تحليل الذهب اليوم 4/9/2023

تحليل الذهب
تحليل الذهب اليوم

شهدت أسعار الذهب زيادات كبيرة في أول جلسات هذا الأسبوع، بعد أن أنهى المعدن الثمين جلسات الأسبوع السابق على مكاسب قوية بلغت حوالي 1.34%، مدعومة بتراجع الدولار الأمريكي مع ارتفاع التذبذبات الاقتصادية.

ومن خلال النظر إلى تداولات الذهب اليوم، نلاحظ أن أسعار الذهب الفورية ارتفعت بنسبة 0.19% إلى 1941.82 دولار للأوقية، بالإضافة إلى زيادة أسعار الذهب الآجلة تسليم ديسمبر بنسبة 0.14% لتصل إلى مستوى 1,969.95 نقطة.

وشهدت تداولات اليوم انخفاض واضح للدولار الأمريكي مما زاد من ازدهار الطلب على الذهب فغالبًا ما يؤدي تراجع الدولار الأمريكي إلى ارتفاع أسعار معدن الذهب المقاس بالعملة الخضراء، حيث سجل مؤشر الدولار الذي يقاس أداؤه مقابل عدد من العملات الرئيسية الأخرى تراجعًا بنسبة 0.14% ليصل إلى 104.123 نقطة.

وفي هذا السياق، يمكن شرح أن انحدار الدولار الأمريكي جاء نتيجة لتدهور حالة سوق العمل في الولايات المتحدة خلال شهر أغسطس المنصرم، حيث ازداد معدل البطالة وسجل 3.8% بعد أن استقر عند 3.5% في شهر يوليو، بالإضافة إلى انخفاض نمو الأجور على أساس سنوي وشهري في نفس الوقت، مما ينعكس على تلاشي الضغط التضخمي.

وقد دفعت هذه المؤشرات التوقعات في الأسواق نحو قُرْبِ انْتِهاءِ سياسة التَشْديِدِ لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبالتالي توقفه عن زيادة أسعار الفائدة في اجتماعاته القادمة، مما ألحق ضررا كبيرا بتداولات الدولار ومن ثم ارتفعت أسعار عقود الذهب.

وأثرت بعض التطورات الاقتصادية في تقوية الزخم الصاعد لأسعار الذهب في تعاملات اليوم، حيث خفضت وكالة موديز الدولية للتقييم الائتماني توقعاتها لنمو اقتصاد الصين في عام 2024، مشيرة إلى زيادة بعض التحديات المتعلقة بالاستمرار في تدهور قطاع العقارات مع ضعف ثقة الأفراد والشركات في ظل حالة من عدم اليقين السياسي والاقتصادي، وهذا يثير مخاوف النمو الاقتصادي العالمي، حيث تُعد جمهورية الصين ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!