تحليل الذهب اليوم 15/3/2024

تحليل الذهب
تحليل الذهب اليوم

شهدت أسعار الذهب زيادة ملحوظة اليوم الجمعة، مدفوعة بتراجع قيمة الدولار الأمريكي وانخفاض عوائد السندات الأمريكية. هذا التطور جاء عقب إعلان بيانات اقتصادية مهمة من الولايات المتحدة، التي أثرت على قيمة الدولار وأسعار الذهب كذلك.

وتلقت أسعار الذهب دفعة قوية خلال تعاملات نهاية الأسبوع، بفضل تناقص مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس أداء العملة مقابل مجموعة من ست عملات رئيسية أخرى، وذلك بسبب العلاقة العكسية بينهما، وانخفاض الدولار عادةً من جاذبية السلع المقومة به، خاصةً الذهب، لأنه يجعل تكلفة شرائه أقل. وفي هذا الإطار، تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.05% ليصل إلى حوالي 103.315 نقطة، مما أسهم في صعود أسعار الذهب واستمرارها في الزيادة خلال التداولات.

ومن جهة أخرى، دعمت البيانات السلبية لمبيعات التجزئة الأمريكية لشهر فبراير، التي جاءت دون التوقعات، ارتفاع أسعار الذهب. وفقًا للبيانات، ونما مؤشر مبيعات التجزئة بنسبة 0.6% على أساس شهري، أقل من التوقعات التي كانت تشير إلى نمو بنسبة 0.8%. وهذا أثار القلق بشأن إنفاق المستهلك الأمريكي، الذي يعتبر محركًا للتضخم، وقد يؤثر ذلك على قرارات السياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي، مما دعم أسعار الذهب.

وإضافةً إلى ذلك، شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا كبيرًا في تداولات السوق العالمي اليوم الجمعة، مستفيدةً من تراجع عوائد السندات الأمريكية. فقد انخفضت عوائد السندات لأجل 10 سنوات بنسبة 0.40% لتصل إلى حوالي 4.281 نقطة، وكذلك تراجعت عوائد السندات لأجل 20 سنة بنحو 0.60% لتسجل حوالي 4.524 نقطة، وانخفضت عوائد السندات لأجل 30 عام بنسبة 0.58% لتصل إلى حوالي 4.417 نقطة، مما ساهم في الزيادة القوية لأسعار الذهب خلال التداولات.

وفيما يخص تداولات الذهب اليوم، شهدت العقود الفورية للذهب ارتفاعًا بنسبة 0.46% لتصل إلى 2,172.18 دولار للأوقية، بينما زادت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.24% لتسجل حوالي 2,172.80 دولار للأوقية.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!