الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” خلال تعاملات اليوم الخميس عند مستوى 28.85024 ليرة لكل دولار، وفي الربع الثالث من العام الجاري، شهد اقتصاد تركيا تباطؤا في معدل النمو بسبب تحول البنك المركزي إلى سياسة نقدية مشددة عقب الانتخابات الرئاسية التي أجريت في مايو الماضي، وهو انعكاس اقتصادي أسهم في تحسين ثقة المستثمرين دون أن يؤثر سلبا على النمو.

وانخفض معدل النمو الفصلي للناتج المحلي الإجمالي إلى 0.3% مقارنة بالربع السابق بعد التعديل السنوي والموسمي وحسب أيام العمل، وهو أقل من 3.3% المسجلة في الربع الثاني. كما كان أقل من متوسط التوقعات للمحللين في استطلاع بلومبرغ والتي بلغت 1%.

وعلى أساس سنوي، استمر النمو في البلاد بنسبة 5.9% في الربع الثالث مقارنة بالعام السابق، مقابل 3.9% في الربع الثاني بعد التعديل.

وقبل صدور البيانات، قالت سيلفا ديميرالب، أستاذة الاقتصاد في جامعة كوتش في إسطنبول، ان الانتقال السريع من السياسات التيسيرية كان له تأثير مباشر على الاقتصاد. وأوضحت أن “العامل الآخر الهام الذي أضعف النمو في الربع الثالث هو تراجع الطلب على الصادرات التركية نتيجة للركود في أوروبا”.

وتعتمد تركيا على النمو بشكل كبير مع اقتراب البلاد من المرحلة الأخيرة قبل الانتخابات البلدية في مارس، والتي قد تضعف من حماسة صناع السياسات للتشديد في حين يزداد التضخم ويتجاوز 60%.

وفي تعاملات الخميس، شهد الدولار الأمريكي ارتفاعاً كبيراً، وسجل أفضل أداء يومي منذ بداية نوفمبر حتى الآن، بفضل صدور مجموعة من البيانات الإيجابية، وعمليات الشراء المعتادة في نهاية الشهر، لكن هذا قد لا يمنع الدولار من تحمل خسائر شهرية وأسبوعية.

وفي التداولات، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية أخرى بنسبة 0.52% ليصل إلى 103.58 نقطة.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!