اليورو مقابل الريال السعودي EUR/SAR

أخبار العملات
اليورو مقابل الريال السعودي

استقر سعر صرف زوج اليورو مقابل الريال السعودي “EUR/SAR” خلال تداولات اليوم الثلاثاء عند مستوى 4.0465 ريال لكل يورو، وشهد الإنتاج الصناعي في السعودية تقلصاً مستمراً في أكتوبر للشهر السادس على التوالي، حيث سجل أسوأ معدل تقلص في 30 شهراً، بفعل ضعف نشاط قطاع التعدين واستغلال المحاجر الذي يضم الصناعة النفطية.

وأوضحت بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة أمس الإثنين أن مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي انخفض بنسبة 12.3% على أساس سنوي في أكتوبر، وهو أدنى معدل منذ أبريل 2021، عندما تقلص الإنتاج الصناعي للمملكة بمقدار 24%.

وانخفض نشاط التعدين واستغلال المحاجر للشهر السادس على التوالي بمقدار 18.4% في أكتوبر، وذلك بسبب الخفض الطوعي لإنتاج النفط الذي وافقت عليه المملكة، والذي أدى إلى انخفاض إنتاجها اليومي إلى 8.9 مليون برميل في أكتوبر. ويشكل نشاط التعدين واستغلال المحاجر الأهم في حساب الرقم القياسي، حيث تصل أهميته النسبية 74.5%.

وأيضاً تباطأ نشاط الصناعات التحويلية والذي يمثل ثاني أكبر الأنشطة في حساب الرقم القياسي للإنتاج الصناعي (نسبته 22.6%)، ليصل في أكتوبر إلى أقل معدل نمو سنوي منذ يوليو 2021 عند 0.6%، وذلك مقابل نمو بـ6.7% في سبتمبر.

وارتفعت العملة الأوروبية الموحدة بنسبة 0.44% مقابل العملات الرئيسية الأخرى، بفضل تحسن أداء مؤشري ثقة الاقتصاد في ألمانيا ومنطقة اليورو، حيث أظهرت بيانات معهد ZEW جانباً إيجابياً لأداء المؤشرين خلال شهر ديسمبر الجاري، إذ زاد مؤشر ZEW لثقة الاقتصاد في ألمانيا ليبلغ 12.8 نقطة، وهذا أفضل بكثير من توقعات الأسواق التي تنبأت بزيادة مؤشر ثقة الاقتصاد داخل ألمانيا بحوالي 9.6 نقطة فقط.

وفي الوقت نفسه، زاد مؤشر ZEW لثقة الاقتصاد بمنطقة اليورو بنحو 23 نقطة، بأفضل بكثير من توقعات الأسواق التي توقعت ارتفاع المؤشر إلى مستوى 13.3 نقطة.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!