كيف احسب تحويل العملات

تداول العملات مقالات تعليمية
كيف احسب تحويل العملات

تحويل العملات هي عملية حسابية تتم بين قيمة زوجين مختلفين من العملات، وهي من العمليات الحسابية الهامة جدا التي يحتاج إليها فئات مختلفة من الناس، سواء كانوا من المستثمرين في البورصة، أو المسافرين بين البلدان المختلفة، أو التجار الذين يجرون عمليات تبادل تجارية مع دول أخرى، وغيرها، ولذلك يكثر سؤال كيف احسب تحويل العملات بين مختلف الفئات في المجتمع باختلاف الغرض من ذلك.

أسس تحويل العملات

ترتبط عملية تحويل العملات بمصطلحين أساسيين، وهما سعر الشراء وسعر البيع، فسعر البيع يشير إلى القيمة بالعملة المحلية للبلاد، والتي يتم دفعها في البنك مقابل أي من العملات الأجنبية المراد تحويل العملة المحلية لها، أما سعر الشراء فيشير إلى القيمة بالعملة المحلية والتي يحددها البنك للعملاء في مقابل العملة الأجنبية، وعادة ما يكون سعر بيع العملات أعلى من سعر الشراء.

كيف احسب تحويل العملات

قد يرغب أحد الأشخاص بالسفر إلى أي من دول الخارج فيتساءل كيف احسب تحويل العملات حتى يتمكن من تحديد المبلغ المالي الذي سيصبح معه في الدولة الأخرى، كما أن معرفة قيمة تحويل العملات يساعد في تجنب الوقوع في أي خسائر نتيجة فرض بعض الرسوم عند تحويل العملات، ونظرا لمعرفة الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها تحويل العملات واختيار الطريقة المناسبة فيساعد معرفة سعر صرف العملات الأجنبية في توفير الكثير من المتاعب، ويكمن ذلك في الخطوات التالية:

  1. قم بتقدير المبلغ المالي الذي ترغب في تحويله بعد تحديد الميزانية.
  2. ابحث عن سعر صرف العملة المراد التحويل إليها، ويمكن العثور على هذه المعلومة بكل سهولة على شبكة الإنترنت أو أي من المواقع الرسمية للبنوك الرسمية في الدولة، أو من خلال البحث عن أسعار صرف العملات في الجهات الحكومية.
  3. قم بحساب المبلغ الذي سوف يصبح بحوزتك بعد عملية تحويل العملة.

كيف احسب تحويل العملات يدويا

يمكن إجراء عملية تحويل العملات بشكل يدوي، وذلك من خلال معرفة قيمة العملة الأجنبية المراد التحويل إليها، ثم يتم حساب قيمة المبلغ عن طريق معادلة رياضية بسيطة، يتم فيها ضرب قيمة المبلغ المراد تحويله في قيمة العملة الأخرى، على النحو التالي:

في حالة الرغبة في حساب قيمة تحويل مبلغ ألف دولار أمريكي إلى عملة الدينار الأردني، مع العلم أن قيمة الدولار الأمريكي الواحد يساوي 1.41 دينار أردني، فيتم حساب تحويل العملات على النحو التالي:

  • المبلغ بعملة الدينار الكويتي = قيمة المبلغ بالدولار * سعر صرف الدولار بالدينار الكويتي.
  • المبلغ بعملة الدينار الكويتي = 1000 دولار * 28 دينار/ دولار = 3,28 دينار كويتي.
  • إذن ألف دولار أمريكي = 3,280 دينار كويتي.

في حالة الرغبة في حساب تحويل ألف ريال سعودي إلى عملة الدولار الأمريكي، مع العلم أن الدولار الأمريكي الواحد يساوي 0.27 دولار أمريكي، فيتم حساب تحويل العملات على النحو التالي:

  • المبلغ بالدولار الأمريكي= قيمة المبلغ بالريال السعودي * سعر صرف الدولار بالريال السعودي.
  • المبلغ بالدولار الأمريكي= ألف ريال سعودي * 27 دولار/ ريال سعودي= 270 دولار أمريكي.
  • إذا فإن ألف ريال سعودي = 270 دولار أمريكي.

كيف احسب تحويل العملات الأجنبية المتداولة

يوجد مئات من العملات المستخدمة في عالم، فكل دولة لها العملة المحلية الخاصة بها، ولكل عملة سعر صرف مختلف عن غيرها، ولكن يوجد من بين هذه العملات عدد محدد من العملات الشائعة والمتداولة في العالم كله، والتي تستخدم في التعاملات الدولية وفي البورصات العالمية، ومن أهم العملات المتداولة ما يلي:

  • الدولار الأمريكي: ويعد من أقوى العملات في العالم، فقد استمد قوته من قوة اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية، ومن قوة قطاع الصناعات وحجم الصادرات الأمريكية والتي اكتسحت العالم كله، ولذلك فيعد الدولار الأمريكي العملة الأولى لتحويل باقي العملات الأجنبية في مختلف البنوك المركزية والبورصات العالمية.
  • اليورو الأوروبي: وهو أيضا من العملات القوية في العالم نظرا لقوة العملات البديلة عنه. وكذلك لقوة اقتصاد المناطق الأوروبية المستخدمة لعملة اليورو.
  • الين الياباني: وقد تمكن الاقتصاد الياباني من فرض قوته وإثبات مكانته في الساحة العالمية، مما جعل الين الياباني في قائمة أقوى وأهم العملات في العالم.
  • الجنيه الإسترليني: وهو من أقوى العملات العالمية المنافسة للدولار الأمريكي في البورصات والأسواق المالية في العالم.
  • الفرنك السويسري: ويستمد قوته من قوة البنك المركزي السويسري، والذي يتميز باستقلالية ضخمة على مستوى العالم، فقد تمكن سويسرا من فرض اسمها في الساحة الاقتصادية والمالية في العالم بمنتهى القوة.

كل العملات السابق ذكرها وغيرها من العملات العالمية يتم حساب تحويلها بنفس المعادلة الحسابية المذكورة. حيث يتم معرفة سعر العملة المحلية ثم ضرب السعر في قيمة العملة الأجنبية المطلوب التحويل إليها.

كيف احسب تحويل العملات باستخدام حاسبة الويندوز

نظام التشغيل ويندوز10 الخاص بأجهزة الكمبيوتر واللاب توب يحتوي على تطبيق الحاسبة، والتي تتضمن إمكانية تحويل العملات بمنتهى السهولة. حيث يمكن تحويل أكثر من مائة عملة مختلفة من عملات العالم بدون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت. والذي يعد من الأمور المفيدة في العديد من الحالات التي قد لا يتوافر فيها الاتصال بشبكة الإنترنت. ويمكن حساب تحويل العملات باستخدام تطبيق الحاسبة على النحو التالي:

بانير اعلاني
  1. تحديد قائمة بدء أو Start.
  2. اختيار الحاسبة أو Calculator.
  3. الضغط على القائمة أو زر التنقل داخل الحاسبة.
  4. تحديد العملة أو Currency.
  5. أدخل قيمة العملة المراد تحويلها.
  6. اختيار العملة المراد التحويل إليها.
  7. سوف يتم عرض الناتج فورا.

كيف احسب تحويل العملات باستخدام التطبيقات

يحتاج بعض الأشخاص إلى معرفة أسعار صرف العملات بشكل مستمر، ويتساءل البعض كيف احسب تحويل العملات باستخدام تطبيقات الهاتف الجوال، فهناك العديد من التطبيقات الإلكترونية التي تناسب مختلف الأجهزة والتي تساعد في حساب تحويل العملات بمنتهى السهولة والسرعة والدقة أيضا، ومنها:

  • تطبيق Currency

وهو من التطبيقات التي تحظى بشعبية واسعة في العالم منذ تم إطلاقه عام 2008م. ويصنف من ضمن قائمة أهم 500 تطبيق في متجر جوجل. وهو تطبيق مجاني يمكن تحميله من متجر جوجل لأجهزة الأندرويد، أو متجر آبل لأجهزة آيفون.

  • تطبيق XE Currency Convertor & Exchange Rate Calculator

ويعد من أهم وأفضل التطبيقات الخاصة بتحويل العملات لجميع الهواتف المحمولة والآيباد والتابلت بنظام التشغيل أندرويد وأيفون، فمن خلال التطبيق يمكن متابعة أسعار صرف جميع العملات في العالم، والتي يتم تحديثها لحظة بلحظة تبعا لتغيرات سوق المال.

من خلال التطبيق أيضا يمكن حساب الأسعار مع تحويل العملات، بالإضافة إلى ميزة المقارنة بين عشر عملات في آنٍ واحد. فضلا عن ميزة إرسال التنبيهات الفورية للهاتف الجوال بتغيرات أسعار العملات التي يتم تحديدها لحظة بلحظة.

يحتوي التطبيق أيضا على خدمة الأخبار اليومية للعملات العالمية. وآخر المستجدات في سوق العملات الأجنبية، وأسعار صرف العملات، والتي تتغير يوميا متأثرة بالأحداث المحلية والدولية في أنحاء العالم.

يتوفر التطبيق بشكل مجاني تماما منذ إطلاقه عام 2009م. ويمكن تحميله من متجر جوجل بلاي لأجهزة أندرويد، أو من متجر آبل لهواتف آيفون.