طريقة شراء اسهم ارامكو

تداول الأسهم مقالات تعليمية
شراء اسهم ارامكو

شركة أرامكو السعودية مختصة في النفط وهي من أكبر شركات النفط في العالم وليس السعودية فقط، وهي تنتج 10% من النفط العالمي، وهو ما يزيد عن 250 مليار برميل نفط، ويرغب الكثير من المتداولين في معرفة طريقة شراء اسهم ارامكو، وهو ما نتناوله في السطور التالية.

نبذة عن أسهم أرامكو السعودية

تعتبر شركة أرامكو واحدة من الشركات السعودية المساهمة التي تكتسب شهرة كبيرة، ومشهورة بشركة النفط السعودية، وتم تأسيسها بناء على مرسوم ملكي برأس مال بقيمة 60 مليار ريال سعودي.

وتمتلكها حكومة المملكة العربية السعودية، فبعد ما يتم تسجيل الشركة في السجل التجاري لمدبنة ظهران، يمكنك التداول على الأسهم في شركة بنك الراجحي.

ويمكن شراء أسهم أرامكو من خلال متابعة تغير أسعارها عبر زيارة موقع شركة أرامكو للأوراق المالية.

يتم التأكد من ارتفاع سعر السهم من خلال متابعة سعر السهم والتأكد من أن السعر مناسب مع ما يرغب فيه البائع.

حيث أن معظم أسهم هي من الأسهم العادية التي تمنح للمالك صوت واحد، ويمكن للمساهمين في الشركة الحضور والتصويت في تلك الاجتماعات الخاصة بالجمعية العمومية للشركة.

كما أن الحكومة السعودية هي تعتبر أكبر مساهم في الشركة، حيث أن الشركة تمتلك الكثير من الأسهم المصدرة.

والشركة لها كود خاص بها في داخل بنك الراجحي، والكود عبارة عن 2222، ويمكن شراء وبيع الأسهم عبر مصرف الراجحي.

طريقة شراء اسهم ارامكو

تم إدراج شركة أرامكو في بورصة تداول السعودية، ولكن لا يمكن شراء الأسهم مباشرة من بورصة تداول، بل يمكن شراءها من خلال وسيط، ويمكن شراء الأسهم من خلال إتباع مجموعة من الخطوات البسيطة كالتالي:

بانير اعلاني
  • فتح حساب الوساطة

لابد أن يتم في البداية فتح حساب الوساطة عبر شركة وساطة، بحيث يتم توفير اسهم ارامكو من خلال منصتها بحيث يتم فتح الحساب مع تقديم اثبات منها الوثائق والهوية، يتبعها التحقق من الحساب وتحويل الأموال لحساب الوساطة الخاصة بالمنصة، ويمكن شراء الأسهم من المنصة.

  • تحديد عدد الأسهم التي ترغب بشرائها

تحديد عدد الأسهم من خلال تحديد الأموال التي ترغب في استثمارها، يتبعها تقسيم المبلغ على سعر السهم الفوري، وهو ما يعني أن سعر السهم الحالي لبعض شركات الوساطة تمنحك إمكانية شراء الكسور وهو ما يعني شراء جزء من الأسهم بدلًا من الشراء الكامل بالسهم.

  • تنفيذ طلب الشراء من منصة الوساطة

تنفيذ طلب الشراء لسهم أرامكو عبر منصة الوساطة، وهو أمر بسيط يتم عبر كتابة رمز سهم أرامكو TADAWUL: 2222 وكتابة المبلغ الذي تريد الشراء به، ويتم تنفيذ طلب الشراء من خلال الأمرين التاليين:

  • أمر السوق

وهو تنفيذ الطلب بأي سعر، ويكون أفضل سعر هو الوقت الذي ترسل فيه طلبك، وهنا لن يكون لك حرية التحكم في السعر الذي تقوم بتنفيذ الطلب به.

  • أمر محدد

هو يعتمد على تنفيذ الطلب فقط بالسعر الذي تحدده أو سعر يكون أفضل منه، وفي حالة عدم توفر السعر الذي ترغب فيه أو سعر أفضل، في تلك الحالة لم ينفذ الطلب.

وهنا يتم تسجيل السعر الذي ترغب بالشراء به، وفي حالة وصول سعر السوق لنفس السعر يتم تنفيذ الطلب.

نقاط تراعي عند الاستثمار في أرامكو

هناك مجموعة من النقاط لابد من مراعاتها عند الاستثمار في أرامكو، من تلك العوامل ما يلي:

  • العوامل السياسية والاقتصادية

بما أن أرامكو شركة تملكها الدولة، لذلك يتأثر أداء أرامكو بالظروف السياسية والاقتصادية التي تمر بها. ولذلك لابد من دراسة تأثير تلك العوامل على الأداء المالي للشركة مع دراسة ظروف السوق في الدولة بشكل عام

  • توزيعات الأرباح

أرامكو تتميز بتوزيعاتها العالية للمساهمين، حيث أنها في عام 2020 اعلنت عن توزيع أرباح تبلغ قيمتها 75 مليار دولار، وهو ما يمثل أكبر توزيع أرباح لشركة مساهمة عامة، وفي حالة كنت تبحث عن دخل مميز لاستثماراتك فإن أرامكو هي أفضل خيار جذاب.

  • الإدراج الدولي

أرامكو مدرجة في بورصة تداول، وليس ذلك فحسب بل هي مدرجة في بورصة لندن ونيويورك، لذلك من السهل على المستثمرين بيع وشراء الأسهم.

  • تأريخ الإدراج للاكتتاب

بداية ظهور أرامكو في سوق التداول كان في ديسمبر 2019، وكان أول طرح عام لها في ذلك التاريخ، ثم تجاوزت الاكتتاب العام، وسجلت أعلى سعر للسهم بشكل ملحوظ، ولذلك فإن الأداء السابق ليس بدليل على تحقيق نفس الأداء مستقبلًا.

الوقت المناسب لشراء أسهم أرامكو

يمكن معرفة الوقت المناسب الذي يفضل فيه شراء أسهم أرامكو من خلال التحليل الفني للوقت عبر الأطر الزمنية.

حيث أن التحليل الفني يدل على المؤشرات الفنية التي تكتسب شيوع أفضل كالمتوسطات المتحركة والمحور والذبذبات.

شراء أسهم أرامكو من مصرف الراجحي

تتبع شركة أرامكو مجموعة من البنوك السعودية، منها مصرف الراجحي، فهو يختص بتوفير مجموعة من النقاط التي يتم طرحها من قبل الشركة، ويمكن الشراء من مصرف الراجحي بالخطوات التالية:

  • زيارة موقع مصرف الراجحي الرسمي.
  • الضغط على أيقونة معاملة.
  • مع اختيار شراء الأسهم.
  • الضغط على خيارات أرامكو التي تطرح في السوق المالية.
  • يتم تسجيل بيانات العملاء على الموقع.
  • يتبعها تحديد عدد الأسهم مع رغبة العميل في شراءها.
  • يتم النقر فوق الرمز من أجل قبول الشروط.
بيع أسهم أرامكو في مصرف الراجحي

أرامكو هي واحدة من شركات السعودية المدرجة في البورصة، وتعرف باسم شركة النفط السعودية، وتم تأسيسها في السعودية عبر مرسوم ملكي من خلال تحديد رأس المال بقيمة 60 مليار ريال سعودي، وهي مملوكة لحكومة السعودية، بعدما يتم تسجيل الشركة في السجل التجاري لمدينة الظهران، بحيث يمكن بيع الأسهم.

يتم عمل متابعة لسعر أسهم أرامكو عبر موقع سوق أرامكو السعودية، يتم الشراء بعد التأكد من ان سعر السهم أرتفع، وأنه مناسب مع البائع لتتم عملية البيع.

بحيث يتم تسجيل الرابط عبر موقع مصرف الراجحي، مع الدخول على خدمات الاستثمار والضغط على أيقونة الاكتتاب، مع القيام ببيع اسهم الاكتتاب، مع اختيار أيقونة موافق، ثم يتبعها اختيار بيع بحيث يباع السهم بنجاح.

توقعات الأرباح لأسهم أرامكو بناء على شركة الراجحي

تم الإعلان من قبل مصرف الراجحي عن توقعات الأسهم ليتم تقاسم أرباح أرامكو للعام الحالي، وهو ما يقدر ب 80 مليار دولار، وهي من جهود الشركة من أجل تحسين الاستقرار على المدى الطويل للمساعدة في نمو الإنتاج، وبالتالي يتم ضمان استقرار التكلفة النقدية.

أرباح شركة الراجحي المالية تتغير بين مجموعة من النسب، بحيث أن السعر العادل لأسهم أرامكو يبلغ 37 ريال سعودي، وهو ما يتوافق مع زيادة الأسعار بنسبة تتراوح من 8-9% مقارنة بسعر السوق الحالي.

زيادة الطلب على شراء أسهم أرامكو

تم إدراجها في شركة تداول السعودية، لذلك يزداد الطلب على شرائها بشكل كبير، ولذلك لا يمكن شرائها من البورصة بشكل مباشر بل تحتاج إلى وسيط من أجل الشراء.

ويمكن شراء أسهم الشركة من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة والمحددة بحيث يتم فتح حساب الوساطة عبر شركة الوساطة.

وبعد تقديم المستندات والتحقق من الحساب، تحول الأموال لحساب الوساطة الخاص بالمستخدم، ويمكن شراء الأسهم من منصة أرامكو.

مع ضرورة تحديد الأسهم التي ترغب في شرائها لتحديد كمية الأموال التي يتم الاستثمار عليها. مع تقسيم المبلغ على عدد الأسهم التي ترغب في الاستثمار فيها.

نصائح شراء أسهم أرامكو

أي شخص لديه الحق في الاكتتاب بناء على شروط شركة أرامكو، يمكنه شراء أسهم أرامكو. ولكن في البداية لابد من اختيار وسيط جيد، ويمتلك خبرة كبيرة في معرفة الأسهم التي توجد في السوق المالي.

ولابد من إيداع الأموال في الحساب الشخصي الخاص بالمستثمر عبر البطاقة الائتمانية أو التحويل المصرفي، بحيث يختص الوسيط الاستثماري بتنفيذ عمليات الاستثمار، مع تحديد عدد الأسهم التي يتم الاستثمار فيها في السوق السعودي.

وأعلنت شركة أرامكو عن أحقية كل المواطنين السعوديين في شراء أسهم أرامكو، وأيضًا مواطنين دول مجلس التعاون الخليجي. والأجانب المقيميين بداخل المملكة.

لابد من التعامل مع وسيط يمتلك خبرة كبيرة في سوق التداول، ويتم بعدها إيداع الأموال في الحساب البنكي أو باستخدام البطاقة الائتمانية، ثم يتبعها شراء الأسهم من خلال تحديد عدد الأسهم التي يتم الاستثمار عليها.

كما لابد من التأكد من امتلاك حساب مفعل لدى واحد من البنوك المشاركة في المملكة العربية السعودية.

وسهلت أرامكو ذلك من خلال تخصيص موقع يمكن من خلاله الاطلاع على المعلومات الخاصة بالطرق الأولية. مع بيان طريقة تقديم طلب الاكتتاب بشكل مباشر من خلال البنك.

القرار الاستثماري بحيث يمكن الاطلاع على نشرة الإصدار مع مناقشة القرار مع المستشار المالي الخاص. وتحديد المبلغ الذي يتم الاستثمار فيه بما يتوافق مع الحد الأعلى للنطاق السعري الذي تم تحديده.

وفي حالة كان السعر أقل من المحدد يمكن في تلك الحالة استرداد الفائض أو شراء عدد أكبر من الأسهم.

كيف يتم تحديد الأسهم المطروحة

يتم تحديد الأسهم المطروحة مع تحديد المستوى الإجمالي للطلب في حالة كنت ستحصل على كامل الأسهم التي تم تحديدها من خلال طلب الاكتتاب، مع إعادة فائض أموال الاكتتاب بدون خصم أي استقطاعات.

يتم الإدراج والتداول مع مراقبة سعر السهم بعدما تبدأ عملية التداول. حيث أن مع بدء عملية التداول تتم مراقبة سعر السهم.

ويتم بيع حصة من أسهم الشركة في السوق المالي، وأول خطوة تكون عبر فتح الباب للمؤسسات لتقديم الأوامر الخاصة بطلب الاكتتاب وذلك يوم 17 تشرين، ويغلق الباب يوم 4 ديسمبر.

وهو ما يفتح الباب للمستثمرين الأفراد بتقديم طلبات الاكتتاب الخاصة بهم وتستمر 10 أيام. فهي تبدأ يوم 17 نوفمبر وتنتهي يوم 28 من نفس الشهر.

يتبعها الإعلان عن سعر الطرح النهائي للأسهم في 5ديسمبر القادم. ويتبعها الإعلان عن التخصيص النهائي للأسهم التي يتم طرحها بحيث يمكن الاكتتاب عليها من قبل الأفراد والمؤسسات.

دور المؤسسات

جاء من ضمن شروط نشرة الطرح ضرورة سداد قيمة الاكتتاب من قبل المؤسسات في موعد أقصاه 8 ديسمبر القادم.

مع إعادة فائض المبالغ الخاصة بالاكتتاب للمكتتبين الأفراد في موعد محدد وهو 12ديسمبر المقبل. ولذلك سيتم بدء تداول الأسهم في السوق بعد استيفاء كل المتطلبات، والانتهاء من الإجراءات النظامية.

والإعلان عن بدء التعامل على الأسهم من خلال موقع سوق تداول التابع للسعودية. بحيث يمكن متابعته من أجل معرفة موعد التداول.

توقعات أسعار أسهم أرامكو

مع التغييرات الكبيرة التي تمر بها أسواق النفط ونتيجة للتغيرات، بعد التخوف من الركود الاقتصادي. خاصة بعدما سجلت أسعار النفط ارتفاع كبير بنسبة 2% مع نهاية العام. ونتج عنه ارتفاع في سهم ارامكو بمستوى 35 ريال لسعر السهم الواحد.

وقد عاد سهم أرامكو للارتفاع مرة ثانية، وجاء ذلك بعدما استرجع السوق السعودي قوته مرة ثانية. وذلك نتيجة لاقتراب موسم الإعلان عن النتائج، مع ثبات حصص التوزيعات المقررة.

وقد تصدرت أرامكو قائمة أفضل الأسهم للاستثمار، لذلك جاءت آراء خبراء التداول أن توقعات أسهم ارامكو إيجابية بنسبة كبيرة.

الاستعلام عن أسهم أرامكو برقم الهوية

يمكن معرفة أسهم أرامكو من خلال رقم الهوية عبر إتباع التالي:

  • فتح الموقع الرسمي الخاص بالشركة المالية السعودية من خلال فتح الرابط.
  • تظهر قائمة تحتوي على مجموعة من الخيارات، يتم اختيار خدمات.
  • تحديد خدمة الأسهم للبحث عن الأسهم التي تخص السوق السعودي.
  • فتح منصة إيداع مع تحديد خدمة الاستعلام عن الشهادات.
  • تسجيل مجموعة من البيانات منها اسم المستثمر، مع كتابة رقم الهوية الوطنية، والشركة التي ترغب بالاستثمار فيها.
  • كتابة الرمز المرئي في المكان المخصص له، مع اختيار كلمة بحث.
  • تظهر شاشة تحتوي على البيانات التي تخص شهادات الأسهم.

وفي الختام فقد وضحنا في السطور السابقة طريقة شراء اسهم ارامكو وخطوات الحصول على الأسهم. كما وضحنا كل ما يخص التداول على أسهم ارامكو، والوقت المناسب لشراء الأسهم.