الدولار مقابل الريال السعودي USD/SAR

أخبار العملات
الدولار مقابل الريال السعودي

خلال تداولات اليوم الأربعاء استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل الريال السعودي “USD/SAR” عند مستوى 3.750 ريال لكل دولار، وشهدت ميزانية المملكة العربية السعودية خسارة للربع الخامس على التوالي خلال الربع الأخير من العام السابق، وصلت إلى 37 مليار ريال (حوالي 10 مليارات دولار)، مع ارتفاع الإنفاق بنسبة 9% مقارنة بانخفاض الإيرادات 4%.

وبالرغم من زيادة خسارة الميزانية بشكل بسيط على أساس ربعي، فإنها أقل بنسبة 19% من الخسارة التي سجلتها في نفس الربع من العام الذي سبقه، وفقا للأرقام التي أصدرتها وزارة المالية السعودية اليوم الأربعاء.

وبينت الأرقام أن الإيرادات النفطية حتى الربع الأخير من العام السابق انخفضت 12% على أساس سنوي إلى نحو 755 مليار ريال، لكن هذه الإيرادات ذاتها ارتفعت في الربع الرابع بنسبة 28% على أساس سنوي إلى 249 مليار ريال، مع بلوغ متوسط سعر برميل النفط (برنت) مستوى 82.85 دولار خلال تلك الفترة.

وبهذا، تكون ميزانية السعودية قد انتقلت من فائض في 2022 إلى خسارة بقيمة 81 مليار ريال في عام 2023. وذكرت وزارة المالية السعودية أن تغطية هذه الخسارة ستكون عن طريق دين خارجي بقيمة 60 مليار ريال، بالإضافة إلى 20.9 مليار ريال من ديون محلية.

وتراجع مؤشر الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بسبب بعض التطورات السلبية التي أثرت على أدائه وفي مقدمتها تصريحات صانعي السياسة النقدية الأمريكية وهبوط عائد السندات الأمريكية.

وتأثر الدولار الأمريكي بشكل واضح خلال تعاملات اليوم الأربعاء بسبب بعض التصريحات السلبية من قبل بعض صانعي القرار داخل الولايات المتحدة وفي مقدمتها وزير الخزانة الأمريكي، جانيت يلين، والتي قالت فيها بأنه خطأ فادح التركيز على التقلبات الطفيفة في مؤشر أسعار المستهلكين، وأن أسعار البنزين والبيض والسيارات والشاحنات انخفضت بوضوح، والتضخم بشكل عام عاد إلى مستوياته الطبيعية.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!