ارتفاع في نسبة تمويل المشروعات النسائية بنسبة 124% في النصف الأول من 2021

أخبار اقتصادية
أخبار اقتصادية

من خلال إعلان برنامج ( ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة) السعودي الخاص بكفالة. فقد وصل عدد المشروعات والمنشآت التي ترأسها وتمتلكها السيدات نحو 456 منشأة. وذلك في النصف الأول من عام 2021، وكانت قيمة التمويل وصلت إلى 432 مليون ريال; مما أدى إلى نسبة الأعمال والأشغال الخاصة بالسيدات وصلت إلى 124%، وذلك بالمقارنة مع النسبة الخاصة بالأعمال للسيدات للعام 2020.

برنامج كفالة لضمان تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

من خلال التعاملات والتداولات لبرنامج كفالة، فإن هناك خمسة قطاعات برئاسة سيدات الأعمال قد ترأست عمليات الدعم دونًا عن غيرها. وكان المتصدر الأول قطاع التجارة حيث اكتسحت نسبة العمالة للسيدات ووصلت إلى 215 منشأة، وكانت قيمة الكفالة وصلت إلى 160 مليون ريال. وكانت النسبة وصلت إلى 47% من إجمالي المنشآت التجارية.

قطاع الصناعات والأنشطة الإدارية للسيدات

في قطاع الخدمات الخاصة بالإقامة والطعام، فقد وصل عددها 64 منشأة، أما عن قيمة الكفالة فقد وصلت إلى 30 مليون ريال. أي ما يقابل نسبة 14%، أما عن قطاع الصناعات التحويلية فقد وصلت عدد المنشآت غلى 38 منشأة، وكانت قيمة الكفالة وصلت إلى 50 مليون ريال، بنسبة 7%.

ووفقًا للقطاع الخاص بالأنشطة الخاصة بالخدمات الإدارية والدعم، فكان عدد المنشآت وصل إلى 22 منشأة; أما عن قيمة الكفالة فقد وصلت إلى 31 مليون ريال بنسبة 5%.

مناطق تلقي الدعم للمنشآت النسائية

كانت منطقة الرياض هي أعلى المناطق التي تلقت الدعم للمشروعات النسائية. حيث وصل عدد المشروعات والمنشآت النسائية إلى 151 منشأة، بما يقابل النسبة 33% من عدد المنشآت بشكل كامل، وتلقت كفالة بقيمة 178 مليون ريال.

كانت في المرتبة الثانية منطقة مكة المكرمة، والتي كان من نصيبها عدد 115 منشأة برئاسة سيدات. وتقابل نسبة 25% من إجمالي مشروعات السيدات في المملكة، وقيمة الكفالة وصلت إلى 97 مليون ريال.

أما عن المنطقة الشرقية وتعتبر هي المرتبة الثالثة في مناطق تلقي الدعم. حيث وصل عدد المنشآت بها 102 منشأة بنسبة 22%، وقيمة الكفالة وصلت إلى 99 مليون ريال.