الدولار مقابل الريال السعودي USD/SAR

أخبار العملات
الدولار مقابل الريال السعودي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل الريال السعودي “USD/SAR” عند مستوى 3.750 ريال لكل دولار خلال تعاملات اليوم الجمعة، وخلال العام المنصرم، حققت القطاعات السعودية غير النفطية أكبر مساهمة على الإطلاق في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 50%، وذلك حسب التحليلات الصادرة من وزارة الاقتصاد والتخطيط والهيئة العامة للإحصاء.

ووصل إجمالي النشاط الاقتصادي غير النفطي بالمملكة إلى 1.7 تريليون ريال، مدعومًا بالنمو المستمر في الاستثمارات والاستهلاك والتصدير، كما أعلنت وزارة الاقتصاد والتخطيط عبر موقع “إكس”.

وتعود الزيادة القياسية في مساهمة القطاع غير النفطي إلى الأداء البارز للاستثمارات غير الحكومية، التي نمت بنسبة 57% خلال العامين الماضيين، لتبلغ الاستثمارات غير الحكومية أعلى مستوياتها التاريخية بقيمة 959 مليار ريال في عام 2023، بحسب الوزارة.

وأصبح القطاع غير النفطي “وسادة أمان” للنمو المستمر للاقتصاد السعودي للعام الجاري والقادم، في ظل تقلص إنتاج النفط وهبوط الأسعار، كما ذكر صندوق النقد الدولي في تقريره الأخير. وقدر الصندوق نمو الاقتصاد غير النفطي بالمملكة بنسبة 4.9% للعام الماضي، مما يضعه في مقدمة الدول العربية المصدرة للنفط. وتتوقع الميزانية السعودية نموًا بنسبة 5.9% للأنشطة غير النفطية للعام الحالي.

وتهدف المملكة العربية السعودية لتحقيق نمو في الاقتصاد غير النفطي يتجاوز 5% على المدى المتوسط، ما يعكس استمرارية سياسة التنويع الاقتصادي بعيدًا عن الاعتماد على النفط، وهو أحد أهداف “رؤية 2030”، وفقًا لتصريحات وزير المالية محمد الجدعان الأخيرة.

ويشير الهدف الجديد إلى زيادة بنسبة 25% مقارنة بالهدف السابق الذي كان يسعى لتحقيق نمو متوسط بنسبة 4% حتى نهاية العقد.

وبقي مؤشر الدولار الأمريكي ثابتًا اليوم الجمعة عند مستوى 103.359 نقطة، في ظل انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية، حيث تراجعت عوائد السندات لأجل 10 سنوات بنسبة 0.51% لتصل إلى 4.279%.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!