طريقة التداول للمبتدئين

تداول الأسهم مقالات تعليمية
طريقة التداول للمبتدئين

تعلم طريقة التداول للمبتدئين الذين يخطون أولى خطواتهم في طريق التداول والاستثمار لابد وأن يتم بالشكل الصحيح الذي يساعدهم في الحصول على الخبرة والمعرفة المطلوبة لتحقيق النجاح في سوق المال وكسب الأرباح من تداول الأسهم، فالتعلم الصحيح للتداول لابد وأن يتم من خلال مصادر متعددة ومختلفة وموثوقة حتى تؤتي بثمارها.

ما هو التداول للمبتدئين

إن أول خطوة في تعلم طريقة تداول الأسهم للمبتدئين هي فهم مصطلح تداول الأسهم، فالأسهم تعد بمثابة حصص من رأس مال الشركة، تمنح صاحبها ملكية جزئية من الشركة، ويصبح لمالك الأسهم أحقية في نسبة من الأرباح السنوية للشركة.

وتحظى الأسهم بشعبية كبيرة في مختلف أنحاء العالم، نظرا لكم المعلومات التي تكون متاحة عن الشركات ومنافذ الأخبار، وهو ما يسمح للمتداولين بإيجاد الفرص للاستثمار الناجح وتجنب المخاطر.

يمكن لأي شخص بدء تداول الأسهم على منصات التداول السهلة والتي توفرها العديد من شركات التداول والوساطة المالية للعملاء، والتي تتيح أيضا العديد من الأدوات المستخدمة في التداول والتحليل الفني، وأوامر وقف الخسارة، وتداول العقود مقابل الفروقات، وغيرها من المميزات التي تهدف إلى توفير أفضل خدمة للمتداولين لتحقيق المكاسب التي يطمحون إليها.

يتم إدارة تداول الأسهم وعمليات البيع والشراء في الشركات العامة عن طريق البورصة، مثل بورصة السعودية، وبورصة لندن، وبورصة نيويورك، وغيرها، فعلى مدى التاريخ كان يلجأ المتداولون إلى البورصة من أجل شراء أو بيع الأسهم فيما بينهم، وهو ما يعرف باسم تداول الأسهم.

في وقتنا الحاضر لم يعد من الضروري أن يذهب المتداولون إلى مقر البورصة من أجل تداول الأسهم، بدلا من ذلك يتم تداول الأسهم عبر شبكة الإنترنت من خلال منصات التداول، فقط كل ما يتطلبه الأمر هو إنشاء حساب تداول مع وسيط مالي موثوق، والذي يعمل كحلقة وصل بين المتداولين والبورصة، والذي أيضا يوفر كل ما يخص تعلم طريقة تداول الأسهم للمبتدئين وكل المواد التعليمية اللازمة لهم.

طريقة التداول للمبتدئين

أصبح تداول الأسهم أكثر سهولة عبر شبكة الإنترنت، فيمكن لكل الأفراد من مختلف المجتمعات البدء في تداول الأسهم بأهدافهم المختلفة، وعادة ما يكون تحقيق الربح وضمان مصدر دخل إضافي هو الهدف المشترك بين أغلب المتداولين، وذلك من خلال شراء الأسهم بسعر منخفض والاحتفاظ بها حتى يرتفع سعرها ثم بيعها بسعر أعلى وتحقيق الكسب من الفرق في السعر، وتتمثل طريقة تداول الأسهم للمبتدئين في اتباع الخطوات التالية:

1. العثور على شركة وساطة مالية موثوقة

فالخطوة الأولى والأهم في طريقة تداول الأسهم للمبتدئين هي إيجاد وسيط مالي مضمون وموثوق، فهو طريقة التواصل الأساسية ببورصة تداول الأسهم، ويتم تعلم طرق التداول وكيفية استخدام أدوات التداول عبر الوسيط المالي.

كما توفر العديد من شركات الوساطة المالية الموثوقة حسابات تداول تجريبية بشكل مجاني تماما، حتى تتيح لعملائها المبتدئين فرصة تجربة منصات التداول واستخدام الأدوات المختلفة وتجربة التداول الحقيقي بدون أموال وبدون التعرض لأي خسائر، وهو ما يساعد المبتدئين بشكل كبير في خوض تجربة التداول واكتساب الخبرة الحقيقية بدون خسائر.

بانير اعلاني

كما تقدم شركات التداول خدمة تعلم جميع أدوات ومؤشرات التحليل الفني والتحليل الأساسي، والتي تساعد في معرفة اتجاهات الأسعار بالسوق وتغيرات اتجاهات الأسهم، وبالتالي تساعد المتداولين في اتخاذ القرارات التي تخدم تداولاتهم وتمكنهم من تنفيذ صفقات ناجحة وتحقيق المكاسب.

2. اختيار حساب التداول المناسب

حساب التداول مع الوسيط المالي يتيح إمكانية الوصول إلى منصة التداول وتنفيذ أوامر شراء وبيع الأسهم والتواصل مع المتداولين الآخرين. وكل شركة تداول توفر عدة أنواع من حسابات التداول، والتي تناسب مختلف المستثمرين وقدراتهم المالية وأهدافهم الاستثمارية.

فبعض الشركات تقدم حساب تداول بقيمة إيداع 10 دولار فقط، وهو ما يتناسب مع المبتدئين من أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة، كما توفر حساب تداول يتطلب إيداع بمبلغ 1000 دولار فأكثر وهو يناسب المستثمرين الكبار الذين يرغبون في إنشاء محفظة استثمارية ضخمة.

كما يوجد حساب تداول إسلامي، وهو الذي يخلو من عمولة التبييت أو أي عمولة أخرى تتسم بالفوائد الربوية المحرمة. وهذا النوع من حسابات التداول يناسب المستثمرين في الوطن العربي بشكل أكبر.

3. اختيار استراتيجية التداول

فبعد التعرف على سوق الأسهم ومعرفة الأسهم المناسبة للهدف من التداول، يتم تحديد استراتيجية التداول المناسبة، فلابد للمتداول أن يحدد الأسلوب الذي يرغب في اتباعه في تداول الأسهم، سواء كان التداول اليومي، أو التداول قصير المدى، أو التداول طويل الأجل.

فالتداول اليومي يهدف إلى شراء الأسهم التي ينخفض سعرها، ثم القيام ببيعها في نفس اليوم بمجرد ارتفاع سعرها. لتحقيق المكسب اليومي حتى وإن لم يكن كبيرا.

والتداول قصير المدى هو الذي يتراوح من يوم لبضعة أيام وقد يمتد لبضعة أسابيع. وهو يهدف إلى تحقيق ربح أكبر من التداول اليومي عن طريق الانتظار حتى يرتفع سعر السهم عن معدل سعر الشراء. ثم البيع بسعر أكبر وتحقيق الربح.

أما التداول طويل الأجل فهو يمتد من شهور وحتى سنوات. وهو يعتمد على تحقيق المكسب من خلال الحصول على نسبة من أرباح الشركات بشكل نصف سنوي أو سنوي. وبعد سنوات قد يتضاعف سعر السهم، فيتم البيع وتحقيق معدل ربح أكبر.

فمعرفة طريقة تداول الأسهم للمبتدئين واختيار الاستراتيجية التي تناسب كل فرد. هو ما يساعد في تحقيق الهدف من هذا الاستثمار وهو الكسب المادي. ولكن لابد أن يتم ذلك من خلال استراتيجية محددة، فتداول الأسهم لا يمكن أن يتم وفقا للمشاعر أو بشكل عشوائي. وإنما لابد أن يتبع العقل والمنطق والتحليل الفني للأسهم وقراءة اتجاهات وتوقعات السوق بشكل دقيق ومنطقي.

4. الدخول إلى منصة التداول

الخطوة الأخيرة في تعلم طريقة تداول الأسهم للمبتدئين هي الدخول إلى منصة التداول التي توفرها شركة الوساطة المالية الموثوقة. والبدء بشكل فعلي في استخدام أدوات التداول وفتح مركز شراء والبدء في شراء الأسهم وتداولها.

من الأمور التي لا يمكن إغفالها في طريقة تداول الأسهم للمبتدئين هو تعلم كيفية تنفيذ أمر وقف الخسارة. والذي يضمن للمستثمر الخروج بأقل خسائر ممكنة في حالة تحرك السوق عكس الاتجاه المتوقع له. فيتم غلق الصفقة بشكل تلقائي عند وصول السعر إلى حد معين يقوم المتداول بتحديده.

حكم التداول للمبتدئين

دائما ما يتساءل المبتدئون في عالم التداول والاستثمار عن طريقة تداول الأسهم للمبتدئين وحكمها في الشريعة الإسلامية. ولذلك فهناك أحكام معينة لابد لكل مبتدئ أن يتعلمها لكي يعرف حكم تداول الأسهم. حيث تنقسم الأسهم إلى ثلاثة أنواع، وهي:

  • أسهم نقية: وهي الأسهم التابعة للشركات التي تعمل في مجالات مباحة لا تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية. ولا تتعامل أيضا بالقروض الربوية من البنوك، ولذلك تخلو أموالها وأرباحها من الفوائد الربوية المحرمة. وهي أسهم حلال التداول والاستثمار فيها، وكل الأرباح المكتسبة منها حلال بإذن الله.
  • أسهم مختلطة: وهي التي تتبع الشركات التي تنشط في مجالات مباحة، ولكن تشتمل قوائمها المالية على فوائد ربوية، ويختلف الحكم في هذه الأسهم، فهناك من العلماء من يحرم الاستثمار فيها، وهناك من يجيز الاستثمار فيها بشرط تطهير الأرباح والتخلص من نسبة الفوائد الربوية منها.
  • أسهم محرمة: وهي أسهم الشركات التي تعمل في مجالات محرمة أو التي تشيع الفساد. كشركات الخمور والكحوليات والقمار وغيرها، وهذه الأسهم يحرم الاستثمار فيها بالإجماع.