تحليل الذهب اليوم 9/1/2024

تحليل الذهب
تحليل الذهب اليوم

شهدت أسعار الذهب زيادات قوية خلال جلسة تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث يحاول المعدن الثمين الانتعاش من الانخفاضات التي مني بها في الجلسة السابقة، وذلك بسبب تصريحات أعضاء الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأكثر تساهلا مع تفاقم الأزمات الجيوسياسية.

ومن ناحية التداولات اليومية، فقد ارتفعت أسعار العقود الفورية لمعدن الذهب بمقدار 0.34% إلى مستوى 2035.02 دولاراً للأوقية، وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر فبراير إلى 2,040.25 دولاراً للأوقية بنسبة زيادة وصلت إلى 0.33%.

وحظيت أسعار الذهب بدعم قوي من توقعات الأسواق بشأن انتهاء مرحلة التشديد النقدي الأمريكية، والتي نتجت عن تصريحات أعضاء الفيدرالي الأمريكي، حيث قال رافائيل بوستيك ان التضخم في الولايات المتحدة قد تراجع بمعدل أعلى مما كان متوقعا في البداية، مشيراً إلى عودة أسعار السلع إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، كما أشار إلى أن موقف السياسة النقدية الحالي قوي جداً.

وفي الوقت ذاته، اوضحت عضو الفيدرالي الأمريكي بومان ان الإبقاء على سعر الفائدة الحالي يمكن أن يساهم في خفض التضخم، مضيفة إنه إذا تراجع التضخم إلى مستويات تقارب هدف الفيدرالي البالغ 2% فمن المحتمل أن يتم تخفيض أسعار الفائدة.

وأدت هذه التصريحات الأكثر تساهلاً إلى تغيير توقعات الأسواق بشأن انتهاء مرحلة التشديد النقدي في الولايات المتحدة واقتراب موعد بدء خفض أسعار الفائدة، وما ينطوي عليه من تأثيرات سلبية قوية على حركات الدولار الأمريكي لمصلحة ارتفاع الذهب وذلك استناداً إلى طبيعة العلاقة العكسية بين الطرفين.

استفاد الذهب من دوره كملاذ آمن في أوقات الاضطرابات والتغيرات الجيوسياسية؛ حيث حذر المندوب الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرافانيس مجلس الأمن الدولي، وقد حث على توخي الحذر من الإجراءات الأمريكية المحتملة التي قد تهدد السلام الإقليمي.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!