الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل التركي TRY/USD عند مستوى 29.09406 ليرة لكل دولار خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، أعلنت حفيظة غاية أركان، محافظة البنك المركزي التركي، أن دورة التشديد النقدي على وشك الانتهاء، وحثت الأجانب على الاستثمار في السندات الحكومية المقومة بالليرة التركية بالعائدات الجذابة الحالية.

وفي مقابلة مع صحيفة حرييت يوم السبت الماضي، قالت أركان ان السياسة النقدية المتشددة بدأت تنعكس على أسعار المستهلك، لكن التضخم لن ينخفض إلى خانة الآحاد قبل 2026. وارتفع سعر الفائدة بأكثر من 30 نقطة مئوية إلى 40% منذ تولي أركان منصبها في يونيو.

وابتعد المستثمرون الأجانب عن السندات المقومة بالليرة خلال معظم العقد السابق، إذ فرض المسؤولون في أنقرة سلسلة من الإجراءات الاقتصادية غير التقليدية التي تهدف إلى منع بيع الليرة على المكشوف. وبدأ وزير المالية محمد شيمشك وأركان، اللذان تم تعيينهما هذا العام، في إصلاح تلك السياسات، وإلغاء القواعد التنظيمية تدريجياً ورفع أسعار الفائدة لمعالجة التضخم المرتفع.

وقالت أركان للصحيفة: “في هذا الوقت من العام المقبل، سنكون في بيئة أكثر اعتدال من حيث التضخم والتشديد النقدي، أنصح المستثمرين الأجانب بالاستفادة من الفرصة الآن، لأن العوائد ستكون أقل بعد هذا الوقت”.

وأشارت محافظة البنك المركزي التركي إلى الطلب المتزايد من المستثمرين الأجانب على السندات الحكومية في الأسابيع الأربعة الماضية، خاصة من الولايات المتحدة. وقالت: “لا نريد أن يستثمر الأجانب من خلال عقود المبادلة لأنها ليس لها أي تأثير على الاحتياطيات”.

تراجعت شهية المخاطرة تجاه الدولار بتداولات سوق العملات الرئيسية اليوم الثلاثاء، نتيجة للهبوط القوي الذي شهدته عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية علاوة على تصريحات عضو الفيدرالي الأمريكي دالي الأقل تشدداً، والتي أثرت سلباً على أداء الدولار الأمريكي بنهاية المطاف.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!