تحليل الذهب اليوم 12/12/2023

تحليل الذهب
تحليل الذهب اليوم

شهدت أسعار الذهب زيادات كبيرة في تداولات اليوم الثلاثاء، متخلصة من خسائر الجلستين السابقتين، بفضل تأثير انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية والدولار الأمريكي معاً على جانب تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة مضيق باب المندب.

ومن خلال النظر إلى تداولات اليوم، نلاحظ ارتفاع أسعار العقود الفورية لمعدن الذهب بمقدار 0.16% لتصل إلى 1,984.88 دولاراً للأوقية، وكذلك زادت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر فبراير بحوالي 0.33% لتبلغ 2,000.20 دولاراً للأوقية.

وساعد انخفاض الدولار في رفع أسعار الذهب اليوم، حيث يكون المعدن النفيس مستفيداً من انخفاض الدولار كواحد من السلع المدعومة بالعملة الخضراء وفي ظل العلاقة المعاكسة بينهما، وعند الإشارة إلى التداولات نرى أن مؤشر الدولار الأمريكي انخفض بنسبة 0.21% ليصل إلى 103.86 نقطة.

وأسهم انخفاض عوائد السندات الأمريكية في زيادة الطلب على معدن الذهب حيث أصبح المعدن الأصفر خياراً استثمارياً أفضل للمتداولين مقابل شراء السندات، وفي هذا السياق، انخفض عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بما يعادل 1.12% ليصل إلى 4.191%، وكذلك، انخفض عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 20 سنة بمقدار 0.86% ليصل إلى 4.469%، وانخفض عائد سندات الخزانة الأمريكية إلى 4.289% بنسبة انخفاض قدرها 0.94%.3.

واستفاد الذهب بقوة من دوره كملاذ آمن خلال فترات الاضطرابات والنزاعات، بعد هجوم قوات الحوثيين بصاروخ أرضي على سفينة تجارية محملة بالنفط قرب مضيق باب المندب واشتعال النار فيها ووصول سفينة البحرية الأمريكية ميسون إلى موقع الحادث لتقديم المساعدة بعد الهجوم، وفقا لما أعلنه البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية) اليوم الثلاثاء.

وهذا يأتي بعد تهديد الحوثيين يوم أمس الاثنين بإعاقة عمليات الشحن في البحر الأحمر بعد أن أطلقوا صواريخ يوم الجمعة على مقر السفارة الأمريكية في بغداد، وهو ما قد يدفع الولايات المتحدة للرد العسكري على الهجمات الأخيرة، وهذا بدوره قد يزيد من التوترات في منطقة الشرق الأوسط المتصاعدة بالفعل، الأمر الذي دفع المستثمرين لتوجيه التدفقات النقدية لشراء الذهب تحوطاً من هذا السيناريو، وبالتالي زيادة أسعاره في النهاية.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!