الهيئة التنظيمية لمكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي تفتح تحقيق في استحواذ شركة أمازون على شركة آي روبوت

أخبار اقتصادية التوصيات
سهم أمازون

بدأت الهيئات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار تحقيقًا في استحواذ أمازون المقترح على شركة iRobot للمكانس كهربائية.

وقال الجهة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي: “ستحقق المفوضية الأوروبية في تأثير الصفقة المقترحة لتحديد مدى تحقيق المخاوف الأولية المتعلقة بالمنافسة، حيث ان الصفقة ستسمح لشركة أمازون بالحد من المنافسة في السوق بالنسبة المكنسة الكهربائية الروبوتية وتعزيز تنافسيتها كمزود للتجارة عبر الأنترنت”

ووفقاً للبيان، فقد تم إخطار المفوضية في الأول من يونيو من هذا العام بقيمة الصفقة المقترحة البالغة 1.7 مليار دولار، وأمام المفوضية 90 يوم عمل حتى 15 نوفمبر من العام الجاري لاتخاذ قرار وإجراء تحقيق تنظيمي معتاد لا يعكس حكم مسبق على نتيجة التحقيق.

ويضيف الاستحواذ، الذي تم الإعلان عنه في أغسطس الماضي، مكنسة روبوت Roomba من iRobot إلى مجموعة أجهزة Amazon الذكية، والتي تشمل المساعد الصوتي Alexa، وأجهزة تنظيم الحرارة الذكية، وأجهزة الأمان، وشاشات العرض الذكية المثبتة على الحائط.

وصعدت جهات إنفاذ مكافحة الاحتكار في جميع أنحاء العالم من تدقيق شركات التكنولوجيا الكبرى التي تشتري منافسين أصغر، مع مخاوف بخصوص تراكم البيانات لعدد قليل من الشركات والاستفادة من الهيمنة في الأسواق الجديدة.

وتخطط لجنة التجارة الفيدرالية لرفع ثلاث دعاوى قضائية ضد أمازون بسبب ممارسات احتكارية مزعومة.

وأفادت بلومبرج نقلاً عن أشخاص على دراية بالموضوع أن رئيسة لجنة التجارة الفيدرالية لينا خان تخطط لرفع دعوى قضائية بعيدة المدى لمكافحة الاحتكار ضد سوق أمازون الرئيسي على الإنترنت.

ويعد الادعاء الرئيسي وفقًا للوثائق التي اطلعت عليها الوكالة، هو أن أمازون تستخدم سلطتها لمكافأة التجار عبر الإنترنت الذين يستخدمون خدمات الشحن الخاصة بها ومعاقبة من لا يفعلون ذلك.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!







بانير اعلاني