الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” عند مستوى 32.197 ليرة لكل دولار خلال تعاملات اليوم الاثنين، ويسعى البنك المركزي التركي، الذي كان يتعرض للانتقادات بسبب بيع احتياطياته لدعم الليرة، الآن لاتخاذ مسار معاكس لوقف الارتفاع المفرط للعملة.

ووصف وزير المالية محمد شيمشك العلاج بأنه يتمثل في غمر النظام المالي بسيولة تصل إلى مئات المليارات من الليرات، وهو ما سيضطر البنك المركزي الآن إلى التخلص منه. وفقاً لـ “غولدمان ساكس غروب”، وبلغ إجمالي مشتريات البنك من العملة الأجنبية 43 مليار دولار في الأسابيع الأربعة الماضية عند تعديلها لتأثيرات التقييم.

النتيجة هي عملة مُدارة تشبه اليوان الصيني والروبية الإندونيسية، وفقاً لبنك “إس إي بي” (SEB AB). ومنذ تراجع الليرة قبل الانتخابات المحلية في مارس، ارتفعت العملة التركية بحوالي 0.4% فقط مقابل الدولار، مقارنة بمكاسب تزيد عن 2% لعملة مثل راند جنوب أفريقيا.

تصفح ايضاً توصيات العملات

والاقتصاديان في “غولدمان” كليمنس غراف وباشاك إديزجيل قالوا: “المشكلة التي تواجه البنك المركزي التركي تحولت من ضعف سعر الصرف إلى صعوبة تجنب الارتفاع الاسمي وسط تزايد التدفقات الأجنبية وموسمية الحساب الجاري الأكثر ملاءمة، والتخلص من مشتريات العملات الأجنبية”.

والضغط على الليرة لرفع قيمتها هو في حد ذاته أثر جانبي لأسعار الفائدة المحلية التي تعد الأعلى بين دول مجموعة العشرين، حيث يحاول صناع السياسة النقدية السيطرة على تزايد الأسعار بما يتجاوز 70%.

وشهد الدولار الأمريكي انخفاضاً حاداً مقابل جميع العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الاثنين، ليهبط مؤشر الدولار إلى أدنى مستوياته في حوالي أسبوعين ونصف خلال التعاملات المبكرة من الجلسة الأمريكية لسوق تداول العملات بعد أن فاجأت بيانات معهد إدارة التوريدات الأمريكي لمؤشر مديري المشتريات للقطاع التصنيعي بالبلاد الاسواق بالقراءة السلبية.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!