أفضل شركات التداول في البورصة

شركات التداول مقالات تعليمية
شركات التداول في البورصة

دائما ما كان اختيار أفضل شركات التداول في البورصة السعودية من الأمور الصعبة على المتداولين، بغض النظر عن مدى فهم المستثمرين للتداول وآلية عمل شركات التداول في المملكة، خاصة مع وجود عشرات الشركات التي تفرض وجودها بين المستثمرين في البورصة السعودية وتقدم العديد من الإغراءات أمام المبتدئين الذين يسهل وقوعهم كفريسة في يد الشركات المحتالة، ولذلك كان من الضروري معرفة أهم المعايير لاختيار شركات التداول في السعودية وما هي افضل شركات التداول في البورصة.

معايير اختيار أفضل شركات التداول في البورصة

إن الدخول في عالم الاستثمار والتداول يتطلب الكثير من البحث والتدقيق والتأني في اختيار الوسيط، لتجنب الوقوع في شباك الشركات المحتالة، لذلك فهناك بعض المعايير التي يمكن من خلالها التعرف على أفضل شركات التداول في البورصة السعودية والتعامل معها، ومنها:

1- التراخيص الحاصلة عليها الشركة

فكون أن سوق التداول يعمل بشكل أساسي عبر شبكات الاتصالات المعروفة بنظام OTC أنه لا يخضع لإشراف الجهات الرقابية، فكل دولة في العالم يكون بها جهات تنظيمية ورقابية لسوق المال، بحيث تراقب وتشرف على عمل شركات التداول وتعاملاتها مع المستثمرين لمنع حدوث النصب والاحتيال.

والوظيفة الأساسية لأي جهة رقابية هي حماية المستثمرين والتجار في سوق المال من أي تلاعب قد يحدث من شركات الوساطة، أو تنفيذ أي خدمات مالية ضد مصلحة العملاء، لذلك فمن الضروري التأكد من كون الشركة حاصلة على تراخيص من الهيئات الرقابية الدولية، ومن أهم التراخيص الصادرة من الجهات الرقابية في العالم ما يلي:

  • تراخيص هيئات CFTC وNFA في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ترخيص هيئة FCA في بريطانيا.
  • ترخيص هيئة Finma في سويسرا.
  • ترخيص هيئة SFC في هونج كونج.
  • ترخيص هيئة ASIC في أستراليا.
  • ترخيص هيئة IIROC في كندا.

2- تمتع الشركة بالسمعة الجيدة بين المستثمرين

من الطبيعي أن تحدث بعض الأخطاء خلال العمل في سوق التداول، ولكن أفضل شركات التداول في البورصة هي من تتمتع بالسمعة الجيدة والمصداقية والشفافية في سوق المال، ويظهر ذلك بوضوح في كيفية تعامل الشركة مع أخطائها ومدى اعترافها بالخطأ ومحاولاتها لتعويض العملاء عن ذلك، ولكن ذلك لا يعني أننا نبحث عن شركة بدون أخطاء؛ ولكن يجب البحث عن شركة تستطيع الاعتراف بالخطأ والتعامل معه بشكل صحيح، ولا شك أن شركات التداول الموثوقة تحظى بسمعة جيدة بين المستثمرين وخاصة الخبراء في سوق المال.

3- سرعة الشركة في تنفيذ أوامر التداول

وتعد من أهم النقاط الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار أفضل شركات التداول في البورصة السعودية، فلابد من ضمان تنفيذ الأوامر بأسرع وقت بالشكل الذي يخدم أهداف العميل الاستثمارية واستراتيجيته في التداول، ولكن إذا تأخرت الشركة في تنفيذ أوامر التداول فلابد من التفكير جيدا في التراجع عن التعامل مع هذه الشركة واختيار شركة وساطة أخرى.

4- هل تفرض الشركة عمولات إضافية على فروق الأسعار

لابد من معرفة إن كانت شركة التداول توفر فروق أسعار جيدة أم لا، فالفروق القليلة في الأسعار تعد من أفضل ما تتميز به أفضل شركات التداول في البورصة، ولكن من الضروري الحذر من أن المبالغة في انخفاض فروق الأسعار قد يكون إشارة لعدم مصداقية الشركة.

فشركات الوساطة حين تقوم بالشراء بكميات كبيرة من البنوك ومن ثم يتم تجزئة ما اشترته للعملاء. فتحقق الشركة الربح من الفارق بين أسعار البيع وسعر الشراء، فإن كان هذا الفارق ضئيلا جدا فكيف ستربح الشركة؟ والعكس كذلك إن كانت فروق الأسعار عالية جدا فيكون الأمر غير مرغوب فيه. لذلك لابد من اختيار الشركة التي تقدم فروق أسعار مناسبة بدون أن تفرض عمولات إضافية على ذلك.

5- منصات التداول التي توفرها الشركة

لا شك أن منصة التداول هي النافذة الرئيسية لكل مستثمر على عالم التداول في الأسواق المالية. ولذلك لابد أن توفر أفضل شركات التداول في البورصة منصة تداول جيدة تشتمل على كل ما قد يحتاجه المستثمر بشكل سهل ومبسط، مع مراعاة أن تتوفر منصة التداول بأكثر من شكل؛ بحيث يسهل على المستثمر استخدام منصة التداول في أي وقت ومن أي جهاز، كأن تكون متوفرة على الحاسب الآلي وعلى الهاتف الجوال، أو من خلال برنامج مباشر على شبكة الإنترنت، وبالتالي يمكن إجراء أوامر التداول وتنفيذ الصفقات تحت مختلف الظروف.

والعديد من شركات التداول في الوقت الحالي أصبحت توفر لعملائها أفضل منصات التداول في العالم. وهي منصة ميتاتريدر4 وميتاتريدر5، وتتميز هذه المنصة بواجهتها البسيطة، فكل العملاء يمكنهم التعامل معها بكل سهولة دون الحاجة إلى شرح، ونادرا ما تواجه منصة الميتاتريدر مشكلات في التعرف على أسعار السوق أو فتح الصفقات أو تعديل الرسوم البيانية أو غير ذلك من المشكلات الشائعة في منصات التداول الأخرى.

أفضل شركات التداول في البورصة

يوجد العديد من شركات التداول والوساطة المالية في سوق المال السعودي. والنسبة الكبرى منها شركات أجنبية في الأساس، ولكنها تمتلك فروعًا لها في العديد من دول العالم ودول الخليج. وما يميز هذه الشركات أن جميعها مرخصة من عدة هيئات رقابية في العالم. وتتمتع بباع طويل من الخبرة في سوق التداول، ومنها:

شركة Swissquote

وهي ليست شركة تداول تقليدية، ولكنها من أكبر البنوك السويسرية الرائدة في مجال الخدمات المالية والتداول عبر شركة الإنترنت، وتصنف من بين أفضل شركات التداول في البورصة العالمية، فتتسم بأعلى درجات الشفافية والمصداقية، وهي مدرجة في البورصة السويسرية منذ عام 2000م. وتمتلك العديد من المكاتب في دول العالم.

حاصلة على تراخيص FCA، SEC، MAS، FIMNA، MFSA، وتدعم عدة منصات تداول منها MetaTrader4 & 5، وتقدم العديد من أنواع حسابات التداول التي تناسب مختلف المستثمرين، مثل الحساب التجريبي والحساب القياسي، والحساب الاحترافي، وحساب برايم، ولكنها لا تقدم حسابات التداول الإسلامي، كما لا تقبل العملاء من الولايات المتحدة.

شركة Vantage FX

تعد من شركات التداول الشعبية في عالم، فقد تأسست عام 2009م في أستراليا. وتمتلك العديد من المكاتب التمثيلية في مختلف دول العالم. ومرخصة من قبل عدة جهات رقابية دولية، فحصلت على ترخيص CIMA وSIBL.

ومن أهم ما تتميز به شركة Vantage ويجعلها واحدة من أفضل شركات التداول في البورصة أنها تدعم أفضل منصة تداول في العالم MetaTrader، وتقدم مجموعة متنوعة من حسابات التداول المختلفة، من أهمها حساب التداول الإسلامي، والحساب التجريبي، والعديد من المميزات الأخرى التي تقدمها لعملائها.

شركة fpmarkets

تأسست عام 2005م، حاصلة على ترخيص CySEC وASIC. من أهم ما تتميز به أنها تقدم العديد من منتجات التداول وأكثر من 70 زوجا من أزواج العملات الأجنبية. كما تدعم منصة تداول MT4 مع اثني عشر من المكونات الإضافية الخاصة بها. وهو ما يضمن توفير ميزات تنافسية إضافية لعملائها. وذلك ما يجعلها من أفضل شركات التداول في البورصة في العالم كله.

بالإضافة إلى ذلك فتقدم الشركة أنواع مختلفة من حسابات التداول، بما فيها الحسابات الإسلامية. والحسابات التجريبية ولكنها لا تقبل العملاء من الولايات المتحدة. كما لا تفرض رسوم للإيداع والذي تبلغ قيمة الحد الأدنى له مئة دولار.

شركة XTB

تعد من أفضل شركات التداول في البورصة العالمية، فهي حاصلة على كافة التراخيص من الجهات الرقابية في العالم، مثل: FCa, CySEC, CNMV, KNF, DFSA, IFSC، حيث تأسست عام 2002م ولذلك فهي من الشركات الرائدة في عالم التداول، وتوفر العديد من المميزات مثل خيارات السحب والإيداع المختلفة، والحسابات التجريبية للتداول، والحسابات الإسلامية، والعديد من الأصول وأدوات التداول المتاحة للاستثمار، كالعملات الأجنبية، والعملات الرقمية، والسلع والمؤشرات والأسهم، وغيرها.