تداول ملاذ للتأمين

تداول الأسهم
شركة ملاذ للتأمين

تداول ملاذ للتأمين وهو سهم تابع لشركة ملاذ للتأمين التعاوني السعودية، شركة ملاذ هي شركة مساهمة تم تأسيسها في أكتوبر عام 2006م. وتبلغ قيمة رأس مال الشركة أكثر من 300 مليون ريال سعودي. يقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة الرياض. وتعمل في مجال التأمين على الممتلكات والسيارات والتأمينات الطبية وتأمين الرخصة والتأمين ضد الحوادث وغيرها. وقد تم إدراج أسهم الشركة في سوق المال منذ مايو عام 2007م تحت الرمز 8020.

تداول ملاذ للتأمين

تم طرح أسهم شركة ملاذ للتأمين للاكتتاب العام في شهر مايو من عام 2007م. وقد شهد الاكتتاب إقبالا كبيرا من المواطنين السعوديين وكان بنك HSBC العربية السعودية هو مدير الاكتتاب. وبنك ساب هو متعهد التغطية وقد أعلنا أن حجم الاكتتاب في سهم تداول ملاذ قد بلغ 202 مليون ريال سعودي، وقد تجاوز حجم التغطية نسبة 142%.

وكانت شركة ملاذ قد طرحت نسبة 47.48% من إجمالي أسهم رأس مال الشركة إلى الاكتتاب العام. ويبلغ رأس المال14.2 مليون سهم بما يعادل 300 مليون ريال سعودي. وذلك يعتبر أكبر نسبة لطرح الأسهم من بين قطاع شركات التأمين الجديد بالمملكة العربية السعودية.

وقد أعلنت شركة ملاذ عن الاكتتاب الثاني في أكتوبر من عام 2017م على أسهم حقوق الأولوية والتي تبلغ قيمتها 380 مليون ريال سعودي وذلك بهدف زيادة رأس مال الشركة إلى 500 مليون ريال سعودي، وقد تم طرح الأسهم بقيمة 10 ريال سعودي للسهم الواحد، وتم زيادة عدد الأسهم من 12 مليون سهر إلى 50 مليون سهم، وتلك الزيادة تمثل 316.7% من إجمالي رأس مال الشركة.

ويهدف الاكتتاب الثاني إلى احتفاظ الشركة بهامش ملاءة مالية مع استيفاء احتياطي النظامي والمطلوب; من أجل دعم الخطط التي تضعها الشركة من أجل تحقيق النمو في المستقبل مع تطوير العمليات الحالية التي تقوم بها الشركة. والتي تتضمن تمويل الزيادة الخاصة بالوديعة النظامية والتي تفرضها مؤسسة النقد على الشركة.

وقد أعلنت الشركة أن للمساهمين كامل الحرية في ممارسة حقوقهم في الاكتتاب سواء بشكل كلي أو جزئي في حدود عدد حقوق الأولوية في محافظهم الاستثمارية كما نوهت على ضرورة بيع المستثمرين الذين لا يرغبون في الاكتتاب لما لديهم من حقوق أولوية حتى لا يتعرضوا إلى انخفاض في المحافظ الاستثمارية نتيجة عدم استفادتهم منها سواء بالاكتتاب أو البيع.

خسائر ملاذ للتأمين بالنصف الثاني 2021م

تم إعلان النتائج المالية لشركة ملاذ السعودية عن عام 2021م; والتي أظهرت تحول الشركة إلى الخسارة خلال الشهور التسعة الأولى من العام; بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2020م حيث سجلت فيها الشركة أرباحا.

ووفقا لما صدر عن الشركة من بيانات مالية فقد بلغت قيمة صافي الخسائر التي تكبدتها الشركة; قبل خصم قيمة الضريبة والزكاة ما يقرب من 33.43 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع أرباح الشركة خلال نفس الفترة من عام 2020م. التي بلغت قيمتها 1.304 مليون ريال سعودي.

وقد أعلنت الشركة في البيان الصادر حول النتائج المالية أن قيمة الخسائر المتراكمة لدى الشركة; قد بلغت 85.80 مليون ريال سعودي وهو ما يمثل نحو 17.15%; من إجمالي رأس مال الشركة الذي تبلغ قيمته 500 مليون ريال سعودي.

وقد أرجعت إدارة الشركة أسباب تسجيل هذه الخسارة بالمقارنة مع تحقيق الأرباح خلال العام السابق إلى أربعة عوامل رئيسية; والتي تشمل ارتفاع في نسبة المطالبات المتكبدة والتي بلغت 21.60%. حيث ارتفعت نسبة صافي المطالبات المتكبدة بقيمة 80.88% في الربع الأخير من 2021م. مع زيادة الاحتياطات الفنية للمركبات على وجه الخصوص، والارتفاع في التكاليف الخاصة بالاستحواذ على الوثائق والتكاليف الأخرى للاكتتاب. بالإضافة إلى الانخفاض في معدل دخل الاستثمار بنسبة بلغت 30.45% والانخفاض في قيمة الدخل الآخر بما وصل إلى 99%.

فيما يرى بعض الخبراء أن تداول سهم ملاذ يسير في اتجاه هابط وقصير الأجل. ولذلك ينصح بالاحتفاظ بالأسهم مع تفعيل الوقف في حالة كسر السهم مستوى الدعم 23.40 ومستوى وقف الخسارة 23.4 للمقاومة وهدف السهم 24.80.

الفرق بين تداول ملاذ وشراء السهم

قبل اتخاذ القرار بفتح مركز على سهم تداول فمن الضروري أن يعرف المستثمر ما هو الفرق بين شراء سهم ملاذ وبين تداول ملاذ في البورصة. فهناك اختلافات جوهرية بين كلا الأمرين تتعلق بالإطار الزمني للاحتفاظ بالسهم وكيفية تحقيق الأرباح من السهم.

فشراء سهم ملاذ يعتمد بشكل مباشر على قيام المتداولون بشراء الأسهم والاحتفاظ بها على أمل ارتفاع سعرها فيما بعد ومن ثم بيعها وجني الأرباح منها، وبذلك يتم تطبيق القاعدة التقليدية لشراء الأسهم بأسعار منخفضة ومن ثم بيعها في وقتٍ لاحق بسعر أعلى، وهذا ما يعرف في سوق الأسهم باسم شراء Long، وقد يتجه المستثمرون أيضا إلى فتح مراكز على سهم ملاذ أو غيره من الأسهم لفترات زمنية أطول في محاولة منهم لتحقيق الأرباح من التغيرات في أسعار الأسهم وكذلك من مدفوعات الأرباح.

أما المضاربة على سهم ملاذ تداول فيتجه المستثمرون إلى استخدام المنتجات المشتقة والتي تتخذ قيمتها من السعر الأساسي بالسوق دون الحاجة إلى امتلاك الأسهم بشكل فعلي، وعلى الرغم من عدم تمتع المضاربون بنفس حقوق المساهمين ولا يتلقون أي أرباح من الأسهم إلا أنهم يملكون القدرة على فتح مراكز ربح من الأسعار المرتفعة أو الأسعار المنخفضة على حدٍ سواء، ويميل المضاربون إلى الاحتفاظ بمراكز الربح على المدى القصير إلى المتوسط، مع التركيز على أصغر التحركات في الأسواق.

الجدير بالذكر أنه من الأمور التي دائما ما ينصح بها الخبراء في سوق المال هي عدم استثمار رأس المال بالكامل في سهم معين. وألا تقتصر المحفظة الاستثمارية للمتداول على سهم ملاذ فقط أو غيره من الأسهم. بل يجب التنوع في أسهم الشركات المختلفة، ويجب أن تكون المحفظة الاستثمارية متنوعة وغنية بعدة أسهم. على أن يكون اختيار الأسهم قائم على فهم وتحليل لكافة أبعاد الاستثمار فيها. وتاريخ الشركة المحددة في سوق المال، مع وجود معلومات كافية حول أداء الأسهم في البورصة ومدى تأثرها بالعوامل المختلفة.

خطوات استثمار سهم ملاذ للتأمين

إن اختيار الاستثمار في سهم ملاذ للتأمين أو غيره من الأسهم السعودية يحتاج إلى فهم عدد من العوامل الأساسية في سوق المال السعودي. والتي يعتمد عليها تحقيق النجاح في استثمار تداول الأسهم، ومنها:

  • فهم طبيعة سهم ملاذ للتأمين والعوامل التي تحركه. فهناك بعض العوامل التي تؤثر في معدل الطلب على السهم من حيث الزيادة والانخفاض مع مرور الوقت، مثل أسعار فائدة السهم، وتقارير أرباح الشركة والتي تصدر بشكل مرحلي كل ربع عام وتتضمن تفاصيل الإيرادات وصافي الأرباح وعوائد الأسهم وغيرها من التفاصيل التي تؤثر على أداء السهم وسعره.
  • معرفة الفرق بين المضاربة على الأسهم وشراء الأسهم لتداولها باستخدام استراتيجية طويلة الأجل، فتداول الأسهم يعتمد على شراء سهم ملاذ للتأمين وامتلاكه للاستفادة من الأرباح حين تقوم الشركة بتوزيعها، إلى جانب إمكانية الاستثمار في أحد الصناديق الاستثمارية المتداولة والتي عادة ما تشتمل على عدة أسهم متنوعة دفعة واحدة، أو الاستثمار في العقود مقابل الفروقات والتي تعتمد على تداول الأسهم قبل أو بعد ساعات التداول أو تداولها على الرافعة المالية.
  • وضع خطة أو استراتيجية خاصة لتداول الأسهم، فغالبا ما يكون اتباع استراتيجية محددة مفيدا للغاية في الاستثمار أو تداول الأسهم، لأنها تحدد بالضبط ماهية الأهداف، وقيمة رأس المال المتاح للتصرف في الاستثمار، ومدى الرغبة في المخاطرة، فضلا عن اتخاذ القرارات الحاسمة بعيدا عن المشاعر.

خطوات فتح حساب لتداول سهم ملاذ

  • بعد توافر كل هذه العوامل يتم فتح حساب حي للتداول، وهو من أبسط الخطوات التي يتم تنفيذها في استثمار ملاذ تداول من خلال تعبئة الاستمارة الخاصة بحساب التداول، وتفعيلها بإثبات الهوية، ومن ثم شحن الحساب بمقدار رأس المال المراد استثماره.
  • فهم أدوات التداول المتاحة والتي تساعد في تحديد الفرصة الأولى لشراء أسهم ملاذ تداول وبدء الاستثمار، فكل منصة تداول تضم عدد من الأدوات الخاصة بها والتي تعمل على فرز الأسهم وفقاً لتصنيف البلد أو تصنيف المؤشر أو القطاع الاستثماري، ومنها أيضا أدوات خاصة بترتيب الأسهم حسب القيمة السوقية ومعدل ربحية السهم.
  • فهم أدوات التحليل الفني ومؤشرات قراءة وتحليل الأسهم، مثل مؤشر القوة النسبية ومؤشر بولينجر باند وغيرها من المؤشرات التي توفرها شركات الوساطة المالية على حسابات التداول.
  • تتمثل الخطوة الأخيرة في اتخاذ القرار بفتح مركز شراء للسهم وفتح التداول، ويمكن عندئذٍ إرفاق الطلبات إلى مركز السهم والتي تتضمن طلبات التوقف التي تعمل على غلق التداول بشكل تلقائي عند تحرك السوق في اتجاه معاكس، أو طلبات الحد والتي تعمل على إغلاق المركز عند تحرك السوق في صالح المستثمر.

معلومات سهم ملاذ للتأمين

تعدّ شركة ملاذ للتأمين بالمملكة العربية السعودية من الشركات الحديثة نسبياً في مجال التأمينات الطبية والتأمين ضد الحوادث والتأمين على ممتلكات الأشخاص، حيث تم إنشاء الشركة عام 2006م، وأدرجت أسهمها في البورصة السعودية عام 2007م، ويبلغ عدد أسهم الشركة في سوق تداول الأسهم السعودية 50 مليون سهم ملاذ، وتبلغ قيمة رأس مال الشركة 500 مليون ريال سعودي، ويتم تداول سهم ملاذ بعملة الريال السعودي.

أما عن معلومات سهم ملاذ تداول فتبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريال سعودي. أما القيمة السوقية للشركة فتبلغ 1,053,000,000 ريال سعودي. وتبلغ القيمة الدفترية للسهم 7.43 ريال سعودي وفقاً لبيانات الربع الأخير من عام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية هو 1.13.

معدل ربحية سهم ملاذ تداول هو 2.77- ريال سعودي بناءًا على بيانات الربع الأخير من العام السابق 2021م; أما مضاعف الربحية للسهم فهو 29.97.

وقد سجل سعر سهم ملاذ تداول اليوم 21.06 ريال سعودي، وسعر السهم عند الإغلاق السابق سجل 20.76 ريال سعودي. وتبلغ قيمة المدى اليومي 20.82 – 21.44.

وسجل سعر السهم عند الافتتاح قيمة 20.82 ريال سعودي، بينما بلغ أعلى سعر للسهم نقطة 21.44 ريال سعودي. وأدنى سعر للسهم عند نقطة 20.82 ريال سعودي.

تحليل سهم ملاذ

سجل سهم ملاذ للتأمين قفزةً عاليةً في آخر جلسات تداوله في محاولةً منه لتعويض جزء من خسائره السابقة وتصريف بعض من التشبع البيعي الواضح للسهم في مؤشرات القوة النسبية، وخاصة مع بداية ظهور التقاطعات الإيجابية بالمؤشر، ليحقق بذلك السهم مكاسب حذرة بلغت نسبتها 5.33% بمعدل 1.14 نقطة.

وقد ارتفع السهم مع ثبات مستوى الدعم المحوري مع سيطرة من الاتجاه التصحيحي الهابط للمدى القصير بالمحاذاة مع خط الميل وتواصل الضغوط السلبية لتداول السهم تحت المتوسط المتحرك البسيط، ولذلك تشير التوقعات إلى ترجيح عودة الانخفاض لسهم ملاذ خلال جلسات التداول القادمة، وخاصة إذا ما كسر مستوى الدعم 22.30 واستهدف بعد ذلك مستوى الدعم 19.80.

وبمتابعة تحليل سهم ملاذ هوامير البورصة السعودية نجد العديد من التوقعات بارتفاع السهم خلال الفترات المقبلة. على الرغم من رؤية البعض أن اهداف سهم ملاذ ما زالت بعيدة، إلا أن توقعات السهم تتسم بالكثير من الإيجابية.

ارتفاع سهم ملاذ 2022

في آخر جلسات تداول الأسهم السعودية مع مطلع العام الجاري 2022م سجل سهم تداول ملاذ ارتفاعا قويا. وجاء ذلك الارتفاع نتيجة لثبات مستوى الدعم 23.30، والذي يمثل نسبة 61.8% من المستويات التصحيحية فيبوناتشي لآخر موجة صاعدة ضمن المدى المتوسط من (15.82 وحتى 35.40)، وذلك ما أكسب السهم بعض الزخم الإيجابي مما ساعده في تعويض جزء من الخسائر التي تكبدها في الفترة السابقة، إلى جانب تصريف بعض من التشبع البيعي الواضح في مؤشرات القوة النسبية، وخاصة مع بداية توارد إشارات إيجابية منها حتى تبلغ نسبة المكاسب التي حققها 6.59% وهو ما يعادل 1.50 نقطة، في ظل تداولات سهم ملاذ بمحاذاة خط ميل تصحيحي في اتجاه هابط مع الاستمرار في الضغط السلبي لتداولات السهم دون المتوسط البسيط المتحرك خلال الفترة السابقة.

توقعات السهم 2022

مع متابعة جلسات التداول الأخيرة ومتابعة حركة تداول ملاذ للتأمين فنجد أن سهم ملاذ للتأمين; قد انخفض في التداولات الأخيرة على المستويات اللحظية، وقد تخطى بانخفاضه مستوى الدعم الحالي23.30. ويمكن ملاحظة أيضا توارد الإشارات السلبية من خلال مؤشرات القوة النسبية على الرغم من وصولها إلى مناطق شديدة التشبع بالبيع.

ولذلك يتوقع خبراء سوق تداول الأسهم السعودية بأن يستمر معدل انخفاض سهم ملاذ خلال جلسات التداول القادمة طالما استمر استقر السهم دون المستوى 23.30، وهو بذلك يستهدف المستوى التالي من الدعم من المتتالية التصحيحية في فيبوناتشي وذلك عند السعر 20.01 والذي يمثل منها نسبة 78.6%.

تحميل تطبيق ملاذ للتأمين

انطلاقا من حرص شركة ملاذ للتأمين على توفير أحدث الوسائل التي تمكن العملاء من سهولة التواصل مع الشركة والحصول على الخدمات بكل سهولة وتلبية احتياجات كافة العملاء، فقد أطلقت الشركة تطبيق ملاذ الإلكتروني والذي يدعم جميع أنظمة التشغيل لمختلف الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر، وذلك لإتاحة الفرصة لجميع عملاء ملاذ لاستخدام التطبيق في أي وقت ومن كل مكان باستخدام بيانات المستخدم، ويمكن تحميل التطبيق من خلال الروابط التالية:

رفع جودة أصول تداول ملاذ وزيادة الأرباح

أعلن رئيس مجلس الإدارة بشركة ملاذ عن التنويع ورفع الجودة لأصول الشركة في المحفظة الاستثمارية; والذي أدى بدوره إلى ارتفاع قيمة الأرباح بنسبة وصلت إلى 23%. كما أشار إلى تركيز الشركة في الماضي على عدد معين من العملاء. ولكنها عملت على زيادة قاعدة العملاء مما انعكس على ارتفاع الجودة للمحفظة.

وقد تركز انخفاض الأقساط المكتتبة للتأمين على تأمين السيارات في مقابل الارتفاع في عمليات التأمين الصحي وتأمين الممتلكات. وقد أشار إلى ارتفاع حاجة السوق السعودي إلى عملية التأمين ضد عيوب البناء والمخاطر فيما يخص الجوانب الميكانيكية والإنشائية والكهربائية. في ظل ارتفاع تدفقات التمويل العقاري إلى القطاع السكني.

وقد وصف قطاع التأمين في المملكة بأنه جزء كبير من أسباب التحول في السوق السعودي; فيما يخص المهنية والأدوات وتطور أدوات التمويل ومتطلبات السوق; والتي أصحب تحتاج إلى الدعم المباشر من جهات التأمين من خلال التوسع في مجال الإقراض العقاري; والذي يتطلب بدوره وجود تأمينات على مخاطر منتجات التمويل العقاري.

تعرف على الأسهم التالية: سهم الراجحيسهم المصافيسهم دار الاركان