الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” خلال تعاملات اليوم الخميس عند مستوى 34.0513 ليرة لكل دولار، خلال شهر شهدت فيه الأسهم العالمية انتعاشاً ملحوظاً إلى مستويات تاريخية تقريباً، برزت سوق الأسهم التركية كأحد الأسوأ أداءً بسبب مزيج من الفوائد المرتفعة والتضخم الذي يؤثر سلباً على أرباح الشركات.

وانخفض مؤشر “بورصة إسطنبول 100” بنسبة 8.2% في أغسطس، ليصبح الأسوأ أداءً على مستوى العالم. كما شهدت السوق تخارجاً كبيراً للمستثمرين الأجانب، حيث باعوا ما قيمته 2.9 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة حتى 16 أغسطس، وفقاً لبيانات البنك المركزي.

وتشغل المستثمرين الأتراك تساؤلات حول مدى تأثير التباطؤ الاقتصادي على السوق. في ظل معدل فائدة قياسي يبلغ 50% وتضخم من بين الأعلى عالمياً، تعاني الشركات من ضغوط كبيرة تؤثر على أرباحها.

وتتوقع شركة “أتا انفستمنتس” (Ata Investment)، المتخصصة في إدارة الثروات ومقرها إسطنبول، أن تسجل الشركات التركية التي تتابعها انخفاضاً بنسبة 28% في صافي الدخل خلال هذا العام.

تصفح ايضاً توصيات العملات

وفي أسواق العملات، ارتفع الدولار الأمريكي في السوق الأوروبية اليوم الخميس، مسجلاً تعافياً لليوم الثاني على التوالي بعد وصوله إلى أدنى مستوى له في 13 شهراً، بفضل نشاط عمليات الشراء من مستويات منخفضة.

ويأتي هذا الارتفاع قبيل صدور بيانات هامة من الولايات المتحدة حول النمو الاقتصادي وطلبات إعانة البطالة الأسبوعية، والتي قد توفر أدلة قوية بشأن تخفيضات الفائدة الأمريكية قبل نهاية العام.

وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.4% إلى مستوى 101.36 نقطة، من مستوى افتتاح التعاملات عند 100.99 نقطة، وسجل أدنى مستوى له عند 100.88 نقطة.

وأنهى المؤشر تعاملات أمس الأربعاء بارتفاع بنسبة 0.5%، مسجلاً ثاني مكسب له خلال الثلاثة أيام الماضية، ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى له في 13 شهراً عند 100.51 نقطة.

بانير اعلاني

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!