الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” خلال تعاملات اليوم الثلاثاء عند مستوى 32.850 ليرة لكل دولار، وتراجع معدل التضخم في تركيا لأول مرة منذ ثمانية أشهر إلى 71.6% خلال شهر يونيو الماضي بفضل هدوء الطلب المحلي، وهو تباطؤ أسرع من التوقعات، ويأتي هذا بعد تسجيل التضخم أعلى مستوياته في مايو عند 75.5%. وبلغ نمو أسعار المستهلكين الشهري (الذي يُعتبر مؤشر التضخم المفضل لدى البنك المركزي) 1.6%.

وتشير هذه الأرقام إلى أن أسعار المستهلكين قد تسلك مسار تباطؤ حاد خلال أشهر الصيف المقبلة، وكان متوسط توقعات استطلاع بلومبرغ يتوقع تراجع التضخم السنوي إلى 72.6% في يونيو. في المقابل، وارتفع مؤشر نمو أسعار المستهلكين الشهري إلى 2.2%.

تصفح ايضاً توصيات العملات

ويشعر المسؤولون بالتفاؤل بأن هذا التباطؤ قد يمثل بداية لانحسار سريع للتضخم بعد دورة تشديد نقدي قوية، حيث رفع البنك المركزي الرئيسي للفائدة بأكثر من 40 نقطة مئوية إلى 50% خلال أقل من عام.

ومع ذلك، يتوقع العديد من المحللين الاقتصاديين أن ينتهي التضخم للعام عند مستويات أعلى من توقعات البنك المركزي التركي البالغة 38%، مع توقعات بتحقيق تباطؤ حاد في التضخم خلال يوليو وأغسطس، وذلك بفعل ارتفاع قاعدة المقارنة مع مستويات عام 2023.

ووفقًا لتقرير من دويتشه بنك، يُرجح أن “التضخم في تركيا قد وصل إلى ذروته، ومن المتوقع أن يشهد تراجعًا قويًا خلال الأشهر المقبلة بفضل تباطؤ الطلب المحلي”.

وارتفع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال جلسة التداول يوم الثلاثاء، وحافظ على مكاسبه بعد التصريحات التي أدلى بها رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

في شهادته النصف سنوية أمام مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء، أعرب رئيس الفيدرالي “باول” عن قلقه إزاء الضغط على النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة نتيجة الإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!







بانير اعلاني