تحليل الذهب اليوم 14/9/2023

تحليل الذهب
تحليل الذهب اليوم

شهدت أسعار الذهب هبوطاً حاداً في جلسة اليوم الخميس، مواصلة بذلك تراجعها الكبير الذي سجلته في الجلستين الماضيتين، حيث تأثرت أسعار الذهب اليوم بارتفاع الدولار الأمريكي وتحسن آفاق النمو الاقتصادي العالمي.

وفيما يخص تحركات الذهب اليوم، نجد أن أسعار الذهب الفورية تراجعت بحوالي 0.16% لتصل إلى 1,904.88 دولارا للأوقية، وكذلك، استقرت أسعار عقود الذهب الآجلة تسليم ديسمبر عند مستوى إغلاق أمس 1,926.15 دولارا للأوقية بانخفاض بلغ 0.33%.

وزاد ارتفاع الدولار من ضغط الهبوط على أسعار الذهب اليوم، نظراً للعلاقة المعاكسة بينهما، حيث وصل مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقاس مقابل ست عملات رئيسية إلى 105.019 نقطة.

وكان سبب ارتفاع الدولار بقوة الإحصائيات المشجعة التي صدرت في وقت سابق من هذا اليوم والتي زادت من احتمالية استمرار بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع معدلات الفائدة هذه السنة مما عزز جاذبية الدولار، فقد أظهرت المؤشرات نمو مؤشر مبيعات التجزئة في أغسطس بنسبة 0.6%، وهو أكثر من تقديرات التحليل التي كانت 0.1% فقط.

إضافة إلى نمو مؤشر أسعار المنتجين الامريكي في نفس المدة بنسبة 0.7% على أساس شهر، وهو أعلى من تقديرات التحليل التي كانت 0.4%، وهذا ما أدي إلى ارتفاع قوة للدولار وانخفض للذهب.

وغالبًا ما يكون للذهب طلب كثير من قِبَل المستثمرون كملاذ آمن في فترات المشكلات والانحطام الاقتصادي، وطبعًا تنخفض أسعار الذهب إذا قلت حدة المخاوف من تبطئ الاقتصاد عالمي.

وفي هذه المجال، أعلن بنك الصين الشعبي اليوم الخميس، عن خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك بمقدار 25 نقطة أساس ابتداء من غدا 15 سبتمبر، في محاولة لزيادة السيولة ودعم التعافي الاقتصادي داخل ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!