تحليل الذهب اليوم 22/2/2024

تحليل الذهب
تحليل الذهب اليوم

شهدت أسعار الذهب ارتفاعات ملحوظة خلال جلسات اليوم الخميس، ولليوم السادس على التوالي، بفضل من تصعيد التوترات الجيوسياسية بالإضافة إلى هبوط الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وأسهم الانخفاض العميق للدولار في تقوية المسار الصعودي لأسعار الذهب بالتداولات، حيث أصبح المعدن النفيس المقوم بالدولار الأمريكي فرصة استثمارية أرخص للمستثمرين حاملي العملات الأجنبية الأخرى عدا العملة الخضراء، وعند النظر لتداولات سوق العملات، نرى أن مؤشر الدولار قد انخفض بنحو 0.47% ليبلغ 103.51 نقطة.

ونتج هذا الانخفاض القوي للعملة الأمريكية بسبب بعض النقاط السلبية الواردة بنتائج اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والصادرة مساء أمس، حيث أظهر محضر الاجتماع عن تلميح عضوين إلى المخاطر المتعلقة بالاستمرار في الموقف التقليدي للسياسة النقدية لفترة طويلة من الوقت، وهو ما زاد احتمالات اقتراب خفض الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة وعدم المحافظة على المستويات المرتفعة للفائدة لتفرة أطول، بما انعكس سلبا على الدولار وإيجابا على الذهب.

وأدى الهبوط الواضح لعوائد سندات الخزانة الأمريكية بمختلف آجالها إلى تقوية الزخم الصعودي لأسعار الذهب بالتعاملات، حيث وجد المتداولون شراء الذهب فرصة استثمارية أحسن مقارنة بشراء السندات.

وعند الإشارة لتداولات اليوم يظهر بأن عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات انخفض بنحو 0.25% إلى 4.313%، وفي نفس الوقت، انخفض عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 20 سنة بنسبة 0.13% ليصل نحو 4.594%، كما هبط عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 30 سنة بحوالي 0.30% ليبلغ 4.479%، ما قدم دعماً قوياً للطلب على الذهب.

وحظي الذهب بدعم قوي من دوره كملاذ آمن بأوقات زيادة التقلبات الجيوسياسية، حيث وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع معدات عسكرية لتايوان مقابل 75 مليون دولار، وهو ما قد يؤثر على مصالح الصين بالمنطقة وأمنها القومي، بما يستدعي الرد المناسب على هذه الخطوة وإشعال التوترات بالمنطقة بنهاية المطاف.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!