تحليل الذهب اليوم 28/8/2023

تحليل الذهب
تحليل الذهب اليوم

ارتفعت أسعار الذهب بشكل طفيف في بداية تعاملات الأسبوع اليوم الاثنين، مستفيدة من تراجع الدولار الأمريكي وانخفاض عوائد السندات الأمريكية، بعد أن حققت مكاسب أسبوعية بلغت 1%، نتيجة لتصريحات أقل حدة من بعض أعضاء الفيدرالي الأمريكي حول السياسة النقدية.

وفي تعاملات اليوم، ارتفعت عقود الذهب الفورية بنسبة 0.05% وبلغت 1,915.89 دولارا للأوقية، كما صعدت العقود الآجلة للذهب بنحو 0.20% واستقرت عند 1,943.80 دولارا للأوقية.

وكان سبب ارتفاع أسعار الذهب هو ضعف مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقاس قوة العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، والذي تراجع بنسبة 0.17% ووصل إلى 104.012 نقطة تقريبا، مع وجود العلاقة العكسية بين الطرفين، فإن ضعف الدولار يزيد من جاذبية شراء الذهب كسلعة مقومة به.

وتأثر مؤشر الدولار بتصريحات من باتريك هاركر، عضو لجنة صناعة السياسة لدى الفيدرالي، قال فيها إنه لا يرى ضرورة لزيادة معدلات الفائدة مجدداً، وإنه يجب أن تظل ثابتة وأن يتم مراقبة أداء الاقتصاد، وهو ما قدم دعم لتداولات الذهب اليوم.

وحصلت ايضاً أسعار الذهب على دعماً على خلفية انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية، حيث تراجعت عوائد السندات لأجل 10 سنوات بنسبة 0.49% إلى 4.219 نقطة، وتراجعت عوائد السندات لأجل 20 عام بنسبة 0.56% وسجلت 4.480 نقطة، وتراجعت عوائد السندات لأجل 30 عام بنسبة 0.62% إلى 4.267 نقطة، مما دعم من ارتفاع الذهب في تعاملات اليوم.

ومن ناحية أخرى، تعرضت أسعار الذهب لضغط سلبي في نهاية الأسبوع الماضي، عقب كلمة جيروم باول، رئيس الفيدرالي في منتدى جاكسون هول، حيث قال ان الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة إذا كان ذلك مناسباً، وأن قرار البنك سيعتمد على البيانات الاقتصادية، وأنه سيلتزم بالحذر عند اتخاذ خطوات جديدة بخصوص رفع أسعار الفائدة أو البقاء عليها.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!