تحليل الذهب اليوم 4/1/2024

تحليل الذهب
تحليل الذهب اليوم

شهدت أسعار الذهب ارتفاعات ملحوظة خلال تداولات اليوم الخميس، لتسترد جزءًا من الخسائر التي مني بها المعدن الثمين خلال أربع جلسات تداول سابقة، وذلك بفضل انخفاض الدولار مع تصاعد التوترات الجيوسياسية.

واستفاد الذهب من الهبوط الواضح الذي عانى منه الدولار الأمريكي بتداولات سوق العملات اليوم، نظرًا للعلاقة المعاكسة بين الجانبين، مما زاد الإقبال على شراء الذهب بالتعاملات، فعند متابعة حركات الدولار الأمريكي اليوم نلاحظ أن مؤشر الدولار تراجع بنسبة 0.1% إلى 102.35 نقطة.

ويعود هذا الهبوط الملموس إلى بعض النقاط السلبية المتضمنة في محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأخير والذي صدر مساء أمس، حيث أظهرت نتائج الاجتماع أن سعر الفائدة الأمريكي يقترب من مستوى القمة على الأرجح، كما أشارت إلى أنه تم تحقيق تقدم كبير في مواجهة التضخم المرتفع خلال عام 2023، وهو ما أطعم توقعات الأسواق بشأن انتهاء دورة التشديد النقدي الأمريكية، مما انعكس سلبًا على أداء الدولار وإيجابًا على أسعار الذهب.

وحصل الذهب على دعم قوي من دوره كملاذ آمن للمستثمرين للتحوط من الأزمات والاضطرابات المحتملة، حيث حدثت عدة تطورات جيوسياسية واقتصادية على الساحة الدولية عززت إقبال المتداولين على شراء الذهب مما أدى لارتفاع أسعاره في النهاية.

وأثارت مستجدات الوضع بالشرق الأوسط قلق الأسواق حيال اندلاع حرب إقليمية بالمنطقة في المدى القريب، حيث أفادت وسائل الإعلام الأمريكية مساء أمس بأن الولايات المتحدة تستعد للرد العسكري القوي على هجمات الحوثيين المتكررة على الناقلات العابرة عبر البحر الأحمر.

وساهم خفض وكالة فيتش العالمية تصنيف كبرى شركات إدارة الأصول الصينية في تغذية قلق الأسواق حيال الأوضاع الاقتصادية والائتمانية بثاني أكبر قوة اقتصادية عالمية، مع التشكيك في التعافي الاقتصادي المحتمل في ظل التحديات التي تواجه الجمهورية الشعبية.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!