الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” عند مستوى 30.713 ليرة لكل دولار خلال تداولات اليوم الاثنين، ودخلت تركيا سوق السندات العالمية يوم الخميس الماضي، لأول مرة منذ فوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات التي جرت خلال مايو السابق، وأعقبها تشكيل فريق اقتصادي أكثر شعبية في السوق.

وأطلقت الدولة سندات بمبلغ 3 مليارات دولار لمدة 10 سنوات وعوائد 7.875%. مقابل عوائد إرشادية أولية عند 8.375%. ويدل انخفاض العوائد النهائية للإصدار على قوة الطلب من قبل المستثمرين عليه.

وفي العام السابق، أطلقت الدولة سندات خضراء بمبلغ 2.5 مليار دولار تستحق في 2030 وبعوائد 9.3%. ومن ذلك الحين، غيرت تركيا استراتيجيتها الاقتصادية، وأنهت سنوات من السياسة النقدية المتساهلة جداً، ورفعت معدلات الفائدة بشكل كبير لمكافحة التضخم الذي وصل إلى حوالي 65%.

وبعد ذلك انخفضت مبادلات العجز الائتماني في تركيا بشكل كبير، مما أدى إلى انخفاض تكاليف الاقتراض. وتُتاجر سندات العام السابق الآن بعوائد تقارب 7.8%.

وزادت رغبة المستثمرين في شراء الأوراق المالية في الأسواق النامية بفضل توقعات بأن تبدأ البنوك المركزية الكبرى في خفض معدلات الفائدة في وقت لاحق من هذا العام. ويصب هذا التغيير بالمزاج في صالح تركيا التي تسعى شركاتها وحكومتها إلى الاستفادة من هذا الوضع الجديد.

وشهد مؤشر الدولار الأمريكي ارتفاعاً بسيطاً جداً، على مستوى أولى تعاملات الأسبوع، بدعم من تصريحات بعض أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المتشددين بشأن معدلات الفائدة، ويأتي ذلك في ظل ترقب الأسواق لإصدار بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة (التضخم الأمريكي)، والمنتظر إصدارها هذا الأسبوع؛ والتي قد تؤثر بقوة على حركات مؤشر الدولار الأمريكي القادمة.

وأيضاً، ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الاثنين؛ بالتوازي مع انتظار الأسواق بشغف لإصدار بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة (التضخم الأمريكي) لشهر يناير السابق، والمتوقع إصداره غدا الثلاثاء.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!