الدولار مقابل الريال السعودي USD/SAR

أخبار العملات
الدولار مقابل الريال السعودي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل الريال السعودي “USD/SAR” عند مستوى 3.7511 ريال لكل دولار خلال تعاملات اليوم الاثنين، وأكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن السعودية لا تقبل بنص يحث على التوقف التدريجي عن استعمال الوقود الأحفوري في قمة المناخ “كوب 28” بدبي.

وقال الوزير في مقابلة تلفزيونية بالرياض رداً على سؤال عما إذا كانت بلاده، وهي أكبر منتج للنفط في العالم، ستوافق على إدراج هذا النص: “بالتأكيد لا”.

وتعتبر الموافقة على النص الذي يدعو إلى التخلي عن الوقود الأحفوري أو التقليل التدريجي منه مطلباً أساسياً من جانب عدة دول مشاركة في قمة “كوب 28”، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. ويتطلب تبني هكذا نص موافقة جماعية. وكان المفاوضون يبحثون عن صيغ أخرى، مثل الحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري “بشكل حاسم”، أو ربطه بانتقال عادل. لم يذكر الأمير عبد العزيز ما إذا كانت هذه الأفكار مقبولة بالنسبة إلى السعودية.

واعتبر وزير الطاقة أن الدول التي تدفع نحو التخلي التدريجي عن الوقود الأحفوري تتظاهر بالتقوى، قائلاً: “إذا كانت تعتقد بهذا الأمر، فلتنفذه”.

أضاف: “أنا لا أسمي أحداً بالاسم، لكن تلك الدول التي تؤمن حقاً بالتخلي التدريجي عن الهيدروكربون، يجب أن تخرج وتضع خطة لكيفية البدء في ذلك، في الأول من يناير 2024”.

وازدادت أهمية هذه القضية أمس، عندما عُرضت مكالمة بالفيديو تُظهر رئيس “كوب 28” سلطان الجابر وهو يقول إنه لا يوجد أساس علمي يقول إن التخلي التدريجي ضروري لتحقيق أهداف المناخ.

وفي سياق آخر، أحتل الدولار الأمريكي المركز الثاني بقائمة العملات الأعلى ربحا، محققاً أرباح بنسبة بلغت 1.41% مقابل العملات العالمية الأخرى، مدعوما بارتفاع عائدات السندات الخزانة الأمريكية.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!