شركات توزع ارباح شهريه – تعرف عليهم

تداول الأسهم شركات التداول
شركات توزع ارباح شهريه

يبحث معظم المستثمرين عن شركات توزع أرباح شهريه أو ربع سنوية، ويبحث البعض عن شركات توزع أرباح سنوية بحيث تكون قيمة الأرباح السنوية أكبر ويمكنه الاستفادة منها سواء بإعادة استثمارها أو ادخارها، حيث يحظى استثمار الأسهم بشعبية كبيرة في سوق المال السعودي، وخاصة بين المستثمرين الذين يفضلون أنواع الاستثمار طويلة المدى وقليلة المخاطر، فاستثمار الأسهم يمنح المستثمرين العديد من المميزات، من بينها القدرة على تحقيق المكاسب حين ترتفع أسعار الأسهم في البورصة، بالإضافة إلى إمكانية حصول المستثمرين على مصدر إضافي للدخل يتمثل في نسبة من أرباح الشركة يتم توزيعها على المساهمين وفقًا لحصة كل مساهم من إجمالي أسهم الشركة.

شركات توزع ارباح شهريه

يضم سوق المال السعودي مئات الشركات المدرجة في بورصة تداول الأسهم، والتي تهتم بتوزيع حصة من إجمالي أرباح الشركة على المساهمين، ولكن تختلف سياسة توزيع الأرباح بين كل شركة وأخرى، فبعض الشركات توزع أرباح المساهمين بشكل منتظم كل ثلاثة أشهر، أو كل ستة أشهر، وهناك شركات تقوم بتوزيع الأرباح بشكل سنوي، كما تختلف طريقة توزيع الأرباح بين الشركات، فهناك من يقوم بتوزيع الأرباح بصورة نقدية، وهناك من يقوم بتوزيع الأرباح في صورة أسهم إضافية مجانية.

وبوجهٍ عام يفضل معظم المستثمرين اختيار الشركات التي تقوم بتوزيع الأرباح بشكل ربع سنوي وبصورة نقدية، باعتبار أن ذلك هو هدفهم الأساسي من وراء الاستثمار في الأسهم السعودية وهو تحقيق دخل إضافي، ومن أبرز شركات توزع أرباح شهرية في السعودية ما يلي:

  • شركة أرامكو

تعد شركة أرامكو من أهم وأضخم الشركات السعودية، ومن ضمن أفضل الشركات التي توزع أرباح الأسهم في السوق السعودي، فهي تحرص على توزيع الأرباح النقدية للمساهمين بصفة منتظمة على فترة ربع سنوية، وقد بلغت قيمة صافي أرباح أرامكو خلال النصف الأول من عام 2022م نحو 200 مليار ريال سعودي، وبلغ نصيب كل سهم 2.33 ريال سعودي.

  • شركة جرير

وهي من أهم الشركات السعودية التي تشتهر في مجال التجارة الإلكترونية، وتحرص على توزيع حصة المساهمين من أرباح الشركة بمعدل ربع سنوي، ويعتبر سهم مكتبة جرير هو أفضل سهم يوزع أرباح ربع سنوية في السعودية، فشركة جرير في المراتب الأولى من قائمة افضل شركات توزع أرباح في السعودية.

  • شركة المتقدمة

وهي من الشركات النامية في السوق السعودي، وتحقق نموا واضحًا يزداد يومًا بعد يوم، حتى أصبحت في قائمة افضل الشركات السعودية توزع أرباح عالية على المساهمين بصفة ربع سنوية.

  • شركة الاتصالات السعودية STC

سهم STC من أهم وأبرز الأسهم السعودية، وتعد الشركة من أكبر الشركات من حيث تحقيق الأرباح في السوق السعودي وفي الشرق الأوسط، ويتضح ذلك جليًا في النتائج المالية للشركة خلال أزمة كورونا، فقد ارتفعت أرباح الشركة بشكل يفوق التوقعات.

  • شركة ينساب

وهي شركة ينبع الوطنية للكيماويات، وتعرف بتوزيعها الأرباح بشكل ثابت بمعدل ربع سنوي، وقد بلغت قيمة أرباح السهم الواحد 1.39 ريال سعودي.

  • البنك الأهلي السعودي

هو من أهم البنوك في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي، فهو يمتلك النسبة الأكبر من الموجودات بين البنوك، ويعد الأفضل في القطاع المصرفي بالسعودية، ويحرص على توزيع الأرباح بمعدل ثابت.

  • شركة غازكو

شركة الغاز والتصنيع الأهلية بالسعودية، وهي من أفضل الشركات التي تحظى بجاذبية كبيرة في سوق المال السعودي لكونها تحرص على توزيع أرباح ربع سنوية، وتتميز بمعدل نمو كبير في أرباحها.

  • شركة سدافكو

من أهم ما يدفع المستثمرين إلى شراء سهم شركة سدافكو السعودية لمنتجات الألبان والأغذية كونها من الشركات التي تحقق نموًا مستمرًا، حتى في أحلك الأوقات حين عانى السوق العالمي من تداعيات جائحة كورونا؛ تمكنت سدافكو من تحقيق أرباح تقدر بمبلغ 70.3 مليون ريال سعودي، ما يجعلها من أفضل الشركات التي توزع أرباحًا منتظمة على المساهمين.

افضل شركات توزع أرباح في السعودية

سوق المال السعودي يضم مئات الشركات الناجحة في مختلف القطاعات، وتهتم العديد من هذه الشركات بتوزيع الأرباح على المساهمين، ومن افضل شركات توزع أرباح في السعودية ما يلي:

  • شركة بوبا Bupa

وهي من أعلى الشركات السعودية من حيث توزيع الأرباح، فقد بلغت قيمة الأرباح الموزعة لعام 2021م نبلغ 3.40 ريال سعودي لكل سهم.

  • شركة طيبة للاستثمار

وهي من أقوى الشركات السعودية التي تعمل في قطاع الاستثمارات المتعددة، حيث تعمل في مجال العقارات والمواد الغذائية والأسمدة ومجال الضيافة.

  • شركة مهارة

وتحتل مرتبة عالية في قائمة أكبر الشركات التي توزع أرباح في السعودية، وتتميز بعائد أرباح عالية جدا، فهي من كبرى الشركات التي تعمل في مجال الموارد البشرية والعمالة.

  • شركة دراية

وتعمل في مجال استثمار وتداول الأصول والأوراق المالية، كما تتميز بتحقيق أرباح عالية جدا، ولذلك فهي من ضمن أهم الشركات التي تحرص على توزيع أرباح المساهمين في السعودية.

  • شركة أسمنت القصيم

تعد واحدة من أفضل الشركات السعودية التي توزع أرباح، وهي من كبرى الشركات التي تعمل جاهدة لتحظى بمكانة متميزة في قطاع الاستثمار بالسعودية.

  • شركة المراعي

وهي من أهم الشركات في قطاع الألبان والأغذية في السعودية والشرق الأوسط، وقد بلغت قيمة توزيعات الأرباح الأخيرة مليار ريال سعودي.

لماذا يفضل المستثمرون اختيار شركات توزع أرباح شهرية

بالرغم من أنه لا يهم كم عدد المرات التي تقوم فيها الشركات بتوزيع أرباح المساهمين خلال العام، ففي النهاية يكون إجمالي المبلغ الموزع على مدار العام هو نفسه إذا تم توزيعه مرة واحدة بنهاية العام، سواء كان توزيع الأرباح بشكل شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي، وبذلك لا يكون هناك أي تأثير على إجمالي المبلغ الذي يتقاضاه الفرد سواء بالزيادة أو النقصان.

وهنا نجد المستثمرون ينقسمون إلى فئات مختلفة، تختلف بناءًا على حجم احتياج الفرد إلى الحصول على الأرباح، فهناك من يحتاج إلى الدخل الإضافي بشكل مستمر ومنتظم، وهناك من لا يحتاج للحصول عليه على فترات قريبة، فيكون الاختيار الأفضل له الاحتفاظ بالأرباح في المحفظة الاستثمارية عن طريق إعادة استثمارها في شكل أسهم جديدة إضافية.

ولذلك فإن البحث عن شركات توزع أرباح منتظمة يعد الاختيار الأفضل لمن يرغب في وجود نفقات إضافية تساعده في النفقات المعيشية، وذلك من خلال الحصول على حصتهم من الأرباح وفقًا لجدول زمني ثابت.

بالرغم من التوزيع الشهري أو الربع سنوي للأرباح يؤدي إلى دخول الشركة في أزمة لقلة السيولة المالية، إلا أنها كثيرا ما تساهم في رفع سعر السهم بسبب زيادة إقبال المستثمرين على شرائه، مما يعني زيادة القيمة السوقية للشركة وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح.

كيفية اختيار أسهم شركات توزع أرباح

يوجد العديد من الشركات الاستثمارية في السوق السعودي، وأفضل الشركات التي تحقق نموًا مستمرًا وأرباحًا عالية، بحيث تقوم بدفع حصص للمساهمين من تلك الأرباح، ويتم اختيار أفضل الشركات للاستثمار في أسهمها وفقًا لما يلي:

  • يجب البحث جيدا في تاريخ الشركة قبل اختيار أسهمها، والتأكد أنها لها تاريخًا مستمرًا في توزيع الأرباح المالية.
  • اختيار الشركة تتميز أسهمها بالهدوء والاستقرار النسبي في سوق المال.
  • اختيار الشركة التي تتميز أسهمها بالاتجاه المستمر نحو الصعود.
  • دراسة الأوضاع المالية للشركة على مدار الأعوام الأخيرة لرؤية مدى استقرارها وحقيقة موقفها المالي لتكوين رؤية مستقبلية عنها.