المملكة العربية السعودية تدرس تعيين عدد بنوك لإدارة طرح ثانوي لأسهم شركة أرامكو

أخبار اقتصادية التوصيات
سهم ارامكو

ذكرت مصادر موثوقة أن المملكة العربية السعودية تنوي اختيار بنوك بينها “سيتي غروب” و”غولدمان ساكس” و”إتش إس بي سي هولدينغز”، لتنظيم طرح ثانوي لأسهم شركة “أرامكو”، في صفقةٍ قد تجلب حوالي 20 مليار دولار، لتكون واحدة من أضخم عمليات بيع الأسهم في السنوات الأخيرة.

وقالت المصادر لـ”بلومبرج” أن أكبر شركة مصدّرة للنفط في العالم تقوم بمفاوضات مع بنوك أخرى، في محاولتها لضم نخبة من المستشارين لعملية الاكتتاب التي قد تتم في الأسابيع القادمة.

وأشارت المصادر إلى أن قائمة المستشارين قد تتبدل، مؤكدين عدم اتخاذ قرار نهائي بخصوص توقيت العملية أو عدد الأسهم التي ستبيعها الحكومة، كما أن الطرح كله يمكن أن يُتأجَّل.

وشارك عدد من بنوك “وول ستريت” في الطرح العام الأولي لشركة “أرامكو” في 2019. وعلى الرغم من أنهم حصلوا آنذاك على رسوم قليلة مقارنة بالمعايير العالمية المعمول بها لصفقات مشابهة، فإنهم يعودون الآن للعمل على صفقة الطرح الثانوي، آملين في الحصول على صفقات إضافية في المملكة.

ومع ذلك، استثمر العديد من كبار مديري الأصول بالعالم في “أرامكو”، ويعود ذلك جزئياً إلى وزنها في مؤشر الأسهم السعودية.

وجمعت “أرامكو” السعودية نحو 30 مليار دولار في أكبر طرح عام أولي في العالم، ودفعت رسوماً تزيد قليلاً عن 100 مليون دولار.

وفي سياق آخر، قال الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو السعودية”، أمين الناصر، إنه لا يوافق على أنه ستكون هناك ذروة للطلب، مشيراً إلى أنه في عام 2025 سيتغير الاستهلاك بشكل كلي، ويعتمد ذلك على العرض والطلب، وسيتم الطلب أكثر وفقاً لاتفاقيات عام 2023 وغيرها.

أداء السهم

بلغ اخر سعر للسهم 31.75 ريال سعودي، وكان الافتتاح عند 30.95 وصل إلى الأدنى عند 30.95 والأعلى عند 31.80، وحجم التداول 32,885,941، وقيمة التداول 1,030,460,246.00، بعدد صفقات 16,058، والقيمة السوقية 7,683,500.00.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!







بانير اعلاني