الرئيس التنفيذي لشركة نادك: يرجع تحقيق أعلى أرباح في تاريخ الشركة إلى نمو الإيرادات بنسبة 19%

أخبار اقتصادية التوصيات
سهم نادك

أعلن الدكتور سليمان التويجري الرئيس التنفيذي لنادك، الشركة الوطنية للتنمية الزراعية، أن الشركة حققت أرباحاً قياسية في تاريخها نتيجة لزيادة الإيرادات بنسبة 19%، وكان لقطاع الألبان الذي نما بنسبة 15% في الربع الرابع دور أساسي في ذلك، مقارنة بنفس الفترة من عام 2022 مع تفوق منتجات الألبان طويلة الأجل.

وقال التويجري إن القطاع الزراعي شهد نمواً هائلاً في الإيرادات بنسبة 152%، إضافة إلى تطوير إدارة تكاليف المشتريات، وأضاف أن الشركة أنهت الربوط الزكوية للسنوات من 2014 إلى 2018 في الربع الرابع وعكست مخصص بمبلغ 26 مليون ريال.

وذكر أن الشركة حصلت على دعم حكومي لمرة واحدة بمبلغ 19.46 مليون ريال مقابل مشتريات أعلاف حيوانية لسنوات سابقة، وذلك لمساعدة الشركات الزراعية على مواجهة ارتفاع الأسعار.

وأكد أن الشركة تحتل المرتبة الثانية في السوق السعودي، وأن أعمالها خارج المملكة تشكل 9% من إيراداتها.

وأوضح أن الأوضاع في البحر الأحمر تسببت في تأثر بعض مصادر المواد الخام ومواد التعبئة والتغليف، لكن تم التغلب على هذه المخاطر بشكل فعال من خلال المحافظة على المخزون.

وبشأن تعديل أسعار الوقود، قال إن ذلك يلقي بظلاله على الشركة مباشرة وغير مباشرة من خلال الخدمات الأخرى، مؤكداً أن هناك العديد من الخطط المخففة التي صاغتها الشركة للحد من التأثير على الربحية.

وبين أن الشركة تعالج ارتفاع تكاليف التمويل من خلال رفع رأس المال، حيث تم استخدام جزء من العائدات لسداد القروض التجارية وعلى إثر ذلك بلغ إجمالي القروض المتبقية بنهاية العام 370 مليون ريال وكذلك هناك اتجاه سريع نحو القروض الحكومية من خلال الصندوق الزراعي والصناعي للتعامل مع تقلبات أسعار الفوائد.

أداء السهم

بلغ اخر سعر للسهم 31.65 ريال سعودي، وكان الافتتاح عند 32.35 وصل إلى الأدنى عند 31.15 والأعلى عند 32.55، وحجم التداول 2,157,254، وقيمة التداول 68,648,886.00، بعدد صفقات 8,386، والقيمة السوقية 9,546.91.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!







بانير اعلاني