طريقة شراء أسهم من الراجحي

تداول الأسهم مقالات تعليمية
أسهم من الراجحي

مؤسسة الراجحي المالية هي واحدة من أكبر المؤسسات المالية في العالم، فهو البنك الإسلامي الأكبر على مستوى العالم، ويقدم العديد من الخدمات المالية والاستثمارية لمختلف العملاء، ومن ضمنها خدمات تداول الأسهم، ولذلك يبحث الكثير من المبتدئين عن طريقة شراء أسهم من الراجحي باعتباره من أهم الجهات الموثوقة التي يمكن بدء الاستثمار من خلالها.

أنواع الأسهم في الراجحي

قبل التعرف على طريقة شراء اسهم من الراجحي لابد من التعرف على أنواع الأسهم التي يوفرها بنك الراجحي للشراء والتداول، حيث يقدم قطاع الوساطة المالية بمؤسسة الراجحي مجموعة ضخمة من الأسهم المحلية والعالمية من خلال قنوات متعددة بحيث تلبي كافة احتياجات وأهداف المستثمرين من تداول واستثمار الأسهم.

فتقدم مؤسسة الراجحي خدمات تداول كافة الأسهم السعودية المحلية، كما تقدم جميع الأسهم العربية والخليجية المدرجة في سوق دبي المالي، وسوق أبو ظبي للأوراق المالية، وأسهم البورصة المصرية، وبورصة قطر، وبورصة الكويت، وبورصة البحرين.

كما تقدم أيضا الأسهم العالمية المدرجة في بورصة نيويورك وبورصة ناسداك الأسواق المالية في الولايات المتحدة الأمريكية. والأسهم المدرجة في سوق المال البريطاني، والأسواق المالية بهونج كونج، وأسهم سوق مسقط للأوراق المالية.

كل هذه الأسهم يمكن التداول فيها بكل سهولة مع مؤسسة الراجحي المالية بعد معرفة طريقة شراء اسهم من الراجحي عبر شبكة الإنترنت، حيث توفر المؤسسة عدة طرق مختلفة تساعد في       تسهيل عمليات التداول ومتابعة المحفظة الاستثمارية في أي وقت ومن أي مكان في العالم.

طريقة شراء اسهم من الراجحي

  • الخطوة الأولى من خطوات طريقة شراء اسهم من الراجحي هي فتح محفظة استثمارية أو محفظة أسهم عن طريق بنك الراجحي. ويمكن تنفيذ ذلك بمنتهى السهولة من خلال إحدى منصات التداول. أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص ببنك الراجحي، أو باستخدام التطبيق الإلكتروني لبنك الراجحي.
  • يتم إدخال كافة البيانات المطلوبة والتأكد من صحتها، وتعبئة استمارة التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني لبنك الراجحي.
  • يتم رفع صورة من الوثائق والمستندات المطلوبة من أجل تأكيد صحة هوية المسجل وصحة البيانات المدخلة. والتي تتضمن بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر.
  • بعد تأكيد فتح وتفعيل حساب التداول يتم تمويل الحساب بقيمة رأس المال الكافي لشراء العدد المطلوب من الأسهم. وذلك باستخدام بطاقة الفيزا أو بالتحويل المباشر من الحساب البنكي.
  • بعد التأكد من إيداع رأس المال بحساب التداول يمكن البدء في شراء اسهم من الراجحي عن طريق إدخال رمز السهم المطلوب. ثم الضغط على أيقونة الشراء، وتحديد العدد المراد شراؤه من الأسهم، ثم اتباع باقي الخطوات.

طريقة شراء اسهم من الراجحي الإلكتروني

يمكن لكل الأشخاص داخل المملكة العربية السعودية أن يقوموا ببيع أو شراء اسهم من الراجحي عن طريق استخدام تطبيق الراجحي الإلكتروني من الهواتف الجوالة، مع متابعة الأوقات المخصصة لعمل الأسواق المالية، وكذلك متابعة أفضل الأوقات لبيع وشراء الأسهم، حيث عادة ما ترتفع أسعار الأسهم في فترات الصباح، ويمكن استخدام تطبيق الراجحي في الحصول على العديد من المميزات والخدمات، ويتم شراء اسهم من تطبيق الراجحي على النحو التالي:

  • يتم تحميل تطبيق الراجحي الإلكتروني بشكل مجاني تماما. والذي يتوفر بأكثر من نسخة بحيث يناسب جميع أنظمة التشغيل وجميع الهواتف والأجهزة اللوحية.
  • بعد تحميل التطبيق يتم تشغيله من خلال الهاتف الجوال الخاص بالعميل حتى يتم استخدام رقم الهاتف الجوال الخاص به في عملية التسجيل.
  • يتم تنفيذ خطوات تسجيل الحساب، وكتابة اسم المستخدم والرمز السري الخاص به.
  • سوف يقوم التطبيق بإرسال رمز للتحقق عبر رسالة نصية على الهاتف الجوال.
  • يقوم العميل بإدخال رمز التحقق الموجود في الرسالة النصية حتى يتمكن من تفعيل الحساب الخاص به في تطبيق الراجحي.
  • من الصفحة الرئيسية في تطبيق الراجحي الإلكتروني يمكن الانتقال إلى صفحة الاستثمار من خلال الضغط على الأيقونة الخاصة به.
  • ثم الضغط على اختيار خدمة الاكتتاب العام.
  • سوف تظهر عدة اختيارات مختلفة، فيتم الضغط على اختيار شراء الأسهم.
  • يتم إدخال رمز السهم المطلوب للشراء، ثم تحديد العدد المراد شراؤه.
  • تنفيذ باقي الخطوات حتى يتم إضافة الأسهم في المحفظة الاستثمارية للعميل وتحويل المبلغ المالي المطلوب لشراء الأسهم.

من أهم المميزات التي يحصل عليها العميل في شراء اسهم من الراجحي الالكتروني هو سهولة استخدام التطبيق في شراء وبيع الأسهم، حيث يعرض التطبيق كافة المعلومات الخاصة بكل سهم، كما يعرض التطبيق أفضل الصفقات والعروض الخاصة بكل سهم بشكل واضح وبسيط.

كما يتيح التطبيق إمكانية متابعة حساب التداول بأي وقت وبأي مكان في العالم، وإمكانية متابعة العميل لبيانات حسابه الخاص وإجراء كافة المعاملات بكل سهولة ووضوح، والتعرف أيضا على كل التحركات وتغيرات الأسعار في سوق المال بشكل مباشر لحظة بلحظة.

شروط فتح محفظة شراء اسهم من الراجحي

انطلاقا من حرص بنك الراجحي على حماية استثمارات العملاء من المحتالين، فإنه يفرض شروط معينة يجب أن تتوافر في كل من يرغب في فتح محفظة اسهم في بنك الراجحي، فكل من يرغب في معرفة طريقة شراء اسهم من الراجحي يجب أن عليه أن يطلع على هذه الشروط حتى يتمكن من بدء الاستثمار في بنك الراجحي، وهي كالتالي:

بانير اعلاني
  1. الشرط الأول لفتح محفظة اسهم من الراجحي هو أن يمتلك العميل حساب بنكي خاص به في بنك الراجحي. حتى وإن لم يحتوي الحساب على مبلغ كبير من المال، وفي حالة عدم امتلاك العميل لحساب في بنك الراجحي. فيجب عليه فتح حساب لأول مرة في البنك حتى يتمكن من فتح محفظة اسهم.
  2. يجب أن يقدم العميل بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به، وفي حالة أن العميل غير سعودي الجنسية، فيجب عليه أن يقدم رقم الإقامة الخاص به مع جواز السفر، على أن يكون ساري التاريخ.

أقل مبلغ إيداع في طريقة شراء اسهم من الراجحي

خطوات طريقة شراء اسهم من الراجحي تتم بسهولة وبشكل مجاني تماما، فلا يفرض بنك الراجحي أي رسوم على عملية فتح محفظة الاسهم باعتبار ذلك عامل جذب عدد أكبر من المستثمرين، كما لا يفرض البنك وجود حد أدنى من رأس مال في الحساب البنكي الخاص بأي عميل، وبذلك يمكن لأي شخص أن يقوم بفتح محفظة والبدء في شراء اسهم من الراجحي بكل سهولة.

ويتم تحديد قيمة الحد الأدنى للإيداع بالحساب الاستثماري في بنك الراجحي بحسب قيمة الأسهم التي يرغب العميل في شرائها. فلا يمكن تحديد قيمة بعينها إلا بعد معرفة نوع السهم الذي يرغب العميل بامتلاكه، وكذلك معرفة عدد الأسهم المطلوبة. ومن ثم يتم تحديد المبلغ المطلوب للإيداع في محفظة الأسهم حتى يتمكن العميل من شراء الأسهم المطلوبة.

ولكن مع بدء الاستثمار وشراء الأسهم يتم فرض رسوم سنوية على محفظة الأسهم في بنك الراجحي. والتي تبلغ قيمتها سبعمائة ريال سعودي. ويتمثل الغرض الرئيسي وراء فرض هذه الرسوم السنوية في تسجيل المحفظة الاستثمارية المدفوعة لكل عميل. ويتم فرض الرسوم السنوية على جميع أنواع محافظ الأسهم، والتي تشمل محفظة المكسب، والمحفظة المختلطة، ومحفظة الدخل أو العائد.