الدولار مقابل الريال السعودي USD/SAR

أخبار العملات
الدولار مقابل الريال السعودي

بلغ سعر صرف زوج الدولار مقابل الريال السعودي “USD/SAR” عند مستوى 3.7516 ريال لكل دولار في تعاملات اليوم الأربعاء، وتراجع الناتج المحلي الإجمالي الفعلي للمملكة العربية السعودية بنسبة 4.5% في الربع الثالث من العام الحالي، وهو أول تراجع ربع سنوي منذ الربع الأول من عام 2021، وفقاً للتقديرات السريعة التي أعلنتها الهيئة العامة للإحصاء في المملكة أمس.

ويرجع ذلك إلى تراجع الأنشطة النفطية بمقدار -17.3% على أساس سنوي، وهو ثاني تراجع ربع سنوي متتالي، والأشد خلال ربع سنة منذ 12 عاماً، وفقاً للبيانات التي أصدرتها هيئة الإحصاء على موقعها الإلكتروني، والتي تعود إلى الربع الأول من 2011.

وفي المقابل، استمر نمو الأنشطة غير النفطية في التباطؤ للربع الثالث على التوالي محققاً 3.6%، وذلك بعد أن خفضت الهيئة معدّل النمو المسجل في الربع الثاني من 6.1% إلى 5.3%. ويمثل نمو هذه الأنشطة المسجل في الربع الثالث، أضعف معدل نمو فصلي منذ الربع الأخير من 2020، حين تراجعت بمقدار 1.6%.

وينبع تراجع الأنشطة النفطية من خفض طوعي لإنتاج النفط التي شرعت به المملكة في مايو بحجم نصف مليون برميل يومياً، قبل أن تزيد هذا الخفض في يوليو بحجم مليون برميل يومياً، ومن ثم تستمر في خفض إنتاجها اختيارياً حتى نهاية العام، ضمن التضامن بين دول تحالف “أوبك+” لضبط استقرار أسواق النفط الدولية.

وقد دلّت آخر بيانات “الهيئة العامة للإحصاء” على أن صادرات المملكة من المحروقات انخفضت في أغسطس بحجم 27% على أساس سنوي إلى 78 مليار ريال (21 مليار دولار)، بعد أن كانت قد انخفضت في الثلاث أشهر السابقة بحجم 38%، لتصل في يوليو إلى 70.1 مليار ريال، وهو أقل مستوى شهري لها منذ سبتمبر 2021.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!