طريقة تحويل العملات

تداول العملات مقالات تعليمية
طريقة تحويل العملات

طريقة تحويل العملات من العمليات الحسابية السهلة التي لا تحتاج إلى الكثير من الخبرة، حيث يتم القيام بها بكل سهولة وفي خطوات بسيطة بدون الحاجة إلى محول العملات الإلكتروني، فقط من خلال معرفة سعر البيع وسعر الشراء للعملة المطلوب التحويل إليها، فسعر البيع هو السعر الذي يقوم الشخص ببيع العملة الأجنبية واستبداله بالعملة المحلية مقابل قيمة معينة، وهو يختلف عن سعر الشراء الذي يتم فيه شراء العملة الأجنبية باستخدام العملة المحلية، والذي عادة ما يكون أقل من سعر البيع في البنوك الحكومية ومراكز الصرافة في البلاد.

أهمية طريقة تحويل العملات

ترجع أهمية طريقة تحويل العملات إلى أن أسعار أزواج العملات تتغير طوال الوقت نتيجة للعديد من العوامل الاقتصادية المختلفة في العالم، حيث يتأثر الاقتصاد بالأحداث العالمية سواء سياسية أو غيرها، وبالتالي يتغير سعر صرف العملات، كما تتغير أيضا وفقا لحجم العرض والطلب على العملات الأجنبية، والمؤشرات الاقتصادية في العالم، وكذلك النشاط التجاري بين الدول.

هذه التغيرات تحدث بشكل يومي ومستمر، وقد تؤدي إلى حدوث فروق كبيرة في الأسعار، وقد تكون مجرد كسور بالنسبة لقيمة العملة، ومع ذلك فإن أبسط تغيير في القيمة السعرية للعملة يترتب عليه الكثير من الأمور بالنسبة للتجار في عالم الفوركس، فقد يساعد أقل تغيير إلى اتخاذ قرارات حاسمة في سوق الفوركس.

ولا تقتصر أهمية طريقة تحويل العملات على تجار الفوركس فقط، ولكنها تهم أيضا مختلف الأشخاص من جميع الفئات ممن يعملون بالتجارة الدولية أو السفر عبر البلاد المختلفة ويحتاجون إلى تغيير العملة المحلية بالعملات الدولية.

يمكن الحصول على أسعار صرف العملات بالعديد من الطرق المختلفة، بداية من البنوك الرسمية في البلاد، ومراكز الصرافة، وحتى المواقع الإلكترونية المتخصصة في تجارة الفوركس وتحويل العملات، ومنصات التداول، وكذلك في المطارات.

العوامل المؤثرة في طريقة تحويل العملات

تنقسم أسعار الصرف إلى نوعين أساسيين، وهما:

  1. سعر الصرف الاسمي، وهو يشير إلى السعر الذي تتم من خلاله عملية تحويل العملات، ويتم تحديد سعر الصرف الاسمي من خلال السلطات الرقابية المسئولة في الدولة عن مراقبة وتحديد أسعار الصرف، أو عن طريق آلية العرض والطلب في أسواق العملات في كل دولة.
  2. سعر الصرف الحقيقي، وهو يشير إلى القوة الشرائية الخارجة لإحدى العملات وحجم قوتها في شراء الخدمات والسلع الأجنبية، ويتم حساب سعر الصرف الحقيقي عن طريق قسمة سعر الصرف الاسمي على السعر الذي يمنح التعادل في القوة الشرائية.

وكلا النوعين تؤثر فيهما عدد من العوامل الأساسية التي تؤثر في تحويل العملات وأسعار صرفها. وتتواجد هذه العوامل في جميع دول العالم وفي كافة الأسواق المالية. ومن أهم العوامل المؤثرة في أسعار تحويل العملات ما يلي:

  • ارتفاع حجم الطلب على شراء السلع الأجنبية، مع انخفاض حجم الطلب على شراء السلع المحلية في نفس الوقت.
  • زيادة حجم الإنتاج بالشكل الذي ينتج عنه ارتفاع الطلب على شراء السلع المحلية.
  • المعدل النسبي لحركة الأسعار في العالم.
  • قيمة الرسوم الجمركية والضرائب المفروضة على الواردات والصادرات في كل دولة.
  • حجم الواردات والصادرات في كل دولة.

طريقة تحويل العملات باستخدام الحاسبة

قد تكون طريقة تحويل العملات حسابيا من الأمور البسيطة للكثير من الأشخاص، ولكنها أيضا قد تكون صعبة على البعض ممن لا يحتاجون إلى إجراء هذا النوع من العمليات الحسابية إلا فيما ندر، ولكن يمكن شرح ذلك بمنتهى السهولة، فتحويل مبلغ مائة دولار على سبيل المثال إلى عملة أجنبية في حالة السفر لا يعتبر صفقة كبيرة، ولكن طريقة تحويل العملات عند القيام بتحليل البيانات المالية في سوق الفوركس للأوراق المالية الأجنبية يمثل اختلافات ضخمة للمستثمرين يترتب عليها العديد من الأمور عند محاولة اتخاذ قرارات استثمارية هامة، ويمكن تحويل العملات باستخدام تطبيق الحاسبة على النحو التالي:

  1. باستخدام تطبيق الحاسبة الموجود في نظام التشغيل ويندوز، يتم الضغط على قائمة الاختيارات، ومن ثم يتم اختيار تحويل العملات أو Currency.
  2. يتم اختيار قيمة العملة المحلية، واختيار العملة المراد التحويل إليها.
  3. يتم إدخال قيمة المبلغ المراد تحويله، وسوف يظهر فورا قيمة المبلغ بالعملة الأجنبية.

طريقة تحويل العملات

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تحويل العملات، فالتحويل يتم بين زوجين من العملات. فالأولى هي المراد تحويلها، والثانية هي المراد التحويل إليها، ويمكن تنفيذ ذلك من خلال إحدى الطرق التالية:

بانير اعلاني
  • طريقة الضرب التبادلية: بحيث يتم معرفة السعر الحالي لصرف العملة، ومن ثم ضربه بقيمة المبلغ المراد تحويله. ويكون الناتج هو المبلغ بالعملة الأخرى، ويمكن تنفيذ ذلك في مراكز الصرافة الموثوقة في الدولة.
  • البنوك: بحيث يتوجه الشخص إلى أي فرع من فروع البنوك الرسمية في الدولة، والتي توفر خدمة التحويل الفوري للعملات. وعادة ما يقوم البنك بتحويل العملات مقابل نسبة رسوم بسيطة قد تتراوح بين 2% وحتى 5% في بعض البنوك.
  • المطارات: عادة ما توفر عدد من المؤسسات المالية ماكينات صرف داخل المطارات لتتيح إمكانية تحويل كافة العملات الدولية بكل سهولة أمام المسافرين والسياح.
  • ماكينات الصراف الآلي ATM: فالعديد من البنوك الحكومية في مختلف الدول توفر طريقة تحويل العملات باستخدام ماكينة ATM، في مقابل نسبة رسوم بسيطة، وهذه الخدمة مفيدة بشكل خاصة للمسافرين والسياح من الدول الأجنبية.

طريقة تحويل العملات يدويا

يمكن تحويل العملات بشكل يدوي بكل سهولة بدون استخدام أي تطبيقات أو حاسبات إلكترونية أو محول عملات. فقط من خلال معرفة سعر الصرف للعملة المراد التحويل إليها، وتحديد المبلغ المراد تحويله بالعملة المحلية.

حيث يتم ضرب قيمة المبلغ المراد تحويله في سعر الصرف بالعملة الأخرى. ويكون الناتج هو قيمة المبلغ بالعملة المراد التحويل إليها.

فعلى سبيل المثال، لنفترض أن سعر صرف الدولار بالريال السعودي هو 3.75 ريال. وفي حالة الرغبة في تحويل ألف دولار إلى عملة الريال السعودي. فيتم ضرب مبلغ ألف دولار في سعر صرف الدولار بالريال وهو 3.75 فيكون الناتج هو 3750 ريال سعودي.

أما في حالة الرغبة في تحويل العملات من الريال إلى الدولار، فتكون الطريقة هي قسمة المبلغ بعملة الدولار وهو 1000 على سعر صرف الدولار بالريال السعودي وهو 3.75 فيكون الناتج هو 266.6 دولار أمريكي.

أدوات تحويل العملات

متابعة أسعار الصرف وحساب تحويل العملات ليس بالأمر الصعب. خاصة مع وجود العديد من أدوات تحويل العملات المتاحة بشكل مجاني عبر شبكة الإنترنت. فيوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي توفر حاسبة العملات بشكل غير معقد ويمكن لأي شخص استخدامه بكل سهولة.

فمحول العملات هو عبارة عن أداة ويب تعمل على التحويل بين العملات بشكل سريع للغاية. ويمكن التحويل من أي عملة لأي عملة، فيمكن التحويل من عملة عربية إلى عملة أوروبية والعكس. وعادة ما تستخدم هذه الأداة أحدث أسعار الصرف في السوق.

كما يوفر جوجل حاسبة مبسطة وسهلة الاستخدام لتحويل العملات. وتحتوي على العديد من الأدوات الأخرى للقياس والتحويل لجميع وحدات القياس، وهي مجانية تماما ومتاحة في أي وقت.

بالإضافة إلى التطبيقات المجانية على متجر جوجل بلاي ومتجر أبل، والتي يتم تحميلها على أجهزة أندرويد وأبل. وتساعد في متابعة أسعار الصرف وتحويل العملات وغيرها من المميزات الأخرى.