رئيس مجلس إدارة شركة كيمانول يوضح ان الانخفاض الكبير في الأسعار أثر على نتائج الشركة

أخبار اقتصادية التوصيات
سهم كيمانول

قال رئيس مجلس إدارة شركة كيميائيات الميثانول “شركة كيمانول” علي بن عبد العزيز التركي، إن العوامل الرئيسية وراء خسارة الشركة في الربع الأخير من عام 2022 تتمثل في الانخفاض الحاد في الأسعار، بالإضافة إلى زيادة تكلفة الشحنات ومواد خام.

وأضاف على التركي، ان القضية مشتركة بين جميع الشركات في القطاع التي تأثرت بشكل كبير بهذه العوامل في الربع الرابع، مشيرًا إلى أن مبيعات عام 2022 تجاوزت مثيلاتها في عام 2021 من حيث القيمة الإجمالية والحجم بسبب السياسات المتبعة من قبل الشركة للحفاظ على حصتها في السوق.

وأوضح أن متوسط ​​سعر المنتجات انخفض بنسبة 32 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وقد انخفضت بعض المنتجات مثل DMF بأكثر من 70 بالمئة، بسبب زيادة المعروض والمخزون وضعف الطلب، والمخاوف الاقتصادية المتعلقة بالركود والتضخم، وبسبب ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى والأضرار التي لحقت بالأسواق العالمية من الحرب الروسية الأوكرانية وإغلاق الصين.

تعرف ايضاً على: كيف احسب تحويل العملات

وأضاف علي التركي أنه بالإضافة إلى الزيادة بنسبة 51 بالمئة في تكاليف الشحن لمنتجات الكيمانول، فقد وصلت تكاليف الشحن إلى مستويات قياسية، متجاوزة متوسط ​​مستوى آخر 10 سنوات مقارنة بعام 2021، ويرجع ذلك إلى الضغط الكبير لسلاسل الإمداد.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار الشحن بنسبة 30 بالمئة هذا العام مقارنة بالعام السابق، وهو بالضبط ما يحدث الآن.

وفيما يتعلق بتوقعاته لأداء الشركة خلال العام الجاري، يتوقع علي التركي تحسن الطلب وأسعار المنتجات، وانخفاض تكاليف الشحن والمواد الخام، ومن المتوقع أن تشتد المنافسة في الأسواق الرئيسية مثل الهند بعد الضعف في الأسواق الأخرى في آسيا وأفريقيا في النصف الأول من العام الجاري.

أداء السهم

بلغ اخر سعر للسهم 24.68 ريال سعودي، وكان الافتتاح عند 24.90 وصل إلى الأدنى عند 24.64 والأعلى عند 24.92، وحجم التداول 449,993، وقيمة التداول 11,137,895.00، بعدد صفقات 1,149، والقيمة السوقية 1,664.67.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!







بانير اعلاني