سهم مهارة – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة مهارة

شركة مهارة هي شركة مساهمة سعودية تعمل في مجال الموارد البشرية والخدمات المهنية والتجارية وتوفير العمالة لمختلف القطاعات. تم تأسيسها في فبراير من عام 2013م، وقد تم إدراج سهم مهارة في سوق المال السعودي عام 2019م. يقع المقر الرئيسي لشركة مهارة في مدينة الرياض، ولها العديد من الشركات التابعة والفروع، حيث تمتلك 18 فرع في عشرة مدن مختلفة بالمملكة العربية السعودية.

شركة مهارة للموارد البشرية

تأسست شركة مهارة للموارد البشرية لتتماشى مع جهود الدولة في سبيل تنظيم طرق وأدوات رعاية العاملين بها. وذلك من أجل تعزيز العلاقات مع الدول الأخرى. وكذلك من أجل تلبية احتياجات السوق المحلي، والتمكن من مراقبة العمالة الغير قانونية; التي تؤثر على أمن المملكة مع تأمين حقوق كافة الوافدين إلى الأراضي السعودية.

وقد وافقت وزارة التجارة السعودية على إنشاء الشركة لتكون إحدى الشركات المعتمدة التي تعمل في مجال توفير الموارد البشرية. وتعتبر مهارة من الشركات القليلة التي تعمل على جذب الكوادر البشرية. ورعايتها عن طريق الاستفادة من تأشيرات العمل المقدمة من وزارة العمل من أجل رعاية العمال الوافدين من مختلف الجنسيات والمهن.

ويتمثل الهدف الرئيسي من إنشاء الشركة هو العمل كوسيط لتزويد القطاعات العامة والخاصة بالقوى العاملة. وتزويد سوق العمل السعودي بالعمال والكوادر من المهن المختلفة; كالطب والتمريض والهندسة المعمارية والتكنولوجيا وعمال الصيانة والمساعدين المنزليين ومختلف المهن الأخرى. و ذلك بهدف تلبية احتياجات ومطالب السوق المحلي; عن طريق التركيز على تدريب وتطوير فريق الشركة لتقديم أفضل الخدمات لجميع عملائها. علاوة على ذلك فإن مهارة تهتم بتقديم حلول مبتكرة للموارد البشرية في مختلف الشركات والقطاعات.

ويوجد العديد من الشركات التابعة لمهارة سواء في الأراضي السعودية أو خارجها، ومنها:

  • تمتلك شركة مهارة حصة في منصة “بلوفو”; وهي منصة مبتكرة ومتخصصة في التوظيف من خلال شبكة الإنترنت، ولها عدة فروع; في مصر، وأبو ظبي، والكويات، والولايات المتحدة الأمريكية، والدمام، وجدة، والرياض.
  • تمتلك مهارة حصة أغلبية في شركة “أطياف” التي تأسست عام 2015م في مدينة الرياض. وتعمل في مجال الخدمات المساندة، حيث تقدم العديد من الخدمات مثل; خدمات صيانة المنشآت، النقل والإسكان، مكافحة الحشرات والآفات، إدارة وصيانة المرافق، المباني والمنشآت، الصيانة الزراعية، و غيرها.
  • هي شركة مساهمة في شركة “مسار النمو” الاستثمارية.
  • شركة ذا بيرفكت هيلب لخدمات التنظيف والتي تم تأسيسها عام2015م في دولة الإمارات. وهي تعمل في مجال خدمات القوى العاملة، فتوفر العمالة المنزلية وعمال الصيانة والسائقين وعمال مكافحة الحشرات وغيرها.

شراء 85% من شركة شفاء لشركة تابعة لمهارة

أعلن مجلس إدارة شرطة مهارة للموارد البشرية عن قيام شركة “مسار النمو الاستثمارية” التابعة لها; عن إتمام عملية شراء نسبة 85% من حصص ملكية شركة “شفاء العربية الطبية”. وذلك بعد صدور موافقة الهيئة العامة للمنافسة لإتمام التركز الاقتصادي بين شركة شفاء الطبية وشركة مسار النمو.  فقد أعلنت مهارة في وقتٍ سابق عن توقيع اتفاقية بيع وشراء بين الشركتين; للاستحواذ على 85% من حصص ملكية شركة شفاء.

تطبيق مهارة تداول

أطلقت شركة مهارة السعودية للموارد البشرية تطبيقًا للهواتف الجوالة يساعد المساهمين والمستثمرين في أسهم مهارة تداول على متابعة أداء السهم ومتابعة النتائج، والاطلاع على نسب الأداء وأهم المؤشرات الخاصة بالسهم، فضلا عن المفكرة الاقتصادية والتي تتضمن أبرز وأهم الأحداث الخاصة بشركة مهارة للموارد البشرية.

من خلال تطبيق مهارة تداول يصبح المستثمر قادرًا على متابعة أحدث البيانات الصحفية، وأخبار الشركة التي تشمل التغيرات في مجلس إدارة الشركة وكبار الملاك، وأخبار المؤشرات المالية لأسهم الشركة، وكذلك آخر الإعلانات والأخبار حول الشركة، كما يتيح التطبيق أيضا إمكانية مزامنة المفكرة الاقتصادية وأحداثها مع المفكرة الخاصة بالهاتف بشكل مباشرة، ويتضمن تطبيق مهارة تداول ما يلي:

  • معلومات شركة مهارة السعودية للموارد البشرية.
  • تفاصيل وبيانات سهم مهارة تداول.
  • قائمة بالتقارير المالية للشركة.
  • البيانات الصحفية للشركة.
  • تنبيهات لحظية بآخر الأحداث والمستجدات بالشركة.
  • نسب أداء السهم في سوق المال السعودي وآخر النتائج وأبرز المؤشرات المالية.
  • وسائل الاتصال والتواصل مع الشركة.
  • دعم فني للمستثمرين يدعم اللغتين الإنجليزية والعربية.

ويمكن تحميل تطبيق تداول مهارة من خلال المتجر الإلكتروني المجاني الخاص بالهواتف الذكية التي تدعم نظام التشغيل أندرويد باستخدام الرابط https://play.google.com/store/apps/details?id=com.danatev.ir_maharah&hl=ar&gl=US

بانير اعلاني

أما الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تدعم نظام التشغيل IOS فيمكنها تحميل تطبيق تداول مهارة باستخدام الرابط https://apps.apple.com/us/app/maharah-service-%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA/id1539397930

تداول سهم مهارة في البورصة السعودية

تم إدراج أسهم شركة مهارة في سوق التداول السعودي منذ الثامن عشر من يونيو عام 2019م، وذلك بالرمز 1831 وبنسبة تذبذب 10%، ويذكر أن اكتتاب الأفراد في طرح شركة مهارة العام قد بلغت تغطيته نسبة 230%، فقد ضخ المكتتبين 197 مليون ريال سعودي، وبلغ سعر السهم الواحد 69 ريال، وقد تم تخصيص 10% من الأسهم المطروحة لاكتتاب الأفراد والتي تبلغ 1.125 مليون سهم، أما بقية الأسهم فقد تم تخصيصها لاكتتاب المؤسسات.

ويعتبر اكتتاب شركة مهارة أكبر وأول طرح من نوعه في مجال الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية ودول الخليج بشكلٍ عام، وقد أشار الرئيس التنفيذي للشركة أن طرح أسهم مهارة للاكتتاب العام جاء في إطار الانفتاح على الأسواق المالية وتقوية العلامة التجارية للشركة، بالإضافة إلى جني ثمار ما حققته الشركة خلال السنوات الماضية، والسعي لتحقيق التوسع بشكل عمودي وأفقي.

تعرف ايضاً على: افضل سهم للشراء اليومكيف اتداول في الاسهم

كيفية شراء سهم مهارة تداول

ليس كل الراغبين في شراء سهم مهارة تداول يمتلكون من الخبرة والمعرفة الكافية ما يمكنهم من اختيار الوسيط المالي المناسب والموثوق، فدائما ما نوصي المتداولين الجدد بفتح حساب للتداول لدى إحدى شركات الوساطة المالية المرخصة والموثوقة.

فيمكن شراء سهم مهارة تداول إلى جانب أشهر الأسهم في البورصة السعودية من مكانك وفي الوقت المناسب لشرائها، وذلك على غرار طريقة شراء الأسهم في سوق المال الفعلي، فمن خلال منصة التداول عبر شبكة الإنترنت يمكن الوصول بشكل مباشر إلى أسهم كبرى الشركات المطروحة للتداول في سوق تداول الأسهم السعودية، بما فيها سهم مهارة تداول أو تداول شاكر سهم وغيرها.

فتح حساب التداول لدى شركة الوساطة المالية لا يتطلب سوى بضع خطوات بسيطة، وهي تعبئة النموذج الخاص بفتح حساب التداول، ومن ثم توثيق حساب التداول بإثبات الهوية الوطنية وعنوان الإقامة من خلال إرسال صورة بطاقة الهوية الوطنية مع أي فاتورة رسمية مدون بها الاسم بالكامل مع عنوان الإقامة، ثم يتم إيداع المبلغ المراد استثماره لشحن حساب التداول، مع إمكانية اختيار طريقة الدفع المناسبة من بين وسائل الدفع المتنوعة التي توفرها شركة الوساطة المالية.

بعد ذلك سوف يصبح حساب التداول مفعلاً والمستثمر قادرًا على شراء سهم مهارة تداول والبدء في التداول وتطبيق الاستراتيجية الخاصة به، وإدخال أوامر البيع والشراء وفقاً لاستراتيجيته الخاصة.

الوقت المناسب لشراء سهم مهاره

من الأسئلة الشائعة بين المتداولين الجدد هو السؤال عن الوقت المناسب لشراء سهم مهاره أو غيره من الأسهم الأخرى في سوق المال، ويمكن الإجابة عن هذا السؤال بشكل مختصر ورائع، فشراء الأسهم يتوقف على أسلوب المستثمر التداول والإطار الزمني للتداول، فإن كان المستثمر يتداول في الإطار الزمني طويل الأجل والذي يمتد لعدة أشهر أو أكثر، فهناك أشهر محددة من العام قد تكون سببا في تحقيق مكاسب أفضل عند شراء سهم مهارة تداول، كما يحتوي السوق على اتجاهات تاريخية محددة كثيرا ما تؤثر في اتجاهاته وتنعكس على أداء الأسهم.

أما في حالة المضارب اليومي أو من يستثمر في إطار زمني قصير الأجل يتراوح بين يومين وحتى عشرين يوما على الأكثر، فلابد من معرفة أنه يوجد أوقات معينة خلال اليوم يمكن أن تكون هي الأفضل لشراء سهم مهاره أو الأسهم الأخرى، فيمكن الإشارة إلى أوقات الفتح والإغلاق بشكل أساسي من اليوم والتي عادة ما يتم العثور على أكبر جزء من التداول اليومي خلالها، ولكن لابد من القول إنه لا يمكن تحديد أوقات بعينها لتكون هي الأفضل لشراء الأسهم، وإنما يعتمد الأمر على توقيت التداول واستراتيجية التداول التي يتبعها كل مستثمر.

تراجع أرباح مهاره تداول 2021م

أعلن مجلس إدارة شركة مهارة للموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية عن النتائج المالية للشركة عن عام 2021م، والتي سجلت تراجعًا في قيمة صافي الأرباح بنسبة بلغت 18.3%، حيث بلغت أرباح الشركة 144.93 مليون ريال سعودي في عام 2021م، بالمقارنة مع أرباح عام 2020م والتي بلغت قيمتها 177.32 مليون ريال سعودي.

وقد أرجعت الشركة ذلك التراجع في إجمال الأرباح والذي بلغ مليار و318 مليون ريال سعودي بنسبة 6.9% في مقابل أرباح عام 2020م إلى انخفاض حجم الإيرادات من قطاع الأعمال بنسبة بلغت 9% وذلك بسبب انخفاض معدل القوى العاملة الوافدة إلى المملكة العربية السعودية مع توقف الرحلات الدولية من الدول الرئيسية المصدرة للقوى العاملة في معظم أوقات السنة نتيجة لتداعيات فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية التي أدت إلى منع السفر والانتقال بين الدول للحد من انتشار الفيروس.

ذلك في حين أن قطاع الأفراد قد استطاع الحفاظ على نفس معدل الإيرادات. مع التعافي الملحوظ في إيرادات البرامج الخاصة بخدمات العمالة المنزلية الجزئية والتي توفر خدمة العمالة بالساعة. على جانبٍ آخر قد ارتفع إجمالي المصاريف التسويقية بمبلغ 2.4 مليون ريال سعودي بسبب حملات الإعلان المكثفة خلال ذلك العام بالمقارنة مع الأعوام السابقة.

الاستثمار في تداول مهارة

قد يرى البعض أن الاستثمار في تداول مهارة في الوقت الحالي لا يعتبر خطوة جيدة خاصة في ظل ما عانته شركة مهارة من خسائر فادحة في العام السابق، ولكن وفقا لآراء المحللين والخبراء فإن أداء سهم تداول مهارة في طريقه إلى التعافي منذ بداية العام، خاصة في ظل جهود الشركة لتعويض خسائرها خلال العام الماضي، ومع عودة الحياة إلى طبيعتها واستئناف الرحلات الدولية واستقدام القوى العاملة من مصادرها المختلفة، ومع نجاح محاولات في تجاوز كافة الضغوط السلبية التي تعرضت لها خلال أزمة كورونا، ومع وجود العديد من مصادر الإيرادات للشركة من خلال الشركات التابعة والمساهمة بها شركة مهارة للموارد البشرية، كل هذه الأمور تجعل نظرة الخبراء إلى سهم تداول مهارة تتسم بإيجابية عالية مع توقعات ارتفاع السهم وصعوده نحو تحقيق الأرباح خلال جلسات التداول في الفترة المقبلة.

بناءًا على ذلك يمكن القول بأن الاستثمار في تداول مهارة يعتبر استثمار جيد لمن يتبع استراتيجية الاستثمار طويل المدى. فإن إضافة سهم مهارة إلى المحفظة الاستثمارية لأي مستثمر يعتبر إضافة مربحة تضمن له تحقيق المكاسب على المدى الطويل.        

توزيع أرباح سهم مهارة

من المعروف عن شركة مهارة للموارد البشرية أنها تقوم بتوزيع أرباح على المساهمين بشكل نصف سنوي. وقد قرر مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح نقدية بنسبة 17.5% عن فترة النصف الأول من عام 2021م. وهو ما يمثل مبلغ 1.75 ريال سعودي عن كل سهم. بإجمالي مبلغ 75 مليون ريال سعودي موزعين على 37.5 مليون سهم. ولكن حتى الآن لم يتم تحديد موعد توزيع أرباح النصف الثاني من عام 2021م.

توقعات سهم مهارة 2022

وفقا لآراء الخبراء في البورصة العالمية والمحلية. فإن سوق تداول الأسهم السعودي قد استطاع التغلب على التحديات التي واجهها العالم إثر جائحة كورونا وما نتج عنها من تقلب الأسعار العالمية للنفط. فقد انتهى عام 2021م بارتفاعات قوية في جلسات التداول، وهو ما أدى إلى تفاؤل المستثمرين باستعادة قوة الأنشطة الاقتصادية.

ويرى المحللون أن عام 2022م سوف يشهد العديد من التحديات لسوق المال السعودي. خاصة في ظل معدلات التضخم وظهور متحورات جديدة ومختلفة لفيروس كورونا. إلا أن الأسهم السعودية قادرة على تخطي تلك التحديات.

أما عن تداول سهم مهارة فيرى الخبراء أن الشركة تمكنت من تخطي الضغوط السلبية التي واجهتها العام الماضي. وأن أداء السهم منذ مطلع العام الجاري يبشر بتمكنه من تحقيق الأرباح خلال الفترة القادمة. وخاصة أن مصادر إيرادات الشركة لا يقتصر على جهة واحدة فقط، بل هناك عدة مصادر لتحقيق الدخل للشركة، فشركة مهارة مساهمة في عدة شركات أخرى. وتمتلك حصص ملكية في أكثر من شركة أخرى. وهو ما يلعب دورا في زيادة مصادر تحقيق الأرباح للشركة والذي ينعكس على النتائج المالية لها.

الجدير بالذكر أن شركة مهارة قد أصدرت وثيقة تأمين صحي بالتعاون مع شركة الصقر للتأمين التعاوني. وذلك بغرض توفير خدمات التأمين الصحي لجميع الموظفين بالشركة وجميع أفراد عائلاتهم. وتبلغ قيمة هذه الوثيقة 20.4 مليون ريال سعودي. ويرى الخبراء أن هذا العقد سوف يكون له تأثير إيجابي ينعكس على النتائج المالية للشركة للعام الجاري.

سعر سهم مهارة

  • سجل سعر سهم مهارة في آخر جلسات تداوله 00 ريال سعودي. حيث بلغت نسبة التغيير 1.56-% بما يعادل 1.30- ريال سعودي.
  • فقد سجل سعر سهم مهارة عند الإغلاق السابق 30 ريال سعودي. أما سعر السهم عند الإفتتاح فبلغ 84.30 ريال سعودي. وبذلك يكون أعلى سعر للسهم هو 84.30 ريال، وأدنى سعر وصل إليه السهم هو 81.90 ريال سعودي.
  • كما بلغ عدد صفقات سهم مهارة 1,985 صفقة، ومتوسط كمية الصفقات 340، والكمية المتداولة من الأسهم 675,458 سهم مهارة. أما إجمالي القيمة المتداولة فبلغت 65,165,377.60 ريال سعودي.

تداول سهم مهارة حلال

نظرا لحرص معظم المستثمرين على تحري شرعية السهم قبل الشروع في الاستثمار فيه سواء كان بالمضاربة اليومية أو طويل المدى. فهناك عدد من العلماء السعوديين الذي يحرصون على دراسة الأسهم لتحديد مدى توافقها مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ولا تعني هذه التوصيات التحريض على شراء أسهم بعينها، وإنما الغرض منها هو توضيح الحكم الشرعي لكل سهم. وعلى المستثمر أن يتخذ قراره في اختيار أسهم الشركات التي تخلو من أي شبهة شرعية. وذلك حتى تكون مكاسبه حلال بشكلٍ تام.

ومن خلال دراسة سهم مهارة فقد قرر العلماء المختصين بأنه سهم نقي وحلال. وأن الشركة تعمل في مجال متوافق مع الشريعة الإسلامية ولا يشوب نشاطها أي معاملات محرمة أو مصدر للربا. وبالتالي فإن تداول سهم مهارة يعتبر استثمار نقي وحلال ولا تشوبه شائبة.

تعرف على الأسهم التالية (المتطورةالباحةأنعامريدانالكثيري)