التوقع لسهم دار الأركان 2022

تداول الأسهم
التوقع لسهم دار الأركان

التوقع لسهم دار الاركان دائماً ما يتسم بالإيجابية حتى في ظل موجات التصحيح الهبوطي للسهم. بالرغم من المميزات العديدة التي يتسم بها سهم دار الأركان، حيث يظل قطاع التطوير العقاري من أهم وأبرز القطاعات الاقتصادية في سوق المال، لا سيما وأن دار الأركان تحرص على اتباع أفضل وأعلى المعايير العالمية في أعمال التشييد والبناء والصيانة، إلا أن سهم هذه الشركة تمكن من كسب ثقة آلاف العملاء في سوق المال، بسبب التزام الشركة الكامل مع جميع العملاء.

التوقع لسهم دار الاركان

عند إلقاء نظرة على تحليلات خبراء سوق الأسهم السعودي لسهم دار الأركان، فيمكن ملاحظة أن أقل سعر وصل إليه السهم كان في فبراير عام 2016م حيث سجل السهم 4.36 ريال، وأعلى قيمة سعرية للسهم كانت 16 ريال سعودي خلال عام 2020م والتي كانت تعتبر من أصعب الفترات الاقتصادية التي شهدها العالم بسبب وباء كورونا.

ولذلك فقد توقع الخبراء أن يشهد السهم موجة انخفاض تصحيحي نتيجة لوصول سعر السهم إلى منطقة شديدة التشبع بالشراء خلال الأسابيع الماضية، وذلك يعني أن عدد المستثمرين الذين يقومون بالشراء في الأسهم العقارية قد انخفض بشكل كبير مما يؤدي إلى انخفاض قيمة السهم السعرية خلال موجة التصحيح الهبوطي، ومن المتوقع أن يرتد السهم من هذه الموجة ليعاود الارتفاع مرة أخرى في وقت قريب.

كما أعلن بعض الخبراء التوقع لسهم دار الاركان بأن يشهد تذبذبًا صاعدَا خلال الفترة المقبلة أعلى من مستوى 12.20 وحتى مستوى 12.60، وامتداد هدف السهم ليصل إلى 13 ريال في حالة استمرار السهم أعلى المستويات السلبية بكسر مستوى 12.70 والتي تعتبر وقف للمضارب السريع.

أرباح دار الاركان بالربع الأول 2022م

ومن ضمن التوقع لسهم دار الاركان ببداية العام، فقد أعلن مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري عن النتائج المالية لفترة الربع الأول من العام الحالي 2022م والتي جاء فيها ارتفاع أرباح الشركة  إلى 221 مليون ريال سعودي، وذلك في مقابل أرباح الشركة لفترة الربع الأول من العام السابق 2021م والتي سجلت 28.5 مليون ريال سعودي.

وقد أوضحت الشركة أن السبب في ارتفاع الأرباح بهذه النسبة الضخمة هو الارتفاع في حجم المبيعات العقارية، مع انخفاض الأعباء التمويلية، وذلك على الرغم من انخفاض معدل إيرادات التأجير وإيرادات الاستثمار في الشركات المساهمة وارتفاع المصاريف التشغيلية.

كما أعلنت الشركة أن حقوق المساهمين بنهاية الفترة المذكورة قد بلغت 19380.65 مليون ريال سعودي وذلك بعد استبعاد حقوق الأقلية، وذلك في مقابل حقوق المساهمين عن فترة الربع الأول من عام 2021م والتي بلغت قيمتها 19054.69 مليون ريال سعودي.

توزيع أرباح المساهمين لسهم دار الأركان

من الجدير بالذكر أن شركة دار الأركان السعودية للتطوير العقاري تعدَ من الشركات الحريصة على توزيع أرباح المساهمين بأسهم الشركة بصفة دورية، فيتم توزيع الأرباح النقدية على المساهمين بشكل ربع سنوي، وقد تم توزيع الأرباح الربع السنوية عن عام 2021م في شهر أغسطس وشهر سبتمبر ثم شهر مارس 2022م.

كما تم توزيع الأرباح النقدية عن الفترة من أول يناير وحتى 31 من مارس 2022م في 18من مايو 2022م، ومن المقرر أن يتم توزيع أرباح الفترة المنتهية في 30 يونيو 2022 بتاريخ الأول من أغسطس 2022م، ومن المقرر أن يتم توزيع 1.15 مليار ريال سعودي على المساهمين.

سعر سهم دار الاركان

بآخر جلسات التداول هبط سعر سهم دار الاركان بنسبة 1.38% بما يعادل  0.18 ريال ليصل إلى 12.82 ريال سعودي، فكان سعر السهم عند الافتتاح 13.02 ريال، والسعر الأعلى له 13.54 ريال، والسعر الأدنى للسهم 12.64 ريال.

المدى اليومي لسهم دار الاركان 12.64 – 13.54، ومدى 52 أسبوعًا 8.62 – 14.6، ويقدر معدل  ربحية السهم بنحو 0.301، وقد بلغت نسبة التغير في سعر السهم على مدار ثلاثة أشهر 17.61%، ونسبة التغير على مدار ستة أشهر 25.93%، أما نسبة التغير منذ بداية العام فقد بلغت 27.44%.

تقدر القيمة السوقية لسهم دار الأركان بنحو 13,845.60 ريال، ويبلغ حجم تداول دار الاركان 37,544,184 سهم بقيمة التداول 492,840,634.00 ريال، وبلغ متوسط حجم تداول دار الاركان على مدار ثلاثة أشهر 18,947,522.75 سهم بمتوسط قيمة تداول 233,019,159.73 ريال سعودي على مدار ثلاثة أشهر.

ويبلغ عدد صفقات تداول دار الأركان 19,403 صفقة تداول، ومتوسط عدد الصفقات على مدار ثلاثة أشهر الأخيرة 8,627.66 صفقة تداول، ويبلغ عدد أسهم شركة دار الأركان المدرجة في سوق تداول الأسهم السعودية 1,080 مليون سهم، وتقدر القيمة الدفترية للسهم عن آخر فترة معلنة بنحو 17.95 ريال.

هل ينصح بشراء سهم دار الأركان اليوم؟

قطاع الاستثمار العقاري يعتبر أحد أهم القطاعات الاقتصادية وأكثرها نموًا ونشاطًا، فمهما بلغت حالة الركود في الاقتصاد العالمي إلا أن قطاع العقارات دائما ما يكون الأنجح والأسرع في استعادة نشاطه، وذلك ما أكدته فترة الوباء العالمي كورونا حيث أثبت مجال العقارات قدرته على الاستمرار حتى في أحلك الظروف.

وبالنظر إلى التوقع لسهم دار الاركان لعام 2022 والأداء المالي للشركة يمكن ملاحظة أنها تمكن من استعادة مكانتها الطبيعية في سوق المال خلال أقل من عام عقب جائحة كورونا، بل أن سهم دار الأركان سجل أعلى سعر له خلال تلك الفترة، وذلك يدعم النظرة الإيجابية للشركة وقدرتها على تخطي الأزمات بنجاح.

ولذلك فإن ما يتعرض له السهم من موجة انخفاض تصحيحي تعد موجة مؤقتة وسريعا ما سوف يتمكن السهم من معاودة الارتفاع، فهذه الفترة هي أفضل وقت لشراء السهم نظرا لانخفاض قيمته السعرية، مع الاحتفاظ بالسهم في المحفظة الاستثمارية باعتباره استثمار طويل الأجل يحقق الأرباح على المدى الطويل.

فشركة دار الأركان تتسم بعدد من الأمور التي تعتبر عوامل جذب استثمارية، وأهمها أن دار الأركان تعد شركة متعددة الاستثمارات، فلا يقتصر استثمارها على مجال واحد فقط، وإنما توزع رؤوس أموالها في عدة مشروعات في مناطق مختلفة، ولا تختلف كفاءة إدارة تلك المشروعات بعضها عن بعض.

إلى جانب حرص الشركة على تنمية جانب الإنشاءات في مشروعاتها، فقد أنشأت العديد من الشركات التابعة لها في مختلف المجالات، مثل الاستثمار التجاري والاستشارات الهندسية وغيرها، وذلك ما يوفر مصادر متعددة للإيرادات وأرباح الشركة من الشركات التابعة.

ولا شك أن دار الأركان تمتلك تاريخًا عريقًا ومشرفًا في مجال التطوير العقاري، ولذلك فكل من يتعامل معها يجد أن الشركة تحرص على الشفافية في جميع تعاملاتها، فدائما ما تعمل وفقًا لجداول زمنية محددة يتم الاتفاق عليها في العقود، وذلك ما يميز دار الأركان ويحفظ مكانتها في السوق السعودي.

حكم سهم دار الاركان

يعتمد تحديد حكم أي سهم من أسهم الشركات المدرجة في سوق المال على النشاط الأساسي للشركة إن كان في الأصل نشاطًا مباحًا أم متعارض مع أحكام الشريعة، إلى جانب خلو القوائم المالية للشركة محل الدراسة من أي قروض أو أموال ربوية، وبدراسة شركة دار الأركان فإنها تنشط في مجال التطوير العقاري الذي لا يخالف الشريعة الإسلامية، كما أن قوائمها المالية لا تتضمن أي قروض أو تعاملات ربوية، وبالتالي فقد أجمع العلماء والجهات المختصة أن حكم سهم دار الاركان حلال وأنه سهم نقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.