي يختلف السعر الخاص به بشكل مستمر.
  • حدوث عجز في السوق الفورية، نتيجة للحصول على الكمية المتفق عليها من خلال العقود الآجلة.