الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” عند مستوى 34.169 ليرة لكل دولار خلال تعاملات اليوم الأربعاء، ورفع البنك المركزي في تركيا نسبة الاحتياطي الإلزامي التي يجب على البنوك التجارية تخصيصها للودائع قصيرة وطويلة الأجل المقومة بالليرة، وذلك كجزء من جهود تقليص السيولة الزائدة في النظام المالي.

وأعلن البنك المركزي في بيان صدر صباح يوم السبت أن نسبة الاحتياطي للودائع قصيرة الأجل سترتفع من 12% إلى 15%، بينما سترتفع نسبة الاحتياطي للودائع طويلة الأجل من 8% إلى 10%. في المقابل، تم تخفيض الاحتياطي الإلزامي للودائع المقومة بالعملات الأجنبية المحتفظ بها بالليرة من 8% إلى 5%.

كما تم رفع الحد الأقصى لمعدل العمولات المرتبطة بنسب التحويل من العملات الأجنبية إلى الليرة من 5% إلى 8%. علاوة على ذلك، لن تكون العوائد التي تحصل عليها البنوك من الاحتياطيات الإلزامية للودائع بالليرة مشروطة بعد الآن بمعدل التحويل إلى العملة التركية، وفقًا للبيان.

تصفح ايضاً توصيات العملات

وأوضح البنك المركزي أن هذه التدابير تهدف إلى دعم الاستقرار المالي الكلي وتعزيز آلية تغيير السياسة النقدية.

تأتي هذه الخطوة بعد قرار البنك المركزي يوم الخميس الماضي بالإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير للشهر السادس على التوالي، دون الإشارة إلى تشديد إضافي. بدلاً من ذلك، أكدت لجنة السياسة النقدية في بيان مرفق بقرار الفائدة أنها ستستخدم أدوات السياسة النقدية بفعالية في حال توقع تدهور كبير ومستمر في التضخم.

في سياق متصل، تراجع الدولار الأمريكي في السوق الأوروبية اليوم الأربعاء مقابل مجموعة من العملات الرئيسية والثانوية، مسجلاً أدنى مستوى له في أسبوع، مع استمرارية عمليات التخارج من العملة الأمريكية كأفضل استثمار متاح.

وجاء ذلك في ظل تعليقات متشائمة من بعض مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي وبيانات اقتصادية ضعيفة في الولايات المتحدة، مما زاد من احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 50 نقطة أساس في نوفمبر القادم.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!







بانير اعلاني