ترنح الليرة التركية مع العملات العالمية الخاسرة في التداولات اليومية الاخيرة

أخبار العملات
أخبار العملات

لازالت الليرة التركية تتعرض لانخفاض شديد في التداول، حيث وصلت إلى أقل مستوى لها في مقابل عملة الدولار، وتلك الانحدارات بدأت من يوم 6 شهر يوليو الماضي، ولكن مع القرارات الأخيرة المنتظرة من خلال بيانات مؤشر الثقة للمستهلك، قد يحدث تغيير شامل لسعر الليرة التركية.

خسائر مستمرة لليرة التركية

شوهد الإنخفاض الحاد اليوم لقيمة الليرة التركية أمام الدولار الأميركي، حيث بدأت في الانخفاض لتصل إلى معدل 8.7242 الليرة أمام الدولار، ومع نهاية التداول في نفس اليوم وصلت قيمة الليرة أمام الدولار إلى 8.6870، وكانت نسبة التراجع 0.7%، كما تم تسجيل أن الانخفاض الذي واجهته الليرة في خلال شهر سبتمبر الحالي نزلت  من 8.29 حتى وصلت الى الحد الحالي بنسبة التراجع 5.5%.

تنبؤات من الخبراء والمتخصصين في مجال اقتصاد تركيا

لازالت بعض الأفكار المتطايرة في تلك الفترة وعن أسعار الفائدة، حيث أنه يتيمة التداول على أن أسعار الفائدة من البنك المركزي لن يتم عمل أي تعديلات عليها، حيث أنها وصلت إلى نسبة 19% مع بداية الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر، ولكن من خلال القرارات المتداولة من الرئيس للبنك المركزي فإنه قد يكون هناك عمليات تيسير للسياسة التركية في وقت قريب.

مخاوف من تيسير الاقتصاد التركي

بعد فترة من التشديد في الاقتصاد التركي، وذلك لكي يتم تعافي الليرة من الخسائر المستمرة. فإنه يرغب رجب أردوغان رئيس تركيا في استعادة التيسير على اقتصاد البلاد. وذلك بعد ظهور بدايات للتعافي من الانهيار في الاقتصاد التركي في الفترة الأخيرة.

وقد تم التنويه على ان قيمة التضخم زادت مع ارتفاع قيمة الفائدة التي يتم فرضها من خلال البنك المركزي التركي. وهناك محاولات ومفاوضات من الرئيس التركي على ضرورة تخفيض أسعار الفوائد لكي يتم مساعدة اقتصاد تركيا للنهوض مرة أخرى.

تصريحات من البنك المركزي التركي

صرح رئيس البنك المركزي التركي أنه لا هدف أو أنه لا توجد نية من تخفيض نسبة أسعار الفائدة. وذلك لأنه هناك تنظيم يعمل على تقليل التقديم على القروض، وذلك من خلال أسعار النسبة العالية. وأنه بالفعل هناك الكثير من المؤشرات حول انخفاض نسبة التضخم في الدولة.