الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” خلال تعاملات اليوم الثلاثاء عند مستوى 30.1033 ليرة لكل دولار، شهد عجز الموازنة التركية زيادة بنسبة 900% في عام مليء بالأحداث، منها انتخابات رئاسية وزلازل مدمرة، وهو ما أراح الحكومة التي كانت تخشى أزمة مالية أشد.

وبلغ العجز 1.4 تريليون ليرة (46.5 مليار دولار) في 2023، مقارنة بـ 142.7 مليار ليرة في 2022، وفقاً للبيانات التي أصدرتها وزارة الخزانة والمالية التركية.

وتجاوز أداء المالية العامة توقعات الحكومة في برنامج وضع أهدافاً حتى عام 2026. فقد كانت تتنبأ بفجوة في ميزانية العام الماضي قدرها 1.6 تريليون ليرة، أو حوالي 6.4% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأعلن وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك أن النسبة في عام 2023 كانت أقل بنقطة مئوية من التوقعات.

وكذلك لم تهتم الأسواق بالتراجع المالي في تركيا، بل ركزت على اعتماد الحكومة سياسات اقتصادية أكثر تقليدية. وسجلت ديون البلاد بالدولار مكاسب للمستثمرين بلغت 18% العام الماضي، وتراجعت علاوة التأمين ضد مخاطر تخلف السندات منذ إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان في مايو.

ويبدو أن الإيرادات الضريبية قلصت جزءاً من ارتفاع الإنفاق، ويعود السبب في ذلك إلى حد كبير إلى فرض رسوم جديدة على الاستهلاك الخاص. ورفعت الحكومة الضرائب على الوقود بنحو 200% في يوليو لتغطية الأضرار الناجمة عن الزلزال، وزادت مجموعة كبيرة من معدلات القيمة المضافة.

وشهد الدولار الأمريكي ارتفاعات قوية خلال تداولات اليوم الثلاثاء، ليتجاوز حاجز 103 نقطة ويصل إلى أعلى مستوياته في أكثر من شهر، وذلك بفضل تصريحات عدد من أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأكثر تشددا إلى جانب ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!