الدولار مقابل الريال السعودي USD/SAR

أخبار العملات
الدولار مقابل الريال السعودي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل الريال السعودي “USD/SAR” خلال تداولات اليوم الاثنين عند مستوى 3.750 ريال لكل دولار، ,تراجع الاقتصاد السعودي بنسبة 0.9% خلال عام 2023، مخالفاً تنبؤات الحكومة بنمو بلغ 0.03%، وذلك نتيجة لانخفاض الأنشطة النفطية بنسبة 9.2%، وفقاً للبيانات التي أعلنتها الهيئة العامة للإحصاء في المملكة.

وأوضحت التقديرات الأولية الصادرة عن الهيئة أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي استمر في التراجع في الربع الرابع من العام الماضي لينخفض 3.7% على أساس سنوي.

فيما يتعلق بالأنشطة غير النفطية، أظهرت أرقام هيئة الإحصاء أنها سجلت نمواً بنسبة 4.6% خلال العام الماضي، انخفاضاً من 5.5% في 2022. كما كان هذا النمو أدنى من توقعات الحكومة التي كانت تتوقع تحقيق نمو بنسبة 5.9%، وأيضاً أدنى من التوقعات الحديثة لصندوق النقد الدولي البالغة 4.9%.

وكان وزير المالية محمد الجدعان قد قال في أكتوبر الماضي بأن المملكة لم تعد تهتم بأرقام الناتج المحلي الإجمالي، بل بتطور القطاع غير النفطي، في ظل هدفها لتنويع الاقتصاد وفق “رؤية 2030”. وأضاف أن “نمو الناتج المحلي غير النفطي في المملكة ما زال بشكل جيد”، متوقعاً أن يستمر كذلك في المدى المتوسط.

وحظي مؤشر الدولار الأمريكي بدعم واضح على هامش أول تداولات الأسبوع اليوم الاثنين، وارتفع بدعم من ارتفاع عائدات السندات الأمريكية، وكذلك تصريحات محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المؤيدة لأسعار الفائدة، ويأتي ذلك في ظل انتظار الأسواق لإصدار بيانات اقتصادية هامة في الولايات المتحدة والمتوقع إصدارها لاحقاً، والتي قد تؤثر على أداء الدولار القادم.

ولقد حصل الدولار الأمريكي على دعم زاد من ارتفاعه في إطار تداولات السوق اليوم الاثنين، وذلك نتيجة لارتفاع عائدات السندات الأمريكية، حيث بلغت عائدات السندات لأجل 10 سنوات ارتفاعا بمقدار 2.11% ووصلت إلى مستوى 4.115 نقطة تقريبا، وفي الوقت نفسه؛ بلغت عائدات السندات الأمريكية لأجل 20 عام ارتفاعا بنسبة 1.54% وسجلت حوالي 4.404 نقطة، وكذلك؛ بلغت عائدات السندات الأمريكية لأجل 30 عام ارتفاعا بنسبة 1.49% ووصلت إلى مستوى 4.290 نقطة.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!