الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” خلال تعاملات اليوم الجمعة عن مستوى 32.2389 ليرة لكل دولار، ومن المتوقع أن يتجاهل البنك المركزي التركي صعود معدل التضخم الذي من المحتمل أن يبلغ 75% هذا الشهر، وأن يستمر في سياسة تثبيت الفائدة استنادًا إلى توقعات اقتصادية متفائلة.

وتعتبر معدلات الفائدة الاسمية في تركيا الأعلى ضمن دول مجموعة العشرين، وأخيرًا بدأت تأثيراتها تظهر على الاقتصاد الذي يعاني من أحد أعلى معدلات التضخم عالميًا. وفي حدث غير معتاد لتركيا، تراجعت توقعات التضخم رغم استمرارية ارتفاع الأسعار لفترة طويلة.

ومع التوقعات بتباطؤ التضخم ابتداءً من الشهر القادم، يتفق الخبراء الاقتصاديون لأول مرة منذ فبراير على أن السياسيين سيحافظون على سعر الفائدة الأساسي عند 50% يوم الخميس. وتتنبأ البنوك العالمية، من “يو بي إس” إلى “سيتي غروب”، بانخفاض معدلات الفائدة قبل نهاية العام الجاري.

تصفح ايضاً توصيات العملات

وليس بالضرورة أن يعكس استمرار البنك المركزي في تثبيت أسعار الفائدة لشهرين متتاليين تراجعًا عن السياسة النقدية الصارمة. فقد تعهد المحافظ فاتح كارهان قبل شهر باتخاذ “كل ما يلزم” لضبط الأسعار، ورفع بعدها هدف التضخم للبنك المركزي لنهاية العام إلى 38%.

ولا تزال هناك احتمالية لزيادة الفائدة وفقًا لبنوك مثل “مورغان ستانلي” و”إتش إس بي سي”. وإذا لم يتحسن معدل التضخم بحلول يونيو، فقد ذكرت الخبيرة الاقتصادية في “إتش إس بي سي” ميلس ميتينر في تقريرها أنه “قد يصبح من الضروري بحث تشديد السياسة النقدية أكثر”.

وتراجع الدولار بشكل ملحوظ خلال تعاملات اليوم الجمعة، متخليًا عن مكاسبه التي دامت لأربع جلسات متتالية منذ بداية الأسبوع، والتي قادته للتداول عند أعلى مستوياته في 10 أيام، وفقد الدولار بعض مكاسبه اليوم بعد صدور بيانات أثرت سلبًا على العملة الخضراء.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!