ارتفاع ملحوظ للذهب بالتزامن مع ارتفاع معدل المخاوف من متحور كورونا الجديد

أخبار السلع
أخبار السلع

شهد يوم الثلاثاء ارتفاع أسعار الذهب بعد تحذير رئيس شركة Moderna من أن لقاحات فيروس كورونا من غير المرجح أن تكون فعالة ضد متحور Omicron والتي أثبتت فشلها أيضًا مع متحول دلتا. بالإضافة لارتفاع الذهب بنسبة  0.3٪ إلى 1790.92 دولار للأوقية. كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.4. في المئة الى 1792.90 دولار.

 كما أثار تصريحات رئيس شركة Moderna جدلا في الأسواق المالية حيث انخفضت الأسهم الآسيوية إلى أدنى مستوى لها في أكثر من شهر، في حين تراجعت عقود النفط الخام الآجلة بأكثر من 2٪ ، وقد صرح مايكل هوسون كبير محللي السوق في CMC Markets UK أنه من الصعب تحديد تلك العوامل على أسعار الذهب وذلك لأن هناك احتمال عودة أسعار السبائك إلى مستوى 1800 دولار في حال تراجع سوق الأسهم.

سوف ينتبه المستثمرون إلى شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول في الكونجرس في وقت لاحق من هذا الأسبوع. حيث حذر يوم الاثنين من أن المتحور الجديد من فيروس كورونا قد قلبت توقعات التضخم للبنك المركزي وأن الأسعار قد تستمر في الازدياد لفترات طويلة عكس المتوقع.

 تصريحات إيليا سبيفاك محلل العملات في ديلي فوركس

قال إيليا سبيفاك محلل العملات في ديلي فوركس; يميل باول لإخبار الأسواق بأن تهدأ وقد يلمح إلى أن الاحتياطي الفيدرالي مستعد لجعل وتيرة سحب التحفيز بطيئة، مما ينعكس ذلك على الذهب. ولكن أي زيادة في الذهب الفترة القادمة غير مرجحة وذلك لعدم معرفة فاعلية اللقاحات الموجودة للمتحور الجديد.

لذلك يميل الحوافز المنخفضة وأسعار الفائدة المرتفعة إلى دفع عوائد أعلى على السندات الحكومية; عن طريق زيادة السعر البديل للذهب الخالي من الفوائد.

تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن

ورد الرئيس الأمريكي جو بايدن على الأنباء المتداولة بالقول إن الولايات المتحدة لن تقوم بفرض إغلاقًا تامًا. وأن الإدارة بالإضافة إلى المستشارين انه من السابق تقييم متحور أوميكرون ومدى مقاومته للقاحات كما أكدت ذلك منظمة الصحة العالمية.

وقد شهدت أسعار الفضة تراجعات فورية 0.2 بالمئة إلى 22.84 دولار للأوقية. كما تراجع البلاتين 1.4 بالمئة إلى 949.55 دولارًا،  في المقابل زاد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1795.91 دولارًا.