الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” خلال تعاملات اليوم الأربعاء عند مستوى 31.00 ليرة لكل دولار، وتمكنت تركيا من تقليص عجز الحساب الجاري خلال السنة الماضية، بفضل النتائج الإيجابية للتغيير الكبير في سياساتها النقدية، خصوصاً فيما يتعلق بخفض الطلب المحلي في الاقتصاد الذي يبلغ حجمه حوالي تريليون دولار من خلال الارتفاعات الشديدة في أسعار الفائدة.

وأوضحت بيانات ميزان المدفوعات، أن الفارق في الحساب الجاري، الذي يعبر عن مؤشر التجارة والاستثمار، انخفض إلى 45.2 مليار دولار للسنة الماضية 2023، مقابل 49.1 مليار دولار في 2022.

وعلى الرغم من تحسنه منذ شهر مايو، حيث سجلت البلاد أربعة أشهر من الفوائض أو العجز القليل جدا، فقد ازداد سوء الحساب الجاري في نهاية سنة 2023 بشكل كبير نتيجة زيادة فاتورة الطاقة.

وبلغ العجز في ديسمبر 2.1 مليار دولار، وفقاً لبيانات البنك المركزي، وهو رقم أقل من توقعات الاقتصاديين الذين استفتت بلومبرغ آراءهم.

وينعكس هذا العجز الضخم على التحديات التي ما زالت تواجه صانعي السياسات النقدية في تركيا، الذين يسعون إلى إنقاذ الاقتصاد الذي ترنح لفترة طويلة بسبب الاضطرابات التجارية.

وزاد البنك المركزي سعر الفائدة الأساسي بأكثر من خمس مرات إلى 45%، وأشار في يناير الماضي إلى أنه أنهى دورة طويلة من التضييق النقدي، والتي استمرت 8 أشهر بدأت بعد الانتخابات الرئاسية في مايو الماضي.

وشهد مؤشر الدولار الأمريكي هبوطاً بسيطاً، خلال تعاملات السوق العالمي اليوم الأربعاء، بسبب تأثره من هبوط عائدات السندات الأمريكية، وسط انتظار الأسواق لصدور نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي، والمُقرر صدورها بوقت لاحق من اليوم، والتي من المتوقع أن تؤثر على حركات مؤشر الدولار الأمريكي القادمة.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!