الدولار مقابل الريال السعودي USD/SAR

أخبار العملات
الدولار مقابل الريال السعودي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل الريال السعودي “USD/SAR” خلال تعاملات اليوم الاثنين عند مستوى 3.7505 ريال لكل دولار، وتم توقيع اتفاقية لتبادل العملات بين البنك المركزي السعودي والبنك المركزي الصيني “بنك الشعب الصيني”، لمدة 3 سنوات وبمبلغ يصل إلى 50 مليار يوان صيني “ما يعادل حوالي 7 مليارات دولار”.

وأعلن البنك المركزي السعودي في تغريدة على حسابه الرسمي على منصة “إكس”، ان هذه الاتفاقية تأتي في إطار التعاون بين البنكين المركزيين، وتعبر عن تعزيز العلاقات بينهما في المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وشهدت العلاقات الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية والصين دفعة قوية منذ زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للمملكة في نهاية العام الماضي، والتي تم خلالها توقيع العديد من الاتفاقيات الاستثمارية بقيمة إجمالية بلغت 50 مليار دولار.

وتحتل الصين مركز الشريك التجاري الأول للمملكة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما خلال النصف الأول من العام الحالي 47.4 مليار دولار وفقاً لآخر الإحصاءات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، وكان فائض الميزان التجاري السعودي مع الصين خلال تلك الفترة 6.1 مليار دولار.

وتقود الصين التي تعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم، مجموعة “بريكس” التي تضم أيضاً روسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، وتسعى هذه المجموعة إلى تأسيس علاقات تجارية أقوى بين أعضائها من خلال الاتفاقات بين بنوك التنمية واتفاقات تبادل العملات وزيادة التجارة بين دول التكتل بالعملات المحلية لتخفيض الاعتماد على الدولار.

وانخفض الدولار الأمريكي بشكل قوي خلال تداولات اليوم الاثنين، ليواصل العملة الخضراء سلسلة الخسائر التي منيت بها في الأسبوع الماضي والتي بلغت نحو 1.88%، نتيجة لتراجع التضخم في الولايات المتحدة في شهر أكتوبر الماضي بمعدل أعلى من توقعات الأسواق، مما أثار توقعات المستثمرين بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد أنهى بالفعل دورة التشديد النقدي، ولا تزال هذه التوقعات تؤثر سلباً على تداولات الدولار في سوق العملات اليوم.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!