ارتفاع العقود الآجلة للنفط الخام

أخبار السلع
أخبار السلع

شهد النفط العام ارتفاع خلال انعقاد الدورة الأوربية اليوم الجمعة الموافق الخامس من شهر نوفمبر. وذلك حسب بورصة نيويورك التجارية حيث تمت تجارة العقود الآجلة للنفط الخام على USD79.50; وذلك للبرميل الواحد الذي ارتفع بنسبة 0.88%.

فر وقت سابق متاجرة العقود الآجلة للنفط الخام على ارتفاع قدره 80.16 دولار أمريكي للبرميل، الجدير بالذكر أن نقاط الدعم للنفط الخام سوف تكون على 78.25 دولار أما المقاومة ستكون على 84.88 دولار أمريكي.

ارتفع مؤشر الدولار والذي يعد العملة الأمريكية التي يتم قياس 6 عملات أساسية أخرى بها بنسبة 0.13% وذللك للمتاجرة بالدولار على 94.460 دولار.

شهدت نايمكس ارتفاع لسعر برنت المتوقع لشهر يناير بنسبة قدرها حوالي 0.68% وذلك حتى تتم المتاجرة به على أساس 81.09 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

الجدير بالذكر ان هناك فرق بين عقود نفط برنت وعقود النفط الخام وصلت حتى 1.59 دولار أمريكي.

تصريحات منظمة الاوبك

بعد تزايد الخلاف بين منظمة الأوبك وبين الولايات المتحدة الأمريكية صرح جو بايدن بنية المنظمة بتثبيت معدل الإنتاج برغم أن المنظمة قد قابلت ضغط كبير من قبل كبار مستهلكين النفط بوجه عام.

مما ترتب عليه اعتراض الرئيس الأمريكي على قرار المنظمة وذكر أن القرار يحول دون انتعاش الاقتصاد العالمي; مما يعرقل التعافي من جائحة كورونا.

في المقابل قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالسحب من مخزون النفط لديها; حتى تلبي احتياجات السوق، وذلك للتحكم في أسعار الطاقة التي كانت سبب رئيس في التضخم الحالي.

على صعيد آخر ذكر محللي السلع في البنوك الاستثمارية العالمية أن الإجراء المتخذ من قبل الولايات المتحدة الأمريكية; سيتسبب في إحجام المنتجين عن زيادة إنتاج النفط الصخري لتعويض النقص.

ردود الفعل حول تصريحات جو بايدن

الجدير بالذكر أن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان قال أن التدريج في زيادة إنتاج النفط هو الحل الأمثل وأن منظمة أوبك+ هي منظم للسوق; مما يؤدي إلى المحافظة على استقراره لذلك لا يجب التعامل معها على أنها عصابة.

أما الكسندر نوفاك رئيس وزراء روسيا أيد قرار منظمة اوبك+; حيث ذكر المنظمة قد ساهمت في رفع الإنتاج بحوالي مليوني برميل منذ شهر أغسطس السابق.