الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” عند 26.6672 ليرة لكل دولار، وأظهرت التقارير الاقتصادية ان الاقتصاد التركي ينمو بوتيرة أبطأ من المتوقع في الربع الثاني، وقد يظل النشاط الاقتصادي ضعيفاً لما تبقى من العام، في ظل سعي المسؤولين في تركيا إلى تحقيق نمو أكثر استقراراً من خلال رفع مستوى الفائدة.

وفقاً للبيانات التي نشرت اليوم الخميس؛ ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.8% على أساس سنوي مقارنة بـ3.9% في الربع الأول من العام. وكان متوسط توقعات المحللين في استطلاع أجرته “بلومبرغ” 3.1%، وكان هناك اختلاف كبير في التوقعات.

وأظهرت البيانات أن النمو في الربع الثاني اعتمد على عاملين رئيسيين؛ هما: الطلب المحلي المرتفع، والإنفاق الحكومي. كما زاد معدل النمو الفصلي الموسمي والمعدل حسب عدد أيام العمل إلى 3.5%، حيث استمر استهلاك الأسر بقوة خلال شهر مايو بسبب الإنفاق الكبير قبيل الانتخابات التي فاز فيها الرئيس رجب طيب أردوغان.

وشهد الدولار ارتفاعا قوية خلال جلسة اليوم الخميس، بعد أن استطاع من محو خسائر جلسة أمس التي نجمت عن صدور بيانات سلبية عن النمو والوظائف في أمريكا، ويلامس الدولار حالياً أرباح شهرية وأسبوعية.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة مقابل سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.36% ليرصد 103.520 نقطة، وهو يتجه حالياً لتحقيق أرباح شھریة بحوالي 1.66%، وکذلک أرباح أسبوعية بحوالي 0.20%، بعد خسائره التي استمرت خلال الشهرين السابقين.

وتعرض الدولار لخسائر كبيرة خلال جلسة أمس، بعد أن أوضحت القراءة الأولية لنمو الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا تباطؤا أكبر من المتوقع خلال الربع الثاني من عام 2023، مما دفع الدولار إلى الهبوط بشدة، مع زيادة التوقعات بأن الفيدرالي قد يكون قد انتهى من رفع مستوى الفائدة في اجتماع يوليو الماضي.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!