الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” خلال تداولات اليوم الجمعة عند مستوى 29.8403 ليرة لكل دولار، وانخفضت الليرة والسندات الحكومية التركية بعد أن قررت الحكومة رفع الحد الأدنى للأجور 49% والذي من المحتمل أن يزيد من معدلات التضخم.

وأعلنت الحكومة عن زيادة الحد الأدنى لصافي الأجور لعام 2024 إلى 17,002 ليرة (578 دولاراً) لتقليل تكاليف المعيشة، وبذلك يصل إلى أعلى نطاق يتراوح بين 40% إلى 50%، والذي ذكرت “غولدمان ساكس غروب” و”مورغان ستانلي” أنه قد يجبر البنك المركزي التركي على تضييق السياسة النقدية أكثر.

وارتفع العائد على السندات الحكومية التركية لأجل عامين 62 نقطة أساس، بينما زاد العائد على السندات المقومة بالليرة لأجل 10 أعوام بمقدار 19 نقطة أساس.

وانخفضت الليرة بنسبة 0.2% لتصل إلى 29.4509 ليرة مقابل الدولار الأميركي. وبلغت خسائرها منذ بداية العام 36.5% مقابل الدولار، ما يجعلها ثاني أسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة التي تراقبها “بلومبرغ” بعد البيزو الأرجنتيني.

ولقي قرار الحد الأدنى للأجور اهتماماً كبيراً من قبل وكالات التصنيف الائتماني والمستثمرين الباحثين عن مؤشرات حول اتجاه الاقتصاد بعد أن انتقل إلى سياسات أكثر تقليدية بعد انتخابات مايو. يعتبر الحد الأدنى للأجور الراتب الأساسي لأكثر من ثلث القوى العاملة في البلاد ويعمل كمرجع لاتفاقات الأجور الأخرى.

وأصدر الاقتصاد الأمريكي اليوم الجمعة الموافق 5 يناير عدد الوظائف الجديدة ‏بالقطاع الغير الزراعي في الولايات المتحدة خلال شهر ديسمبر، وأضاف الاقتصاد ‏الأكبر بالعالم عدد وظائف بمقدار 216 ألف وظيفة، لتتخطى التوقعات التي أشارت ‏إلى إضافة 168 ألف وظيفة، وتزيد عن القراءة السابقة إضافة 173 ألف المعدلة ‏بالزيادة من 199 ألف ،هذا البيان إيجابي للدولار الأمريكي.‏

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!