الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

تراجعت الليرة التركية إلى مستويات جديدة لم تشهدها من قبل أمام الدولار الأمريكي، حيث اخترقت العملة الأمريكية حاجز 20 ليرة لأول مرة على الإطلاق، لكنها قلصت الخسائر بسرعة إلى مستوى 19.8275 مقابل الدولار الأمريكي، والذي تزامن مع اقتراب موعد إعادة الانتخابات التركية الرئاسية.

وانخفضت قيمة العملة التركية بنسبة 44 بالمئة في عام 2021 و30 بالمئة في عام 2022.

ومن المقرر إجراء جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية يوم الأحد المقبل، 28 مايو 2023م، حيث يخوض الرئيس رجب طيب أردوغان الانتخابات ضد مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو.

ويعد الوضع الاقتصادي في تركيا والتضخم وارتفاع الأسعار من العوامل الرئيسية التي تحدد اتجاه الناخبين.

تعرف ايضاً على: كيف ابيع الاسهم

وعلى جبهة الليرة التركية، تزايدت المخاوف بشأن فرص الرئيس أردوغان في الفوز بإعادة انتخابه، حيث وصف الجمهور سياساته الاقتصادية بأنها غير تقليدية، مما أدى إلى ارتفاع التضخم وضعف العملة التركية، وواصلت الليرة التركية التعرض للضغوط مع تصاعد حالة عدم اليقين السياسي في تركيا.

في غضون ذلك، ارتفع معدل التذبذب الأسبوعي في سعر الليرة مقابل الدولار من 17.2 بالمئة يوم الجمعة الماضي إلى إلى 30 بالمئة اليوم، وسحب البنك المركزي التركي يوم الجمعة القيود المفروضة على شراء الذهب ببطاقات الائتمان أو سحب النقد من أجهزة الصراف الآلي بعد الانتقادات التي اشعلتها تلك القيود، وذلك قبل جولة الإعادة الرئاسية.

وأثارت القواعد حالة من عدم اليقين بين البنوك ودفعت بعضها إلى وقف الصرف النقدي مقدماً للحد من استخدام بطاقات الائتمان. وكانت تتطلب قواعد السحب من البنوك شراء سندات حكومية تعادل 30٪ من قيمة مشتريات الذهب والمجوهرات التي يقوم بها العملاء ببطاقات الائتمان، والتي تزيد قيمتها عن 50 ألف ليرة تركية (بما يعادل 2500 دولار).

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!







بانير اعلاني