تحليل الذهب اليوم 10/10/2023

تحليل الذهب
تحليل الذهب اليوم

تراجعت أسعار الذهب الفورية بشدة في جلسة تداولات اليوم الثلاثاء، بعد أن حققت مكاسب كبيرة في الجلسة السابقة بنسبة 1.85%، بفعل تصاعد الأزمة الأمنية في الشرق الأوسط وانخفاض الدولار الأمريكي والذي زاد من الإقبال على شراء الذهب كملاذ آمن.

وفيما يتعلق بالتداولات اليومية، نلاحظ أن أسعار الذهب الفورية انخفضت بنحو 0.14% لتصل إلى 1,858.74 دولار للأوقية، في حين ارتفعت أسعار الذهب الآجلة لشهر ديسمبر بحوالي 0.43% لتبلغ 1,872.4 دولار للأوقية تقريبا.

وكان هناك عدة عوامل وراء تسارع الانخفاض في أسعار الذهب اليوم، رغم استمرار التوترات بين حماس وإسرائيل، والتي قد تزيد من الطلب على الذهب كملاذ آمن، ولكن أثرت على أسعار الذهب بشكل سلبي عدة عوامل من أهمها صعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وأثر صعود عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بشكل خاص، على خفض الطلب على الذهب حيث باتت السندات الأمريكية فرصة استثمارية أفضل للمتداولين مقابل شراء الذهب، إذ ارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بنحو 0.78% ليصل إلى 4.678%.

وانخفضت أسعار الذهب في جلسة اليوم مع رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال عامي 2023 و2024، حيث رفع الصندوق تقديرات النمو الإجمالي المحلي للولايات المتحدة بـ 0.3 نقطة مئوية إلى 2.1٪ في 2023 نظرا لزيادة استثمار التجارة والاستهلاك المرن.

وفي عام 2024، رفع الصندوق تقديرات النمو الاقتصادية الأمريكية بـ 0.5 نقطة مئوية من تقديرات سابقة تصل إلى 1.5٪.

وبفعل هذه التطورات، انخفض الطلب على الذهب كملاذ آمن مع تراجع المخاوف من النمو الاقتصادي في أكبر اقتصاد في العالم.

وبالنسبة لارتفاع أسعار الذهب الآجلة في التداولات؛ يمكن القول بأنه نتيجة لحالة عدم اليقين الاقتصادي الحالية والتي تفاقمت بسبب زيادة المخاطر الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط والآثار المحتملة على الاقتصاد والسياسة.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!







بانير اعلاني