الدولار مقابل الريال السعودي USD/SAR

أخبار العملات
الدولار مقابل الريال السعودي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل الريال السعودي “USD/SAR” خلال تعاملات اليوم الاثنين عند مستوى 3.7474 ريال لكل دولار، وتراجع الناتج المحلي الإجمالي الفعلي للسعودية بنسبة 1.7% في الربع الأول من العام الحالي، حسبما أفادت الهيئة العامة للإحصاء يوم الأحد الماضي.

وأوضحت الإحصائيات التي أصدرتها الهيئة، أن القطاع النفطي تقلص بنسبة 11.2%، بينما نمت القطاعات غير النفطية بنسبة 3.4% على أساس سنوي.

والتقلص الذي شهده القطاع النفطي يعود أساساً إلى الخفض الطوعي الإضافي للإنتاج البالغ 1.65 مليون برميل يومياً، الذي أُعلن عنه في نوفمبر 2023. وأعلن تحالف “أوبك+” مؤخراً عن تمديد الخفض الطوعي الإضافي البالغ 2.2 مليون برميل يومياً، حتى نهاية سبتمبر 2024. وستتم بعد ذلك إعادة هذا الخفض تدريجياً على أساس شهري، حتى نهاية سبتمبر من 2025، حيث يهدف التحالف من هذه الخفضات “إلى الحفاظ على استقرار أسواق النفط العالمية”.

تصفح ايضاً توصيات العملات

وبلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 1.01 تريليون ريال في الربع الأول من عام 2024، حيث ساهمت أنشطة النفط الخام والغاز الطبيعي بأعلى نسبة في الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 23.4% تليها الأنشطة الحكومية بنسبة 15.8% ثم أنشطة تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق بنسبة مساهمة بلغت 10.4%.

وكان الاقتصاد السعودي قد تقلص بنسبة 0.9% خلال عام 2023 بأكمله، مخالفاً توقعات الحكومة بنمو نسبته 0.03%، وذلك بعد تأثره بتراجع الأنشطة النفطية أيضاً بمعدل 9.2%، بحسب الأرقام التي كشفت عنها الهيئة العامة للإحصاء في المملكة حينها.

وارتفع الدولار الأمريكي في السوق الأوروبية اليوم الاثنين مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية، ليوسع مكاسبه لليوم الثاني على التوالي، مسجل أعلى مستوى في أربعة أسابيع، وذلك وسط عمليات شراء مفتوحة للعملة الأمريكية كأفضل استثمار متاح في سوق صرف العملات الأجنبية.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!