تنفيذ اكبر صفقة تجارية على مستوى العالم بدون أمريكا

أخبار اقتصادية
أخبار اقتصادية

تم الإعلان عن تنفيذ أكبر صفقة تجارية يشهدها العالم في يناير القادم دون وجود للولايات المتحدة الأمريكية، في المقابل وافقت نيوزيلندا واستراليا على الموافقة على تلك الصفقة المسماه الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة أو RCEP.

الجدير بالذكر أن الصفقة تعتمد على شركة 15 دولة تم الاتفاق فيما بينهم العام الماضي على الشراكة الاقتصادية ألإقليمية الشاملة. حيث أن 10 دول هم بالفعل أعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا أما الخمس دول الأخرى فهم الصين وكوريا الجنوبية واليابان واستراليا ونيووزيلندا.

بداية تنفيذ الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة أو RCEP يناير القادم

صرحت استراليا من خلال بيان رسمي لها يوم الثلاثاء أن التصديق الذي قامت به. بالإضافة إلى تصديق نيوزيلندا قد ساهم في جعل الصفقة تدخل حيز التنفيذ وذلك في 1 يناير 2022.

الجدير بالذكر أن الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة أو RCEP وصلت لمرحلة متقدمة حيث أنها ستكون سارية المفعول بعد مضي شهرين فقط من تصديق وموافقة 6 من الأعضاء الآسيويين و3 أعضاء خارج آسيا على الاتفاقية.

أسماء الدول المصدقة على الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة أو RCEP

من الدول التي تنتمي لقارة آسيا والتي صدقت ووافقت على بنود الاتفاقية الخاصة; بالشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة أو RCEP هي كمبوديا وسنغافورة وبروناي ولاوس وتايلاند وأخيرًا فيتنام; وذلك حسب ما ذكره موقع وزارة الشؤون الخارجية والتجارية الأسترالية. بالإضافة إلى 4 دول قد صدقت مؤخرًا على تلك الشراكة وهي الصين واليابان واستراليا ونيوزيلندا.

نبذة عن الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة أو RCEP

من المتوقع ان تكون الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة أو RCEP ستغطي سوق يلبي احتياجات 2.2 مليار شخص و26.2 تريليون من قيمة الإنتاج العالمي حيث من المتوقع ان تلبي الشراكة احتياجات حوالي 30% من سكان العالم عند إنشاء الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة مجموعه تجارية ناهيك عن الاقتصاد العالمي.

الجدير بالذكر أن الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة أو RCEP; ستكون مشروع اقتصدي ضخم  لا يقل أهمية عن الكتلة التجارية التي تضم الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والاتحاد الأوروبي والمكسيك.